أنواع مضادات الإكتئاب

مضادات الإكتئاب هي عبارة عن مجموعة من الأدوية تستخدم لعلاج حالات الإكتئاب ، كما تستخدم لعلاج بعض الحالات الصحية الأخرى ، فالمواد الكيميائية الموجودة بها يمكنها أن تؤثر على الأشخاص بطرق عديدة ، ولهذا السبب توجد أنواع مختلفة من مضادات الإكتئاب ، فربما تكون جربت أكثر من نوع لتجد نوع واحد فقط يعمل مع حالتك ، لذلك يجب التعرف على الأنواع المختلفة لهذه الأدوية والتحدث مع طبيبك لاختيار ما يناسب حالتك الصحية .

تنقسم مضادات الإكتئاب لعدة أقسام ، ويعتمد ذلك على أنواع المواد الكيميائية التي تؤثر على الدماغ ، فالناقلات العصبية هي عبارة عن المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ ، والتي  تنقل المعلومات خلال الدماغ إلى جسم الإنسان ، وتوجد العديد من الأدوية والمكملات الغذائية التي تعالج أعراض الإكتئاب ، والتي تشمل 5-HTP  وSAMe  من بين هذه الأنواع ، ولكنها يمكن أن تكون غير مثبتة طبيا أو معتمدة من منظمة FDA ، لذلك يجب التحدث إلى طبيب قبل تناول أي من هذه الأنواع .

يمكن أن يصف طبيبك أي من هذه الأنواع التالية لعلاج أعراض الإكتئاب ، وتوجد أنواع مختلفة من الأدوية التي تنظم مستويات الناقلات العصبية المختلفة داخل الدماغ وهي :

1- مثبطات إعادة إمتصاص السيروتونين “SSRIs”  : ويؤثر هذا النوع على مادة كيميائية داخل الدماغ تعرف باسم السيروتونين ، ويعتبر أول نوع من مضادات الإكتئاب التي يمكن أن يصفها الطبيب ، وذلك لأنه يتميز بأعراضه الجانبية البسيطة التي تظهر على المريض .

أنواع مثبطات SSRIs : سيتالوبرام ، إسيتالوبرام ، فلوكسيتين ، فلوفوكسامين ، باروكستين وسيرترالين .

الآثار الجانبية الشائعة لمثبطات SSRIs : جفاف الفم ، الغثيان ، الصداع ، العصبية ، الأرق ، اضطرابات النوم والمشكلات الجنسية .

2- مثبطات امتصاص السروتونين والنوربينفرين  SNRIs  : تؤثر هذه المجموعة على نوعين من المواد الكيميائية الموجودة داخل الدماغ وهما السيروتونين والنوربينفيرين ، وقد يقوم الطبيب بوصف هذه الأنواع لأنها لا تتعارض مع باقي الأدوية التي تتناولها .

أنواع SNRIs : دوليوكستين ، فينلافاكسين وديسفنلافاكسين .

الآثار الجانبية لمجموعة SNRIs : تسبب هذه الأنواع مجموعة من الأعراض وتشمل الغثيان و”خاصة في أول أسبوعين من تناوله” ، فقدان الشهية ، القلق والعصبية ، الصداع ، مشكلات النوم ، فقدان الطاقة وجفاف الفم ، الإمساك ، فقدان الوزن ، مشكلات جنسية ـ زيادة ضربات القلب وزيادة الكوليسترول .

3- مضادات الإكتئاب الشاذة : سميت بهذا الإسم لصعوبة إنتمائها لمجموعة محددة من مضادات الإكتئاب .

أنواع مضادة الإكتئاب الشاذة : بوبروبيون ، ترازودون وميرتازابين .

الآثار الجانبية لهذه المجموعة : يوجد آثار جانبية لكل نوع على حدة ، ولكن من أبرز الأعراض الشائعة لهم الغثيان ، الشعور بالتعب ، العصبية ، الإسهال والصداع .

الترازودون : يمكن تناول هذا النوع مع SSRI ، يساعد ذلك في علاج الأرق والإكتئاب معا .

البوبربيون : يوصى بتناول هذا النوع للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية محددة ، فيستخدم بشكل شائع في علاج مرض نقص الإنتباه وفرط الحركة “ADHD” ، وفي بعض الحالات الأخري مثل تدخين النيكوتين أو تعاطي الكوكايين ، ولا يجب تناول هذا النوع إذا كنت تعاني من نوبات التشنجات أو الشره المرضي ، وتشمل الأعراض الجانبية له الهياج ، فقدان الشهية ، ومشكلات النوم ، كما يسبب أيضا بعض المشكلات الجنسية .

4- مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات : تؤثر هذه المجموعة من مضادات الإكتئاب على ثلاثة أنواع من المواد الكيميائية في الدماغ وهي السيروتونين ، النوربينفين والدوبامين ، وتعتبر من أقدم طرق العلاج ، وهذه الأنواع ذات فاعلية كبيرة ، ولكنها لا تستخدم على نطاق واسع نظرا لكثرة الآثار الجانبية الناتجة عنها ، ويحذر استخدامها للمرضى كبار السن ، مرضى الجلوكوما والرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا .

أنواع مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات : الأمبيبتربتلين ، كلوميبرامين ، ديسيبرامين ، دوكسيبين ، إيميبرامين ، نورتريبتيلين ، بروتريبيتيلين وتريميبرامين .

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات : جفاف الفم ، الرؤية البلورية ، الإمساك ، تشوش التفكير ، الإرهاق وتدهور حالة الجلوكوما ، كما يؤثر هذا النوع من مضادات الإكتئاب على ضغط الدم وضربات القلب .

5- مثبطات أوكسيديز مونامين MAOIs : يؤثر هذا النوع من مضادات الإكتئاب على إنزيم داخل الدماغ يسمى مونامين ، ويستخدم إذا لم يجد الطبيب نتجة من استخدام الأنواع الأخرى .

أنواع مثبطات MAOIs : إيزوكربوكسازيد ، فينيلزين ، سيليجيلين وترانيلسيبرمين .

الأعراض الجانبية لمثبطات MAOIs : تشمل هذه الأعراض الشعور بالوهن ، الدوار ، الصداع والرعشة ، كما أن لها تأثير ضار عند مزجها مع بعض الأدوية أو الأطعمة ، مثل أنواع أخرى من ضادات الإكتئاب وأدوية البرد والإنفلونزا ، مما يؤدي إلى حالة تعرف باسم “متلازمة السيروتونين ” وأهم أعراضها الهلوسة ، تغيرات في ضغط الدم ، الهياج والحمى ، لذلك يجب تناول مثل هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *