تورم حلمة الثدي عند الأطفال

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 25 مايو 2017 , 14:27

الطفولة هي وقت التغيرات الفسيولوجية الكبرى , بما في ذلك , ربما يحدث , انتفاخ في حلمة الثدي . يمكن أن تتورم حلمة الثدي عند طفلك لعدة أسباب , و لكن معظم هذه الأسباب ليست خطيرة . على الرغم من تورم حلمة الثدي عند طفلك تثير قلقك , إلا أنه يجب أن تبقى هادئا أمام طفلك . إذا لاحظت تطوير لتورم حلمة الثدي عند طفلك أو اشتكى طفلك من وجود ألم في ثدييه , قم باستشارة طبيب طفلك للحصول على التشخيص المناسب .

الأسباب الشائعة لتورم حلمة الثدي عند الأطفال :

تطوير الثدي :
واحدة من أولى علامات البلوغ عند الإناث هو تطوير الثديين . تطور الثدي يبدأ بتورم مؤلم تحت واحد أو كل من حلمات ثدي الفتاة .و عادة ما تبدأ براعم ثدي الفتاة تتطور بدية من سن الثامنة أو العاشرة , ولكن إذا كانت ابنتك تحت سن الثامنة و تبدأ في تطور الثدي , فإنها قد تمر بالبلوغ المبكر . بالإضافة إلى تورم حلمات الثدي , يتميز البلوغ المبكر بنمو شعر العانة و طفرات النمو الأخرى . اتصل بطبيب الأطفال على الفو إذا لأحظت أي من هذه التغيرات إذا كانت طفلتك أصغر من ثماني سنوات .

التثدي :
التثدي يعرف بأنه نمو غير طبيعي في أنسجة الثدي عند الذكور . التثدي ليس من غير المألوف في سن البلوغ , و عادة ما يبأ بمثابة كتلة صغيرة تحت حلمات الثدي , و التي تعطي للحمة مظهر التورم . و طبقا للعديد من الدراسات , فإن نسبة كبيرة جدا من الفتيان قد تصل إلى 70 في المئة قد يطورون أنسجة الثدي خلال سن البلوغ . و عادة ما يحدث تطور لأنسجة الثدي نتيجة لعدم التوازن الهرموني الذي يعطل كمية هرمون الاستروجين و التستوستيرون في جسم ابنك . في العموم , فإن هذا الخلل يؤدي فقط إلى حدوث التورم في حلمة واحدة , و بمجرد تصحيح لهذا الخلل الهرموني , يحدث انخفاض للتورم .

زيادة الوزن :
تحت حلمة ثدي طفلك تكمن طبقة من الأنسجة الدهنية . إذا كان طفلك يحمل وزنا إضافيا أو يبدأ في زيادة الوزن , فيمكن لبعض الدهون الزائدة أن تتخزن في أنسجة الثدي , و يمكن أن تظهر في شكل حلمة منتفخمة . مع الآكل الصحي و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام , يبدأ هذا التورم في الاختفاء .

العدوى :
يمكن أن يصاب كلا من الأطفال الذكور و الإناث بعدوى في أنسجة الثدي تسبب الألم و تورم الحلمات أو الثدي نفسه , و عادة ما يكون هذا التورم مصحوبا بارتفاع في درجة الحرارة .
و تعتبر العدوى في أنسجة الثدي عند الأطفال غير شائعة و لكن من أبرز أشكالها هي خراجات الثدي . خرجات الثدي يمكن أن تحدث للفتيات قبل البلوغ مسببة تورم و ألم في الثدي . أو إذا كان قام الطفل بملامسة ثدييه بعد ملامسة شخص مصاب , أو إذا كان لديه خراج في مكان آخر و قام بملامسته . و عادة ما تتطور هذه الخرجات بسبب بكتريا المكورات العنقودية الذهبية و عادة ما ينطوي العلاج في هذه الحالة على المضادات الحيوية .

تكيسات الثدي :
التكيسات هي جيوب من أنسجة الجسم مليئة بالهواء و السوائل و التي يمكن أن تتطور داخل الثدي , و عادة ما تكون بسبب انسداد الغدد . و على الرغم من أن هذه الحالة تحدث عادة في النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 35-50 سنة , إلا أنها يمكن أن تتطور في تلك الفتيات المراهقات . يمكن أن تظهر التكيسات فجأة , و يمكن أن يحدث تورم في الثدي و الحلمة و الشعور بالألم و الوخز قبل الحيض . عندما يتم تشخيص هذه التكيسات يتم علاجها عن طريق الشفط , و هي عملية لاستنزاف السوائل .

بعض النصائح و الاعتبارات :
* إذا لاحظت تورم أو انتفاخ في حلمة ثدي طفلك , أو قام طفلك بالشكوى من وجود ألم في ثدييه لا تقوم بالضغط على الحلمة في محاولة لمعرفة السبب , انت بذلك تزيد التهاب الحلمة .
* يمكنك استخدام كمادات دافئة لتخفيف هذا التورم و جعل طفلك يشعر بالراحة .
* معظم حالات تورم الحلمة في الأطفال ليست خطيرة , و لكن إذا كان هناك أي علامات للعدوى اتصل بطبيبك على الفور .
* حاول الحفاظ على طفلك من التدخين السلبي .
* اجعل طفلك يتناول نظام غذائي متوازن .
* شجع طفلك على الانتظام في ممارسة الرياضة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق