Friday, Jul. 20, 2018

  • تابعنا

علاج رائحة الفم في رمضان

مايو 26, 2017 - -

يعاني الأشخاص خلال شهر رمضان الكريم من رائحة النفس الكريهة نتيجة الصيام ، والأطعمة التي نتناولها خلال وجبة السحور ، لها تأثير كبير على رائحة النفس ، بالإضافة إلى كمية الماء التي نتناولها بين وجبة الإفطار والسحور ، فجفاف الجسم يؤدي إلى رائحة النفس الكريهة أيضا ، لذلك ينصح بتناول كمية جيدة من الماء بعد كسر الصيام وخلال وجبة السحور ، وتوجد بعض العوامل الأخرى التي تسبب هذه المشكلة مثل عدم تناول كمية كافية من الكربوهيدرات ، الفواكه والخضروات الطازجة .

فإذا كنت تأكل بطريقة خاظئة ، ولا تتناول كمية من الكربوهيدرات ، تكون النتيجة تكون أجسام خلونية ” الكيتونات” في الدم ، وهي المسئولة عن رائحة النفس الكريهة ، لذلك ينصح بتناول الموز ، الشوفان وباقي الحبوب الكاملة للحفاظ على نفس منتعش أثناء الصيام ، كما ينبغي إتباع بعض الخطوات للحصول على نفس منتعش خلال شهر رمضان المعظم .

أهم الخطوات للتخلص من رائحة النفس الكريهة خلال شهر رمضان :

1- تناول وجبة سحور صحية : يجب الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة خلال وجبة السحور ، وذلك لأنها تساعد على إنعاش رائحة الفم خلال فترة الصيام ، كما تعمل على تنظيف الأسنان من الترسبات والبلاك بطريقة طبيعية .

2- غسيل الفم بماء بيكربونات الصوديوم : يجب غسيل الفم بعد وجبة السحور بالماء المضاف إليه بيكربونات الصوديوم وعصير الليمون ، لتحضير هذا الخليط يضاف ربع كوب من بيكربونات الصوديوم مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون ورشة من الملح للماء ، يساعد هذا الغسول على قتل البكتريا الموجودة في الفم والتي تسبب الرائحة الكريهة للفم .

3- الغرغرة بماء القرنفل : يتم غلي بعض من عيدان القرنفل في من الماء ويترك ليبرد ، ويستخدم للغرغرة بعد وجبة السحور ، كما يمكن استخدام هذا الغسول خلال النهار ، ولكن تجنب ابتلاعه .

4- تجنب تناول البصل والثوم النيء : تستمر رائحة البصل والثوم النيء طوال اليوم حتى بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة واستخدام الغسول ، ولأنك لا تستطيع تناول أي شيء لإخفاء هذه الرائحة خلال النهار ، يفضل تجنب تناولهم خلال شهر رمضان .

5- تجنب تناول الجبن على السحور : يسبب تناول الجبن رائحة سيئة للفم خلال النهار ، فإذا كنت تريد تناول الجبن ، فيجب أن تقوم بمص شريحة ليمون مع قليل من الملح ، يساعد ذلك على التخلص من البكتريا المسببة للرائحة الكريهة التي تنتج بعد تناول الجبن .

6- تناول كمية جيدة من الماء خلال وجبتي الإفطار والسحور : إذا تعرضت للجفاف ربما يسبب ذلك رائحة كريهة للنفس ، لذلك تحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء بعد كسر الصيام وخلال وجبة السحور ، ويوصى بتناول الماء خلال الفترة بين الإفطار والسحور لتعويض الكمية الموصى بها خلال النهار وهي 3 ليترات يوميا .

7- استخدام غسول الفم أو المسواك : يجب استخدام غسول الفم أو المسواك ” وهو عبارة عن أداة لتنظيف الأسنان يستخرج من شجرة تسمى سالفادورا بيرسيكا” خلال النهار لإنعاش النفس ، ولكن تجنب ابتلاعها أيضا ، ويفضل استخدام المسواك بدلا من غسول الفم .

8- لا تستخدم معجون الأسنان خلال النهار : يمكن تنظيف الأسنان بالفرشاة فقط بدون استخدام معجون الأسنان إذا كنت تخشى إبتلاعه ، فاستخدام الفرشاة ببساطة يساعد على التخلص من البكتريا المسببة لرائحة النفس الكريهة ، ويوصى بتنظيف الأسنان جيدا بعد السحور لمنع الرائحة الكريهة للنفس خلال النهار .

9- تناول الكربوهيدرات الجيدة خلال وجبة السحور : إذا لم تتناول كمية جيدة من الكربوهيدرات ، يقوم الجسم بإنتاج أجسام الكيتون ،وهذه الكيتونات هي المسئولة عن رائحة النفس الكريهة أثناء الصيام ، لذلك يوصى بتناول الموز ، الشوفان ، والحبوب الكاملة لمنع هذه المشكلة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *