طريقة تغيير الخطوط الافتراضية في الويندوز بدون برامج

 تتوحد كل اصدارات الويندوز بأنها ذا خط واحد في كل مكان في النظام، هذا الخط هو segoe ui،  وبطبيعة الحال فان كثير من الذين يستخدمون نظام الويندوز يحبون أن يغيروا من الخط واستبداله بخط آخر كنوع من التغيير أو حتى ليشعروا بخصوصية و تميز عن الاخرين.

عملية التغيير هذه ليست سهلة، لأنه لا يتوفر في نظام الويندوز اعداد محدد او زر مخصوص لتغييير الخط، ولا يوجد برنامج لفعل ذلك ايضا،ولكن ذلك ليس معناه انه مستحيل فعل ذلك، على العكس يوجد طريقة لتغيير الخط عن طريق نظام الويندوز نفسه، كل ما عليك فعله اتبع الخطوات التالية.

خطوات تغيير الخط:

  1. قم بنسخ الريجستري الخاص بنظام الويندوز قبل القيام باي شيء، حتى تضمن استعادته اذا حصلت اي مشكلة.
  2. حمل ملف الريجستري ، وبعد أن تقوم بتحميل الملف change front قم بالضغط عليه كليك يمين ثم اختر من القائمة التي سوف تظهر الاختيار edit وإذا لم يكن هذا الخيار موجود في القائمة اذهب الى الاختيار open with واختر فتح الملف بالأداة notepad .
  3. بعد فتح الملف notepad استبدل اسم الخط الافتراضي باسم الخط الخاص بك والذي تريد أن تراه على نظام الويندوز.
  4. اذا كنت لا تعرف ماهي الخطوط التي تستطيع استخدامها، فعن طريق نفس الأداة notepad قم بالضغط على الخيار format سوف تظهر لك نافذة اضغط فيها على الاختيار font سوف تظهر نافذة أخرى فيها العديد من الخطوط التي يسمح نظام الويندوز باستخدامها، قم بتحديد الخط الذي تريده، انسخ اسمه وضعه مكان اسم الخط الأساسي tahoma.
  5. بعدما قمت باستبدال الخط الأساسي الذي تريده اضغط على file سوف تظهر لك قائمة اضغط على الاختيار حفظ save ستظهر لك نافذة تطلب منك التأكيد على حفظ الاختيارات او ما قمت بتعديله.
  6. الخطوة النهائية حتى يتم تطبيق هذا الخط على نظام الويندوز بالفعل، اضغط مرتين على الملف الذي يحمل change font والموجود في registry editor، سوف تظهر نافذة اضغط فيها على الاختيار yes ومن ثم ok .
  7. هكذا أصبح نظام الويندوز الخاص بك جاهز لتطبيق الخط الجديد في كل التطبيق الموجودة عليه من ملفات والعاب وغيره.
  8. حتى يمكنك أن تشاهد فعليا الخط الجديد قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر مرة اخرى عن طريق ايقونة ابدا في اسفل شريط المهام ثم قم بتسجيل الخروج، ثم افتح الكمبيوتر مرة أخرى ، سوف تلاحظ أن تطبيق الخط الجديد ظهر بدلا من الخط الأساسي.

من المعروف أن النصوص المكتوبة هي الوسيلة الرئيسية حتى يستطيع الناس تبادل الأفكار على مر الزمان، ولكن في عصرنا الحالي فإن الناس يتفاعلون مع النص المكتوب أكثر من الماضي، وذلك بسبب الانتشار الرهيب لشبكة الإنترنت والإيميلات والرسائل النص الفوري.

ذلك يعني استحالة فصل النصوص المكتوبة عن شملها المرئي، لهذا فإن المسؤولية هنا تقع على خطوط الطباعة، بالرغم من ان معظم مستخدمي الكمبيوتر يستخدمون الخط الاساسي في نظام الوندوز،الا ان شركة ميكروسوفت قد وفت مجموعة كبيرة من الخطوط المتاحة التي يمكن للمستخدمين استخدامها حتى يشعروا بالخصوصية، هذه الخطوط متاحة باي لغة كانت.

هذه الخطوط  سهلة وواضحة جدا يتم استخدامها في إطارات الحوار، المسميات والقوائم المعروضة وغيرها.

يطلق على هذه الخطوط في العادة اسم واجهة المستخدم، كما ان شركة ميكروسوفت قد قامت بتطوير وترخيص اعداد كبيرة من خطوط الطباعة  بغرض انشاء وعرض النصوص بمختلف اللغات.

يتضمن نظام الويندوز العديد من اللغات مثل  اللغة اللاتينية واللغة السريالية واللغة اليونانية واللغة العربية واللغة الفارسية واللغة الاردية واللغة الكردية.

خطوط الطباعة الجديدة في نظام ويندوز 7

يشمل نظام ويندوز 7 أكثر من أربعين نوع خط طباعة جديد، مما أدى هذا  التوسيع في  نطاق الخطوط الى دعم لغات ونظم للكتابة المختلفة في أنظمة ويندوز.

بعض من اسماء خطوط الطباعة الجديدة المتاح استخدامها في نظام ويندوز 7

  1. صقال مجلة
  2. صقال مجلة سميك

هذه الخطوط مصممة خصيصا للكتابة في المجلات والجرائد والكتب ومجالات الدعاية والاعلان، من مميزات هذه الخطوط بانها واضحة على الشاشة او الطباعة على الورق، كما ان هذه الخطوط قد صمم لها خط لاتيني مخصوص ليتلاءم معها عن الكتابة باللغتين سويا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *