طريقة عمل الكبة الحلبية

- -

تعد الكبة الحلبية من أحد أصناف الأطعمة التي من الممكن اعتبارها نوعاً من أحد أنواع المقبلات ، و تعتبر الكبة من ضمن تلك الوجبات الشرقية في الأصل ، و هي وجبة شديدة الانتشار ، و بشكلاً عالياً إذ يفضل الكثيرين تناولها ، و هي تشتهر بها ، و بشكلاً عالياً بلاد الشام تحديداً هذا بالعلاوة على انتشارها أيضاً في عدة دول عربية مثال العراق ، و بالتحديد مدينة الموصل هذا بالإضافة إلى دولة الكويت حيث يكون هذا الاختلاف البسيط في كيفية إعدادها من دولة إلى أخرى من عدة نواحي مثال الشكل ، و المذاق الخاص بها ، و للكبة العديد من الأنواع المختلفة ، و التي عادةً ما تعود بالاسم الخاص بها إلى ذلك المكان الذي يشتهر بتحضيرها أو بناءا على الطريقة الخاصة بتحضيرها أو بناءا على إحدى المواد الغذائية الأساسية ، و التي تم استعمالها في مقادير تحضيرها أو حتى بناءا على تلك الطريقة التي تم إتباعها في عملية التشكيل لها ، و سوف نتناول سيدتي في هذا المقال طريقة عمل الكبة على الطريقة الحلبية .

المقادير الواجب توافرها من أجل تحضير الكبة الحلبية :-

أولاً :- ما مقداره (3) أكواب من الأرز .

ثانياً :- ما مقداره كمية مناسبة من الزيت إذ سيتم استعمالها في عملية القلي .

ثالثاً :- ما مقداره كمية بسيطة من الملح أو على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول .

المقادير الخاصة بالحشوة :-

أولاً :- ما مقداره (1) حبة من البصل ، و التي يراعى أن تكون متوسطة الحجم .

ثانياً :- ما مقداره كمية مناسبة من الملح أو على حسب الرغبة الخاصة بالمتناول .

ثالثاً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من السبع بهارات .

رابعاً :- ما مقداره (500) غرام من اللحم المفروم ، و يراعى أن يكون مفروماً بشكلاً ناعماً .

خامساً :- ما مقداره (2) ملعقة كبيرة الحجم من الزيت النباتي .

سادساً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من الزبيب .

سابعاً :- ما مقداره ربع كوباً من اللوز المقشر ، و الذي يراعى أن يكون مكسراً بشكلاً طوليا ، و مقلي .

طريقة التحضير الخاصة بالكبة الحلبية :- للقيام بتحضير الكبة الحلبية سيكون عليكى سيدتي إتباع الخطوات التالية :-

أولاً :- قومي بسلق الأرز على نار هادئة الدرجة ، و ذلك يكون من دون إضافة الزيت ، و من ثم قومي سيدتي بإضافة كلاً من الكركم ، و الملح إلى الأرز ، و عند وصول الأرز إلى درجة النضج نقوم برفعه عن النار ، و وضعه جانباً إلى أن يبرد ، و بشكلاً جيداً .

ثانياً :- أبدائي سيدتي بعملية التحضير الخاصة بالحشوة ، و ذلك يكون من خلال القيام بتقليب البصل في داخل قدراً مناسباً ، و على نار هادئة الدرجة مع الزيت ، و إلى أن يصل إلى درجة الذبول ، و من ثم أبدائي في إضافة اللحم المفروم إليه مع مراعاة القيام بعملية التقليب الجيد له هذا مع إضافة كل من السبع بهارات ، و الملح إليه .

ثالثاً :- عند وصول اللحم إلى درجة النضج ضيفي الكرفس أو البقدونس بالعلاوة إلى كل من الزبيب ، و اللوز إليه .

رابعاً :- قومي بعجن الأرز ، و ذلك يكون عن طريق استعمال اليدين مع مراعاة عجنه بقوة ، و إلى أن يصل إلى درجة جيدة من التماسك ، و يصبح مثل العجين هذا مع توافر إمكانية استخدام العجانة في ذلك .

خامساً :- أعملي على تشكيل العجينة على شكل أقراص مع مراعاة عمل فجوة في وسط كل قرص ، و من ثم أحشي القرص بالحشوة التي قمتي بتحضيرها بشكلاً مسبقاً (حشوة اللحم) .

سادساً :- عند انتهائك من حشي القرص قومي بإغلاق الفجوة ، و ذلك بشكلاً جيداً ، و ذلك يكون من أجل تجنب خروج الحشوة من القرص في أثناء القيام بعملية القلي هذا مع تكويرها من بعد ذلك على شكل بيضاوي مدور .

سابعاً :- احضري قدراً مناسباً ، و اسكبي فيه كمية مناسبة من الزيت ، و ضعيه على النار ، و بعد  بشكلاً جيداً إبدائي بوضع أقراص الكبة من بعد ذلك فيه هذا مع مراعاة وضع ما مقداره (4) أقراص على الأكثر فيه ، و ليس أكثر من هذا العدد ، و ذلك يكون بزيادة الحجم الخاص بأقراص الكبة في أثناء عملية القلي .

ثامناً :- عند الانتهاء من عملية القلي الخاصة بأقراص الكبة الحلبية قومي برفعها من القدر ، و ضعيها على مناديل ورقية إذ يكون ذلك بهدف امتصاص الزيت منها ، و لكي تصبح جاهزة لعملية التقديم للمتناول .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *