الأكزيما وتأثيرها على الحمل

الاكزيما Eczema هي عبارة عن التهاب جلدي يصيب طبقة الجلد الخارجية ، الاكزيما هي عبارة عن جفاف ينتج عنه طفح جلدي  يكون مصاحب باحمرار في الجلد وحكة شديدة وجفاف وتقشير ، تعتبر الاكزيما مجموعة من الامراض الجلدية التي تصيب نسبة قليلة من البالغين والاطفال واحيانا الرضع ايضا ولكن اغلبية الاطفال يتعافون منها بمجرد التقدم في العمر ولكن ليس شرط فهناك اطفال تستمر معهم طوال حياتهم ، هناك أكثر من نوع للاكزيما فمنها متمثل في تشققات واحمرار ومنها تقرحات دموية وهناك من ينتج عنها تكون بثور .. تابع السطور القادمة وسوف نتناول انواع الاكزيما و تاثيرها على الحمل ..

أنواع الاكزيما .. هناك اكثر من نوع للاكزيما منها ” الأكزيما التأتبيّة ، أكزيما التلامس ، أكزيما خلل التعرق ، الأكزيما النميّة  ” بالتفصيل …

اولا :الأكزيما التأتبية .. هي واحدة من انواع الاكزيما ولكن تنتشر بشكل اكبر بين الاشخاص الذين يعانون من الربو أو حمى القش او اذا كان الامر وراثي، هذه الاكزيما في الغالب يصاب بها الانسان منذ طفولته وتستمر معه طوال حياته ، يظهر هذا النوع من الاكزيما في الوجه واليدين والقدمين او في الركبتين .

ثانيا: أكزيما التلامس ..  هي نوع اخر من الاكزيما تنقسم من حيث الحدوث الى سببين الاول هو ان يكون الشخص المصاب قام بملامسة واستخدام احدى المواد التي تتسبب في فوران وهيّجة الجسم كمثل المواد الكيميائية أو احدى انواع المنظّفات، اما السبب الثاني فهو يكون ناتج عن ملامسة المصاب لمادة تحفز الجسم على ظهور الحساسية كمثل النيكل ومواد التجميل وغيرها .

ثالثا:أكزيما خلل التعرق .. يندرج تحت الاكزيما المجهولة حيث لم يتمكن الاطباء الى الان من التوصل الى سبب هذه الاكزيما وهي في الغالب تظهر في منطقة اليدين أوالقدمين .

رابعا: أكزيما النمية .. هذا النوع من الاكزيما اكثر شيوعا بين الرجال عن النساء ويصاب به الرجال عندما يقترب اعمارهم من سن الخمسين عام ، ولكن اذا اصيبت النساء ففي الغالب يصابوا بها خلال سن المراهقة.

الأكزيما خلال فترة الحمل .. السيدات الحوامل يكونوا اكثر عرضه للاصابة بالاكزيما خاصة اذا كانت قد اصابتهم في وقت سابق وذلك لان الهرمونات الانثوية ترتفع خلال فترة الحمل في الدم عن اي وقت اخر وهذا ينتج عنه حدوث جفاف بالجسم ومن ثم تشعر المرأة بحكة شديدة في جلدها وتبدأ تظهر الاكزيما على الجلد، تتسبب الاكزيما باحمرار شديد في الجلد و وتشققات واحيانا يتطور الامر ويتحول الى تقرحات دموية .

أكثر المناطق التي تتنشر بها الاكزيما في جسم الحامل واسبابها .. غالبا تنتشر الاكزيما عند الحامل في اليدان او الوجه او الركبتان، اما عن اسباب الاكزيما فإما ان يكون الامر وراثي او يكون الامر متعلق بحساسية الحمل حيث ان هناك بعض السيدات اثناء فترة الحمل يحدث لهم حساسية اتجاه اغلبية المنتجات والمواد الكيميائية مثل الروائح و المنظفات والمساحيق و المنعمات الصناعية برغم من ان المرأة تكون قد قامت باستخدام هذه المنتجات قبل الحمل ولم تأثر بها ولكن اثناء فترة الحمل يحدث لها حساسية وتهيج في الجلد .

تأثير الاكزيما على الحمل وطرق علاجها .. لا تؤثر الاكزيما على الجنين والحمل فتأثيرها يكون على الأم خاصة لان حالة جلدها تكون مؤلمة احيانا بجانب ان المرأة يحدث لها حالة اكتئاب بسبب تغيرات شكل جلدها ،اما عن طرق العلاج فلا يوجد علاج للانهاء على هذه الاكزيما خاصة لو كانت وراثية ولكن يمكن ان نخفف من حدة الاكزيما عن طريق استخدام بعد الادوية تحت اشراف الطبيب ، وغالبا سوف تنتهي هذه الاكزيما بمجرد انتهاء فترة الحمل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *