أكثر دول العالم إستهلاكا للغاز الطبيعي

- -

الغاز الطبيعي… الغاز الطبيعي يعتبر من أهم الثروات الطبيعية التي وهبها الله عز جل للإنسان، وهو يوجد داخل الأرض على بعد أعماق كبيرة، ويعد من أكثر المصادر للطاقه أمانا، وقد تم إستخدام الغاز الطبيعي منذ القرن الخامس قبل الميلاد عند الصينيين لإستخراج الملح من مياه البحر، أما في العصر الحديث فكان أول من إستخدمه المملكة المتحدة في إنارة الشوارع تحديدا في أواخر القرن الثامن عشر، وبعد مرور الوقت ومع التطور العلمي والتكنولوجي الهائل الذي وصلنا إليه في العصر الحديث دخل الغاز الطبيعي في العديد من أساسيات أمور حياتنا المعيشية، حيث وصل لدرجة إستحالة الإستغناء عنه، وقبل الخوض في موضوع مقالتنا عن أكثر دول العالم إستهلاكا للغاز الطبيعي، سوف نتناول بعض عن أهم المعلومات عن الغاز الطبيعي، من ما يتكون ؟، وفيما يستخدم؟

من ما يتكون الغاز الطبيعي ؟ يأتي الغاز الطبيعي على هيئة ثلاث غازات هيدروكربونية بنسب مختلفة وهي كل من: (غاز الميثان بنسبة من السبعين إلى الخمس وتسعين في المئة، وغاز الإيثان بنسبة من الواحد إلى العشرة في المئة، واخيرا غاز البروبان بنسب قليلة جدا).

أهم ما يميز إستخدام الغاز الطبيعي عن غيره في العديد من القطاعات…

_ يتم إستخدامه في العديد من المجالات من أهمها كل من (أعمال الطهي، وتسخين المياه، والتدفئه، وتكييف الهواء، والتشغيل الصناعي)، وأهم ما يميز الغاز الطبيعي عن غيره من مصادر الطاقة المختلفة هو ضمان إستمرارية إمداد المنشأت من خلال توزيعة بشكل دائم بواسطة خطوط الغاز الأرضية بشكل مباشر إلى أي مكان.

_ يعتبر الغاز الطبيعي من أنواع الوقود النظيفة مما جعله سببا في الحد من التلوث البيئي حين إستخدامه بدلا من الأنواع الأخرى.

_ كما يتميز بعدم وجود فاقد من إستهلاكه بسبب طرق توزيعة التي تأتي بشكل في منتهى الدقه من خلال العدادات المستخدمه.

_ يوجد نسب أمان عالية عن غيره من أنواع الطاقة المختلفه حين التشغيل.

_ يعتبر سعره إقتصادي مقارنة بأنواع الوقود الأخرى.

ما هي أكثر دول العالم إستهلاكا للغاز الطبيعي…

المركز الأول: (الولايات المتحدة الأمريكية)… تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى في قائمتنا عن أكثر دول العالم إستهلاكا للغاز الطبيعي حيث يتم إستخدام الغاز بحجم وصل إلى الست مئة وإثنين وخمسين مليار وتسع مئة مليون متر مكعب تحديدا في عام 2007 ميلاديا.

المركز الثاني: (روسيا)… أما روسيا فقد إحتلت المرتبة الثانية في قائمتنا وتعتبر أكبر دول العالم من حيث المساحة، أما عن حجم إستهلاكها السنوي فقد وصل إلى قرابة الأربع مئة وواحد وثمانين مليار متر مكعب.

المركز الثالث: (إيران)… ثم تأتي إيران في المرتبة الثالثة في قائمتنا بحجم إستهلاك وصل إلى المئة وإحدى عشر مليار وثمان مئة مليون متر مكعب سنويا.

المركز الرابع: (اليابان)… ثم تحتل اليابان المرتبة الرابعة في قائمتنا بحجم إسستهلاك سنوي وصل إلى المئة مليار وثلاث مئة مليون متر مكعب سنويا.

المركز الخامس: (ألمانيا)… أما ألمانيا فتعتبر من أكبر دول العالم في العديد من النواحي أهمها على الإطلاق كل من (الصناعية، والإقتصادية)، وقد إحتلت المرتبة الخامسة في قائمتنا حيث وصل حجم إستهلاكها السنوي إلى قرابة السبع وتسعين مليار وأربع مئة وأربعين مليون متر مكعب سنويا.

المركز السادس: (كندا)… أما المرتبة السادسة في قائمتنا فكانت من نصيب دولة كندا إحدى أكبر دول العالم من حيث المساحة وتقع في أقصى الجهة الشمالية الغربية من الكرة الأرضية، أما عن حجم إستهلاكها للغاز الطبيعي فقد وصل إلى قرابة الإثنين وتسعين مليار وتسع مئة مليون متر مكعب سنويا.

المركز السابع: (المملكة المتحدة)… أما المملكة المتحدة فقد إحتلت المرتبة السابعة في قائمتنا بحجم إستهلاك وصل إلى قرابة الواحد وتسعين مليار ومئة مليون متر مكعب.

المركز الثامن: (إيطاليا)… ثم تاتي إيطاليا في المرتبة الثامنة في قائمتنا بحجم إستهلاك سنوي وصل إلى الأربع وثمانين مليار وثمان مئة وتسعين مليون متر مكعب.

المركز التاسع: (المملكة العربية السعودية)… ثم جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة التاسعة في قائمتنا بحجم إستهلاك سنوي وصل إلى قرابة الخمس وسبعين مليار وتسع مئة مليون متر مكعب.

المركز العاشر: (الصين)… أما الصين فقد إحتلت المرتبة العاشرة في قائمتنا بحجم إستهلاك سنوي وصل إلى قرابة السبعين مليار وخمس مئة وعشر مليون متر مكعب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

habiba

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *