اضرار الحمل على اللولب

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 30 نوفمبر 2017 , 12:34

اللولب هو أحد وسائل منع الحمل الشائعة و الأكثر فاعلية , هو عبارة عن جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T يتم زراعته في الرحم في حين أن اللولب هو أكثر وسائل منع الحمل فاعلية و أمانا , إلا أنه توجد بعض الحالات التي يحدث فيها الحمل نتيجة لعدة أسباب . تتساءل الكثير من النساء اللواتي يتعرضن للحمل على اللولب عن أضرار الناجمة من الحمل على اللولب , و هل يؤثر ذلك على الجنين ؟ …لذلك يجب أن تعرف كل امرأة تفكر في استخدام اللولب عن مدى فاعليته و أمانه و أنواعه و أضراره و أسباب حدوث الحمل عليه و عن أضرار الحمل عليه .

أولا : ما هي أنواع اللولب :

اللولب النحاسي : هو جهاز صغير مصنوع من البلاستيك على شكل حرف T ملفوف بالنحاس , و هو فعال بنسبة قد تصل إلى 99 % , بحيث يعمل على نشر مادة سامة للحيونات المنوية , و بالتالي يعرقل الحيوانات المنوية من الوصول للبويضة , و بالتالي يمنع الحمل . و من أهم ما يميز هذا النوع من اللولب أنه يمكن أن يظل داخل الرحم مدة تصل إلى 10 سنوات .

اللولب الهرموني : يمكنك معرفة آليه عمل هذا اللولب من اسمه , فهو جهاز بلاستيكي صغير أيضا على شكل حرف T مخصص لافراز كمية ضئيلة من هرمون البروجسترون و بالتالي يجعل بطانة الرحم غير مناسبة لزرع البويضة جنبا إلى جنب مع عرقلة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة و بالتالي منع حدوث الحمل . و على عكس الشائع أن اللولب النحاسي فعال أكثر , يعتبر اللولب الهرموني هو الأكثر فاعلية قد تصل فاعليته إلى 99.8 .

فوائد استخدام اللولب لمنع الحمل :
– وسيلة غير مكلفة لمنع الحمل يمكن أن تستمر لسنوات .
– أكثر وسائل منع الحمل أمانا و فاعلية , حتى اللولب الهرموني لا يؤثر على هرمونات الجسم مثل حبوب منع الحمل .
– يمكن استخدامه بعد الولادة مباشرة فهو آمن أثناء الرضاعة .

أضرار استخدام اللولب :
– مثل غيره من وسائل الحمل المستخدمه , هناك فرصة في حدوث الحمل أيضا عند استخدام اللولب .
– يمكن أن يسبب اللولب النحاسي النزف الشديد .

أسباب حدوث الحمل على اللولب :
1. التركيب الخاطيء : إذا لم يتم إدخال اللولب على يد طبيب متخصص , فهناك احتمال تركيبه بطريقة غير صحيحة و بالتالي يمكن حدوث الحمل بكل سهولة .
2. إنزلاقه خارج الرحم : من الشائع جدا انزلاق اللولب خارج و تصبح المرأة في هذه الحالة بلا وسيلة لمنع الحمل . و يعتبر هذا هو السبب الاكثر شيوعا لحدوث الحمل على اللولب .
3. بعض النساء التي تستخدم اللولب الهرموني تختلف استجابتهم لهرمون البروجسترون الذي يفرزه هذا اللولب .

أضرار الحمل على اللولب :
سابقا كانت هناك الكثير من المخاوف حول حدوث العيوب الخلقية أثناء الحمل على اللولب , و لكن أثبتت الدراسات الحديثة عدم وجود علاقة بين العيوب الخلقية و الحمل على اللولب , و الأعراض الجانبية من الحمل على اللولب هي زيادة معدل الولادات المبكرة بسبب انفجار كيس المياه الموجود حول الجنين قبل أوانه . و لتفادي هذه المشكلة يمكن استخراج اللولب إذا كان اللولب أسفل كيس الحمل و خيوطه ظاهرة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .

و من الأثار الجانبية الأخرى للحمل على اللولب زيادة فرص الحمل خارج الرحم أو الحمل في قناة فالوب .

بعض النصائح لتجنب الحمل فوق اللولب :
– يجب تركيب اللولب على يد طبيب متخصص .
– زيارة الطبيب بعد تركيب اللولب بشهر للتأكد أن كل شيء على ما يرام .
– من الأفضل زيارة الطبيب كل ثلاثة أشهر و عمل سونار لزيادة الاطمئنان من وجود اللولب في مكانه الصحيح .
– تأكدي من وجود الخيط المتدلي من اللولب بعد كل دورة شهرية .

حالات تستدعى استشارة الطبيب الفورية :
– عدم الشعور بالخيط المتدلي من اللولب .
– آلام شديدة في أسفل البطن أو في أحد الجانبين .
– آلام أثناء الجماع .
غياب الدورة الشهرية .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق