كيف أكون خاشع في الصلاة ؟

- -

الصلاة من أحب و أفضل العبادات التي يسعى كل مسلم للمحافظة على أدائها في وقتها ،و الخشوع في الصلاة له فضل و ثواب عظيم ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على كيفية الخشوع في الصلاة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

نبذة عن الصلاة ،و فوائدها .. خير ما نبدأ به حديثنا أن نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ ) صدق الله العظيم .. للصلاة ثواب و عظيم ،و فوائد رائعة فهي سبب في راحة الإنسان ،و تخليصه من الهم و الحزن و الكرب ،و إرشاده إلى طريق الحق و الصواب ،و إبعاده عن طريق المعصية و النجاة من العذاب ،و تعد الصلاة سبب في القرب من الله سبحانه وتعالى ،و استجابة الدعاء  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ ) صدق الله العظيم .. و الصلاة أيضاً سبب في زيادة نشاط الجسم ،و قوته ،و كذلك توطد العلاقات بين المسلمين فذهابهم إلى المساجد لأداء الصلاة يتيح لهم فرصة التعارف و الجدير بالذكر أن الصلاة تقوى عزيمة الإنسان و ثباته ،و يتأكد ذلك من خلال هذه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم .. (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ) صدق الله العظيم ..و المحافظة على أداء الصلاة تكسب العبد ثواب و أجر عظيم و يقول المولى عزوجل في كتابه العزيز .. بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ) صدق الله العظيم .

أقرا : حكم عدم أداء الصلاة في وقتها بسبب العمل 

ثانياً كيف أكون خاشع في الصلاة ..؟

* يجب أن يحافظ العبد على أداء الصلاة في وقتها دون تأخير  .

* من الضروري أن يستعد العبد لأداء الصلاة استعداداً جيداً و ذلك من خلال الوضوء الجيد  ،و حسن الإنصات إلى الآذان يقول كما يقول المؤذن ،و بعد ذلك يرد الدعاء وعليه أن يحرص على الذهاب إلى المسجد حتى يؤدي الصلاة في وقتها مع الجماعة ،و لصلاة الجماعة ثواب عظيم ،و يتضح ذلك من  خلال هذا الحديث الشريف (عن ابن عمر رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفَذِّ بسبع وعشرين درجة )  صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* على العبد أن يتذكر دائماً فضل الخشوع في الصلاة ،و يتضح ذلك من خلال هذه الآية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم  (   قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ) صدق الله العظيم ،و في آية آخرى .. بسم الله الرحمن الرحيم {وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} صدق الله العظيم .

*يجب أن يؤكد العبد لنفسه  دائماً أن الصلاة سبب  في النجاة من العذاب ،و الراحة و تحقيق أمنياته في الدنيا و الآخرة ،و عليه الحرص على الإطلاع على الآيات القرآنية و الاحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على أهمية الخشوع في الصلاة .

* على العبد ألا يفكر في أمور الدنيا ،و المهام المطلوبة منه أثناء أداء الصلاة ،و عليه أن يذكر نفسه أنه واقفاً أمام ربه ،وعليه أن يستحضر عظمة الخالق عزوجل  و عليه أن يطيل في السجود ،و أن يذكر نفسه دائماً بحديث النبي صلى الله عليه و سلم أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبِّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ ، فَأَكْثِرُوا الدُّعَاءَ صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

* يجب أن يحرص العبد على أداء الصلاة في مكان هادئ بعيداً عن الضوضاء ،و ذلك حتى لا تؤثر عليه ،و الإلتزام بالتأني في الصلاة و عدم الإستعجال ،و من الضروري أن يكون حريصاً على عدم ارتداء الملابس المشغولة بالتطريز ،و الألوان الجذابة أثناء الصلاة ،و ذلك حتى لا يشغل نفسه بها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *