ظهور الوان غريبة على شاشة اللابتوب وطريقة الصيانة

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 25 مايو 2017 , 14:03

حتى تعرف السبب في ظهور الألوان الغريبة على شاشة اللاب توب يجب عليك قبل اي شيء ان تختبر كيفية عرض اللاب توب للصورة ولكن يجب أن يكون ذلك على شاشة خارجية، يمكن فعل ذلك بإيصال اللاب توب جهاز عرض خارجي عن طريق استخدام أحد الكابلات  VGA, DVI, HDMI , S- VIDEO

اختيار واستخدام هذه الكابلات يعتمد على نوع وصلة اللاب توب الخاص بك  ومن أكثر الوصلات انتشارا بين أجهزة اللاب توب هي الوسيلة VGA ذا سوف نعتمد على مثل هذه الطريقة.

ماهو العطل المسؤول عن ظهور ألوان غريبة على شاشة اللاب توب؟
1-تختلف أجهزة اللاب توب في طريقة عرض الشاشة الخارجية، منها ما تظهر فيه الصورة بشكل تلقائي عند بداية التشغيل، ومنها ما يعرض الصورة على شاشة واحدة داخلية وخارجية، في مثل هذه الحالة سوف يمكنك التبديل الفيديو بين الشاشة الداخلية الشاشة  الخارجية  عن طريق استخدام المفتاح fn مع المفتاح f في أعلى صف في لوحة المفاتيح) الكيبورد (  هذه العملية تختلف باختلاف نوع اللاب توب، فمثلا النوع توشيبا يتم الضغط على المفتاح  fn مع المفتاح f5، ماركة تبي يتم الضغط على المفتاح f8 مع المفتاح fn، ماركة لينوفو يتم الضغط على المفتاح f7 مع المفتاح fn

هذا العطل في الشاشة الخارجية يدل على ماذا؟
عندما تكون الصور موجودة على كل من الشاشة الخارجية والشاشة الداخلية، تظهر ألوان مشوهة وغريبة في الصورة، هنا نقول ان المشكلة تلقائيا هي بسبب كارت الفيجا، اما اذا كان التشويه والألوان الغريبة في الشاشة الداخلية، والشاشة الخارجية طبيعية وليس فيها أي تشويه، فإن المشكلة تكون بالتأكيد  في داخل اللاب توب، غالبا ما  تكون المشكلة في الفلاتة أو أن المشكلة في الشاشة نفسها.

ان شاشة اللاب توب تقوم بتلقي اشارات البيانات من اللوحة الام بواسطة كابل التوصيل LCD، اذا كان هذا ااكابل لا بنقل الاتثال جيدا من اللوحة الام، فانوهذا السبب في تشويه اللون او الصورة على الشاشة، قم بتغيير الكابل وتاكد ان كان هذا يحل المشكلة، او تاكد من ان الكابل متصل بشكل جيد.

توجد الفلاتة في اغلب اجهزة اللاب بتوب في اسقل حافة لوحة المفاتيح اذا لم تجدها ابحث عنها في مكان ما اسفل لوحة المفاتيح

قم بفحص الفلاشة من الداخل لانه يمكن ان يكون هناك مشكلة او عيب في الكابل.

جرب ان تقوم بلوي كابل الفلاتة عندما يكون اللاب توب قيد التشغيل، إذا كان كابل الفلاتة ملتوي فإن ذلك قد يؤثر على جودة الصورة، اذا كان الكابل ملتوي فمن الممكن أن تظهر على الشاشة الوان او خطوط او ان الصورة لا تكون في حالتها العادية. هنا فان اغلب الظن ان المشكلة والعطل في الفلاته ويجب عليك ان استبدلها بأخرى سليمة.

اما اذا قمت بلوي الكابل ولم يتغير شيء فهذا يوضح ان الكابل سليم وان العطل بسبب الشاشة نفسها ، اما ان تذهب بالشاشة الى مركز صيانة او أن تقوم باستبدالها بأخرى جديدة.

3- إذا قمت بتشغيل الشاشة وظهرت لك ألوان وخطوط ، وعندما تقوم بالضغط على الجزء العلوي من لوحة العرض وتختفي هذه الألوان فهذا معناه الن العيب في الشاشة نفسها ويجب عليك استبدالها بأخرى.

انواع الشاشات وكيفية حل المشاكل التي تحدث لها:

1-الشاشة : sun 19 بوصة

الشاشة تعمل طبيعي  ولكن يوجد عيب انه  عندما يتم توصيلها بالكهرباء فانها  تستغرق 6 دقائق تقريبا حتى تظهر الصورة ثم تعود للعمل بشكل طبيعي .

الحل:

1-قم بتغيير مكثفات القوة.

2-غير المكثف على الخط 180 فولت.

3- الشاشة : LG موديل  17 بوصة.CB773H-ML

الشاشة لا تعطي اشارة بدون تركيبها في كابل المعالج واذا تم تركيبه في المعالج فإنها تعطي شاشة سوداء

الحل:

1-تفحص سلامة كابل الداتا.

2- راجع قياس G1و G2

3-تاكد من عدم تلف IC data

4- الشاشة : LCD ACER

العطل موجود فى ملف الإخراج للفولت 5 من ترانزيستور البور عند فك الملف لاحظت أن حامل الشاشة مكهربه تم سنفرة السلك وإعادة التركيب.

5- الشاشة : DELL LCD

من مشكلات هذه الشاشة أنها تعمل لثوانى محدودة قم  تعود للانفصال عن الكهرباء ثم تعود للعمل وهكذا، قم بإعادة لحام اغلب  اجزاء الشاشة لكن دون فائدة بالطبع الوضع في شاشات  الـ LCD مختلف.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق