مركز التأهيل الشامل للذكور بجدة

يعتبر مركز التأهيل الشامل للذكور بجدة هو واحد من قرابة عشرون مركز منتشر حول المملكة العربية السعودية و التي تعمل تحت مظلة العمل و التنمية الإجتماعية و قد تم تأسيسه عام 1408 هجريا بمدينة جدة و يقوم بتقديم خدمة الأقامة الدائمة للعشرات من ذوي الإعاقة الشديدة و المتوسطة داخل المركز ، ويقوم المركز بتقديم خدمات الأعانة المالية و الأجهزة الطبية المساعدة و السيارات الخاصة بذوي الأحتياجات و بطاقة تخفيض الطيران و الأعفاء من رسوم تأشيرات الأستقدام للمعاقين من خارج المسجد و في المقال التالي سنتعرف أكثر على مركز التأهيل الشامل للذكور بجدة و عن أهم الأقسام بالمركز وأختصاص كل منها .  

أقسام المركز…

– قسم الأستقبال و أعانات الجمهور : يعمل القسم على تقديم الخدمات الخاصة بذوي الأحتياجات الخاصة من خارج المركز .

– قسم الأستشارات الأسرية : يقوم القسم بتقديم الخدمات الأستشارية لأسر المقيمين و المراجعين و ذوي الأحتياجات الخاصة و توجيههم للجهات المختصة المعنية بأستشاراتهم .

– قسم الخدمة الإجتماعية و علاقات المرضى : يختص القسم بتقديم خدمات متميزة للمرضى و ذويهم و تعريفهم بحقوقهم و تمكينهم أقصى أستفادة من الرعاية الصحية و الإجتماعية المقدمة لأبنائهم طوال فترة أقامتهم بالمركز .

– الزيارة المنزلية : حيث يوفر البرنامج تقديم الخدمات للمرضى الغير قادرين صحيا على التوجه لمراكز التأهيل حيث يقدم للمريض كافة الخدمات الصحية المنزلية إضافة إلى تدريب أفراد أسرته على كيفية التعامل مع الحالة .

– قسم الأمن و التشغيل و الصيانة : يقوم القسم بمتابعة أعمال الصيانة و التشغيل للشركة المشغلة و الأشراف على تطوير و تحسين كافة مرافق  المركز و الأشراف على الحراسات الأمنية و الأمن و السلامة بالتنسيق مع إدارة الدفاع المدني

– القسم الطبي و التمريض : يقوم القسم برعاية المقيمة داخل المركز و تشكيل فرق عمل مشتركة من جميع الأقسام من أجل تقديم رعاية صحية متكاملة للمقيمين بالمركز هذا إلى جانب المرور اليومي للمقيمين لمتابعة حالتهم الصحية و متابعة صحتهم العامة و متابعة صرف الأدوية المخصصة لهم وتحويل الحالات المرضية و الطارئة إلى المستشفيات المتخصصة التي تتبع وزارة الصحة و يعمل الممرضون بالمركز على مدار أربعة و عشرون ساعة من أجل الحرص على سلامة المرضى و تقديم الدواء لهم و الأبلاغ الفوري عن الحالات المرضية الطارئة فهم يعدون حلقة الوصل بين المقيمين و الأطباء .

– قسم العناية بالأسنان و العناية بالفم : يختص القسم بتقديم العناية بصحة الفم و الأسنان و تدريب المقيمين على أستخدام أدوات العناية الشخصية بالفم و الأسنان و ذلك بالتعان مع أطباء الأسنان الزائرين أسبوعيا من وزارة الصحة .

– العناية المركزة : و هي تختص بأستقبال الحالات الطارئة لحين تحويلها إلى المستشفيات المختصة .

– الصيدلية : يتم فيها صرف الأدوية و الوصفات الطبية للمرضى المقيمين التي يقررها أطباء المركز و المستشفيات الخارجية .

– السجلات الطبية : وظيفة القسم هو مراجعة السجلات الخاصة بالمقيمين و تقديم كافة المعلومات عن المقيمين لجهات الأختصاص بما يضمن سريتها

– المعلومات الصحية : يقوم القسم بإستخدام تقنية المعلومات و الأتصالات في تطوير العمل الصحي بما يضمن توفير الوقت و تقديم خدمات بجودة متميزة

– قاعة الإجتماعات

– أنتظار الوقت : و هو المكان المخصص للمقيمين الذين لديهم مواعيد بالمستشفيات لحين تجهيز سيارات الإسعاف .

– الملزمة الطبية : هو المكان المخصص لتخزين المستلزمات الطبية  

– فسم العلاج الطبيعي : يقدم خدمات العلاج الطبيعي للحالات المقيمة داخل المركز عبر برامج علاجية تأهيلية للحد من تدهور الحالة و تحسين المدى الحركي  

– قسم العلاج الوظيفي : يقوم القسم بتحسين أداء المقيمين على تنفيذ مهام الحياة اليومية و الرعاية الذاتية من خلال تدعيم جوانب القصور و العجز الناتج عن الأعاقة .

– القسم النفسي : يعتني القسم بالصحة النفسية للمقيمين و حل مشكلاتهم النفسية و ملاحظة و متابعة سلوكياتهم و خاصة المرضى الذين يعانون من أضطرابات نفسية .

– الجناح المثالي لقابلي التعلم و التدريب : و هو يحاكي المنزل الحقيقيى في الواقع من حيث المرافق و الأثاث و نمط المعيشة وبه يشعر المقيم بالراحة النفسية الأسرية التي يشعر بها داخل منزل أسرته مما يجعله لا يشعر بالغربة .

– قسم النطق و التخاطب : يختص القسم بتشخيص و أستقبال الحالات التي تعاني من تأخر نمو اللغة ووضع البرامج والخطط العلاجية التأهيلية الفردية و الجماعية بهدف تطوير اللغة التعبيرية .

– الأطراف الصناعية: و يختص بتصنيع الأطراف الصناعية و الأجهزة التعويضية بهدف منع تشوهات المفاصل و المحافظة على المدى الحركي للأطراف

– قاعة الإجتماعات : حيث يتوافر بالمركز قاعة إجتماعات ضخمة مجهزة على أعلى مستوى  

– القسم الإجتماعي : وبهذا القسم يشرف مجموعة من الأخصائين على جميع الخدمات المقدمة للمعاقين المقيمين داخل المركز

– التأهيل و التدريب المهني : يختص القسم بتدريب و تعليم المقيمين من ذوي الإحتياجات الخاصة و الإيتام على الأعمال المهنية البسيطة التي تتلائم مع إعاقتهم .

– كشك التاجر البسيط : و هو يختص بتدريب المتميزين من ذوي الإحتياجات الخاصة على كيفية البيع و الشراء و التعامل مع الجمهور  

– كاميرات المراقبة : يتم من خلالها متابعة حالات المقيمين داخل مضاجعهم على مدار اربع و عشرون ساعة للمحافظة على سلامتهم .

– المسجد : و يعتبر أحد مرافق المركز الذي يتم فيه أداء الصلاة و الدروس الدينية و يحتوي أيضا على مكتبة للقرأن الكريم مترجمة لجميع اللغات .

– قسم التغذية : و يختص بتقديم وجبات صحية متنوعة

– المغسلة : و هي أحد مرافق المركز و يتوافر بها أحدث أجهزة الغسيل و الكي و تلتزم بأعلى معايير الجودة و النظافة

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    بكر محمد حبادي
    2019-05-07 at 14:42

    كيفيه التراصل معكم للاني معاق حركيا وصع الوصل للمكتب لوضعي الصحي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *