اضرار الحمل على اللولب

اللولب هو أحد وسائل منع الحمل الشائعة و الأكثر فاعلية , هو عبارة عن جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T يتم زراعته في الرحم في حين أن اللولب هو أكثر وسائل منع الحمل فاعلية و أمانا , إلا أنه توجد بعض الحالات التي يحدث فيها الحمل نتيجة لعدة أسباب . تتساءل الكثير من النساء اللواتي يتعرضن للحمل على اللولب عن أضرار الناجمة من الحمل على اللولب , و هل يؤثر ذلك على الجنين ؟ …لذلك يجب أن تعرف كل امرأة تفكر في استخدام اللولب عن مدى فاعليته و أمانه و أنواعه و أضراره و أسباب حدوث الحمل عليه و عن أضرار الحمل عليه .

أولا : ما هي أنواع اللولب :

اللولب النحاسي : هو جهاز صغير مصنوع من البلاستيك على شكل حرف T ملفوف بالنحاس , و هو فعال بنسبة قد تصل إلى 99 % , بحيث يعمل على نشر مادة سامة للحيونات المنوية , و بالتالي يعرقل الحيوانات المنوية من الوصول للبويضة , و بالتالي يمنع الحمل . و من أهم ما يميز هذا النوع من اللولب أنه يمكن أن يظل داخل الرحم مدة تصل إلى 10 سنوات .

اللولب الهرموني : يمكنك معرفة آليه عمل هذا اللولب من اسمه , فهو جهاز بلاستيكي صغير أيضا على شكل حرف T مخصص لافراز كمية ضئيلة من هرمون البروجسترون و بالتالي يجعل بطانة الرحم غير مناسبة لزرع البويضة جنبا إلى جنب مع عرقلة وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة و بالتالي منع حدوث الحمل . و على عكس الشائع أن اللولب النحاسي فعال أكثر , يعتبر اللولب الهرموني هو الأكثر فاعلية قد تصل فاعليته إلى 99.8 .

فوائد استخدام اللولب لمنع الحمل :
– وسيلة غير مكلفة لمنع الحمل يمكن أن تستمر لسنوات .
– أكثر وسائل منع الحمل أمانا و فاعلية , حتى اللولب الهرموني لا يؤثر على هرمونات الجسم مثل حبوب منع الحمل .
– يمكن استخدامه بعد الولادة مباشرة فهو آمن أثناء الرضاعة .

أضرار استخدام اللولب :
– مثل غيره من وسائل الحمل المستخدمه , هناك فرصة في حدوث الحمل أيضا عند استخدام اللولب .
– يمكن أن يسبب اللولب النحاسي النزف الشديد .

أسباب حدوث الحمل على اللولب :
1. التركيب الخاطيء : إذا لم يتم إدخال اللولب على يد طبيب متخصص , فهناك احتمال تركيبه بطريقة غير صحيحة و بالتالي يمكن حدوث الحمل بكل سهولة .
2. إنزلاقه خارج الرحم : من الشائع جدا انزلاق اللولب خارج و تصبح المرأة في هذه الحالة بلا وسيلة لمنع الحمل . و يعتبر هذا هو السبب الاكثر شيوعا لحدوث الحمل على اللولب .
3. بعض النساء التي تستخدم اللولب الهرموني تختلف استجابتهم لهرمون البروجسترون الذي يفرزه هذا اللولب .

أضرار الحمل على اللولب :
سابقا كانت هناك الكثير من المخاوف حول حدوث العيوب الخلقية أثناء الحمل على اللولب , و لكن أثبتت الدراسات الحديثة عدم وجود علاقة بين العيوب الخلقية و الحمل على اللولب , و الأعراض الجانبية من الحمل على اللولب هي زيادة معدل الولادات المبكرة بسبب انفجار كيس المياه الموجود حول الجنين قبل أوانه . و لتفادي هذه المشكلة يمكن استخراج اللولب إذا كان اللولب أسفل كيس الحمل و خيوطه ظاهرة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل .

و من الأثار الجانبية الأخرى للحمل على اللولب زيادة فرص الحمل خارج الرحم أو الحمل في قناة فالوب .

بعض النصائح لتجنب الحمل فوق اللولب :
– يجب تركيب اللولب على يد طبيب متخصص .
– زيارة الطبيب بعد تركيب اللولب بشهر للتأكد أن كل شيء على ما يرام .
– من الأفضل زيارة الطبيب كل ثلاثة أشهر و عمل سونار لزيادة الاطمئنان من وجود اللولب في مكانه الصحيح .
– تأكدي من وجود الخيط المتدلي من اللولب بعد كل دورة شهرية .

حالات تستدعى استشارة الطبيب الفورية :
– عدم الشعور بالخيط المتدلي من اللولب .
– آلام شديدة في أسفل البطن أو في أحد الجانبين .
– آلام أثناء الجماع .
غياب الدورة الشهرية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(6) Readers Comments

  1. Avatar
    Simo
    2018-01-23 at 05:28

    زوجتي حمل استعملت لولب هل في خطر على الجنين على زوجتي

    • Avatar
      Ayah Hossiny
      2018-02-02 at 01:08

      ان شاء الله لا يوجد خطر عليها لأن المخاطر و المضاعفات لا تحدث للجميع ، و يجب عمل سونار للإطمئنان

  2. Avatar
    Shimaa
    2018-05-07 at 02:57

    عملت تحاليل وطلعت حامل ولكن انا مركبه لوب وشيلته النهارده هل يوجد خطر او ان الحمل ينزل ارجو الرد مع العلم ان الخيط كان فوق وشيلته 😪

  3. Avatar
    ام الزوز
    2018-05-22 at 19:49

    أنا وضعت اللولب منذ 6 سنوات ولكن منذ شهرين لم تأتي الدورة الشهرية وخيط اللولب غير موجود مكانه فهل هناك احتمال أن يكون حمل وهل وجود اللولب يشكل خطر على الحمل إن تأخرت بإزالته

  4. Avatar
    جامو زين
    2018-06-06 at 06:24

    حملت مع وجود اللولب وعملت سونار واللولب بعيد عن كيس الحمل ونزعت اللولب من يومين والامور تمام سؤالي هل يمكن ان يبقى خطر على الحمل او انه غير قابت علما اني اخذ مثبت للحمل الان ارجو افادتي وشكرا

  5. Avatar
    ام ماريا
    2018-07-26 at 06:10

    أنا ركبت لوللب هرموني من 4أشهر مر أول شهرين كانت الدورة تأتي مدة 10 ايام وبعدها على شكل نقط او مشحات قبل موعد الدورة ب5ايام تختفي البقع وتأتي الدورة كالمعتاد من شهرين تغير الوضع صارت تأتي 10ايام ويستمر النزف لغاية موعد الدورة الثانية على شكل بقع أحيانا تنزل على شكل دم سايل عندي صداع خفيف جدا لا يكاد يذكر هل معنى ذلك أن اللولب الهرموني غير ناجح لدي ما ذا افعل ...شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *