طريقة تخزين البطاطس لفترات طويلة

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 23 سبتمبر 2018 , 01:04

تعتبر البطاطس من الثمار التي لا يمكن ان لا يحبها أي مخلوق فهي متعددة  في طرق الطهي وأشهرا هو الرقائق المقرمشة الشيبس و المقلية لا يكاد تخلو مائدة منها لذا فهي سلعة مهمة جدًا سواء على المستوى الاستخدام الفردي أو حتى على مستوى السوق، لذا معرفة كيفية تخزينها يعتبر امرًا مهما وضروري جدا.

البطاطس يمكن تخزينها لفترات زمنية طويلة مقارنة مع الخضراوات الأخرى،  و يمكنك ذلك من خلال استخدام تقنيات تخزين صحيحة، فهناك أمور لابد من فعلها وأخرى يجب تجنبها عند تخزين البطاطس لكي تحصل على أفضل قيمة غذائية منها سواء كنت تشتريها او تقوم بزراعتها بنفسك.

خطوات تخزين البطاطس

  1. يتم فرز البطاطس بعد الشراء أو حصدها من المزرعة، ثم ابعد أي قمرة مخدوشة أو بها أضرار ظاهرة أخرى ظاهرة، فهذه الحبات عند تخزينها تتعفن في وقت قصير و قد تسبب العفن ثمرات البطاطس الأخرى السليمة.
  2. اختر مكانً جافًا لا رطوبة فيه و لابد أن يكون مظلمًا استخدمي حبّات البطاطس التالفة خلال يوم أو يومين، وذلك عن طريق قطع الجزء المتضرّر قبل الاستخدام، وهذه من شروط مكان التخزين والا سوف تتعفن سريعًا، كما تعرضها للضوء يجعلها مصابة باللون الأخضر الذي يعتبر مادة سامة وإن ظهر على أي جزء م البطاطس تعتبر بأكملها سامة وليس مجرد الجزء الاخضر.
  3. التهوية الجيدة للبطاطس هامة جدا، ومن الملاحظ أن البطاطس يتم بيعها في أجولة مثقوبة تسمح بالتهوية الجيدة.
  4. رتب البطاطس طبقات فوق بعضها عند التخزين في سلاسل أو صناديق مفتوحة جيدا أيضًا مع وضع جرائد بين كل طبقة وطبقة و تغطي الطبقة العلوية الاخيرة بورقة أيضا.
  5. لا تختر مكانًا درجة الحرارة فيها عالية او أقل من 10 درجات مئوية، ولط في حالة رغبت ا تخزها لفترات أطول يمكن تخزينها في درجات أقل من 10 قد تصل الى 4 و 2 درجة مئوية و لا تقم بتخزين البطاطس في الثلاجة فهي درجة حرارة مرتفعة تسبب  تغير نكهة البطاطس وربما تفقد مذاقها.
  6. بين كل فترة وأخرى لابد من فحص البطاطس بحثًا عن أي علامات تلف فحبة واحدة تالفة قد تفقد كل المخزون.
  7. ضع حبّات البطاطس على أوراق جرائد في مكان بارد ومظلم.
  8. اذا رغبت في تخزيم البطاطس لمدة زمنية أطول يمكنك اتباع هذه الطريقة وهي أن تقوم برفع درجة الحرارة الى 10-15 درجة مئوية لتصبح أعلى قليلًا من الدرجة التي يجب ان تخز فيها البطاطس.
  9. بعد فترة حوالي أسبوعين تقريبًا سوف تلاحظ ان قشور حبات البطاطس أصبحت سميكة و جافة.
  10. ظف حبة البطاطس بإزالة التراب باستخدام فرشاة الخضروات الموجودة على قشرة البطاطس ثم قم بخفض درجة الحرارة الى الدرجة السليمة والتي تم ذكرها في الاعلى واتباع باقي الخطوات أعلاه.

أعراض تلف  البطاطس التي تبحث عنها  عند الفرز:

عندما تلاحظ اللون الأخضر والذي يحدث بسبب التعرّض لضوء الشمس.

ظهور البراعم أو بدايات للإنبات على حبّة البطاطس من الخارج.

عند وجود تحلل و تعفّن بشكل واضح على حبات البطاطس، فتكون رائحتها كريهة، أو أنها أصبحت لينة، أو ظهر عليها فطريات هنا تخلص فورًا من البطاطس بهذا الشكل وقم بتغيير الورقة التي تحتها وفوقها لأنها ستكون بفطر العفن وسوف ينتقل إلى باقي الثمار و يفسدها.

محظورات يجب تجنّبها عند التخزين

البطاطس لا تغسلها قبل أن تقوم بتخزينها، لأن مجرد قيامك بغسلها بالماء و تنظيفها بسرعة من تعفنها لأنها تكون قد تعرضت الى الرطوبة عندما قمت بغسلها لذا في المحافظة على جفاف البطاطس مهم جدًا لنجاح التخزين.

تخزين البطاطس في الثلاجة، يؤدي إلى تحوّل النشويات إلى سكريات، فتصبح حلوة الطعم وغير جيدة المذاق في الطهو و يتغير لونها الى البني وعند تحميرها تأخذ اللون الاحمر وتحرق بشكل  سريغ قبل نضجها.

لا تقم بتخزيّن البطاطس المقطّعة في الأماكن المفتوحة، فبعد تقطيع البطاطس، يجب طهيها بأسرع وقت ممكن بالبطاطس المقطّعة لا تستطيع الاحتفاظ بالخصائص الطبيعية بدون القشرة التي تحميها. فإن لن تك سوف تقوم بطهيها على الفور يمكنك غمرها في المياه الباردة وهذه طريقة تخزين البطاطس بدون قشرتها ومدة صلاحيتها يوم او اثنين فقط ويمكن إضافة الخل الى الماء.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق