طريقة عمل الداطلي على الطريقة العراقية

- -

حلوى الداطلي العراقية هي واحدة من أحد أشهر أنواع الحلويات العراقية ، و هي نوعاً من أنواع الحلوى الشديدة الانتشار ، و بشكلاً عالياً في الأسواق العراقية ، و هي تعتبر من إحدى أنواع الحلويات الشعبية التي يفضل الكثيرين تناولها ، و ذلك نظراً لطعمها اللذيذ ، و الشهي إلى حد عالي ، و من أكثر الأوقات التي يكثر بيع حلوى الداطلي هو شهر رمضان المبارك حيث أنه في العادة ما يتم شرائها ، و بكميات عالية ، و كبيرة فيه إذ تتم عملية التناول الخاصة بها في جميع أيام هذا الشهر المبارك ، و تتميز العجينة الخاصة بحلوى الداطلي بأنه بالإمكان القيام بتخميرها إذا ما تمت إضافة الخميرة إليها ، و يوجد من يطلق على هذا النوع من الحلويات مسمى لقمة القاضي غير أن حلوى لقمة القاضي تختلف بعض الشيء في المكونات الخاصة بها عن حلوى الداطلي العراقي إذ يجرى عملية حشوها باستعمال الجوز ، و المكسرات ، و ذلك على عكس الداطلي الذي لا يتم حشوه إذاً فما هي طريقة عمل حلوى الداطلي العراقية في المنزل .

طريقة عمل حلوى الداطلي العراقية في المنزل :- للقيام بتحضير حلوى الداطلي العراقية في المنزل سيكون عليكي سيدتي تحضير عدداً من المقادير اللازمة لذلك ، و هي :-

مقادير القطر :-

أولاً :- ما مقداره كوب ، و نصف من السكر .

ثانياً :- ما مقداره ربع ملعقة صغيرة الحجم من الهيل المطحون .

ثالثاً :- ما مقداره بضع قطرات من الليمون .

مقادير خاصة بالعجين :-

أولاً :- ما مقداره كوبان ، و نصف من الماء .

ثانياً :- ما مقداره كوبان ، و ربع من الطحين .

ثالثاً :- ما مقداره ثلث كوب من القطر بدون الهيل .

رابعاً :- ما مقداره ثلث كوب من الزبدة السائلة .

خامساً :- ما مقداره كمية مناسبة من الزيت النباتي ، و الذي ستم استعمالها في عملية القلي .

سادساً :- ما مقداره رشة بسيطة من الملح .

طريقة التحضير الخاصة بالقطر :-

أولاً :- قومي بوضع الماء في داخل وعاءاً مناسباً ، و من ثم ضعيه على نار هادئة الدرجة ، و أتركيه حتى يصل الماء داخله إلى درجة الغليان الجيد .

ثانياً :- أضيفي السكر ، و من ثم أتركيه يغلي ، و ذلك يكون لمدة زمنية قدرها (5) دقائق ، و من ثم قومي بإضافة قطرات الليمون إليه ، و أتركيه يغلي ، و ذلك لمدة زمنية قدرها (2) دقيقة مع الليمون .

ثالثاً :- قومي بأخذ ما مقداره ثلث الكوب من القطر ، و ذلك قبل إضافة الهيل ، و ضعيه جانباً ثم أعيدي القطر إلى النار ، و من ثم ضيفي إليه الهيل ، و أتركيه يغلي لمدة زمنية قدرها (1) دقيقة ..

رابعاً :- أزيلي القطر من على النار ، و من ثم أتركيه جانباً حتى يبرد .

طريقة تحضير العجين :- للقيام بتحضير حلوى الداطلي العراقية سيكون عليكي سيدتي إتباع الخطوات التالية :-

أولاً :- قومي بوضع الماء في داخل وعاءاً مناسباً ، و من ثم ضعيه على نار متوسطة الدرجة ، و أتركيه حتى يصل إلى درجة الغليان ثم أبدائي في إضافة كل من الزبدة ، و القطر إليه مع تركع حتى يصل إلى درجة الغليان ، و التجانس الجيد .

ثانياً :- أبعدي الوعاء عن النار ، و من ثم أضيفي إليه الطحين مع مراعاة القيام بتحريك المزيج بشكلاً جيداً ، و ذلك يكون باستعمال ملعقة خشبية ، و ذلك حتى تحصلي على هذا العجين المتماسك بقدراً جيداً ، و خالي من التكتلات .

ثالثاً :- ضعي العجين في داخل كيس الحلويات ، و قومي بتشكيله على شكل أصابع متوسطة إلى صغيرة الحجم .

رابعاً :- أبدائي بوضع الزيت النباتي في داخل المقلاة ، و من ثم ضعيها على نار متوسطة الدرجة ثم ضعي أصابع حلوى الداطلي في داخل الزيت هذا مع مراعاة الحفاظ على درجة النار المتوسطة ، و ذلك من أجل ضمان نضج أصابع حلوى الداطلي من الداخل ، و بشكل جيد .

خامساً :- استمري سيدتي في عملية تحريك أصابع الداطلي في داخل الزيت ، و ذلك من أجل أن تحصل على لوناً ذهبياً فاتحاً ثم أبدائي في عملية إخراجها من الزيت ، و من ثم ضعيها ، و بشكل مباشر في القطر البارد .

سادساً :- قومي بإخراج أصابع حلوى الداطلي العراقية من القطر ، و من ثم أبدائي في عملية وضعها في داخل أطباق التقديم ، و قومي بتقديمها مباشرة إلى المتناول .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *