ضبط البيوس و طريقة اصلاح منفذ الـ usb

قد يحدث أن يتعرض مستخدمي أجهزة الكمبيوتر أو اللابتوب الي مشكلة أصبحت منتشرة كثيرًا و خاصة مع الذين يتعاملون مع جهاز الـ usb، ولا تظهر هذه المشكلة الا بعد أن يتم توصيل جهاز الـ usb، ولكن إذا حدث خطأ لا يمكن التعرف عليه من تلقاء نفسه، ولا يستطيع الهارد المستخدم والويندوز أن يقوم بعمل دفايتس اعتماد  على نوع الخطأ، وتحدث هذه المشكلة ايضًا مع اللاب توب ، و سطح المكتب فلا يمكنهما أن يتعرفا على أي جهاز usb.

ولكي يتم فهم المشكلة بطريقة سهلة فإنه يمكننا أن نقوم بتقسيم وتحديد الخطأ إلى usb2.0 و usb 3.0 علي حد سواء .

لا يستطيع اللاب توب اكتشاف أي صوت نافذ من مصدر ال usb سواء محرك القلم او أي جهاز usb

اللاب توب لا يستطيع قراءة   Usb2.0 او usb3.0، وهذه المشكلة سوف تفيدنا عند ارسال رسالة الخطأ (pop خطأ يظهر & usb خطأ غير معروف )، وتظهر رسالة الخطأ عندما نقوم بتشغيل الكمبيوتر أو القيام بتوصيل usb  أو أي جهاز usb3.0 ، وسوف تظهر عندها رسالة bios لتحديد المشكلة .

مشكلة أجهزة تقرأ علي الـ usb2.0 ولا يمكن قراءتها علي ال usb3.0، قبل التعرف علي هذا الحل لابد أن تكون متأكد من ان كل شئ علي ما يرام ، ويستحب أن يكون نظام إعدادات الجهاز والتشغيل السوفت وير مثل usb2.0 أو usb3.0 ، و تأكد من ادارة الطاقة disable ان لم تكن يعمل بشكل صحيح  ، وايضا لا بد التأكد بشكل واضح من إعدادات bios ، لابد أن يتم التأكد من انها يمكنها التعرف على usb عن طريق اعدادات الbios.

يوجد نوعين من انواع الusb لا فرق بينهم فتعمل بالفولتيه +5 فولت

ما الفرق بين الـ usb الصغيرة و usb3.0 ، إن الفرق هو في ضعف سرعة الخطوط الخاصة بالبيانات لمواجهة سرعة أكبر .

وملاحظة أخرى حيث تعتبر خطوط البيانات هي الفرق الأساسي في انواع ال usb.

مشكلة اللاب توب لا يمكنه التعرف علي أي مصدر صوت للطاقة من منفذ usb او أي جهاز خاص به، وحلها هو التأكد من أن مصدر ال usb ليس عالي الفولت .

اذا كان الجهاز لا يستطيع قراءة الهاردوير الموجودة عليه و منفذ ال usb جهده 5 فولت فهذا يعني انه يوجد مشكله في خطوط البيانات الواصلة بين جانب الجهاز وال usb، فلا بد من معرفة حجم البيانات والمقاومات والجهد الخاصة بخطوط البيانات.

وبعد معرفة حجم القياسات والتأكد من البيانات الموجودة في الدائرة يتم وقتها التعامل مع الجزء الجنوبي من الجهاز، فاذا ظهر لنا ان العطل ناتج من هذا الجزء فأمامنا حلين اما أن تقوم بتغيير هذا الجزء أو تصليحها، لكن بعد شحن الـ usb والتأكد من مشكلة جميع مصادر الـ usb، يوجد محاولة لحل المشكلة وهي التسخين بحظر لاختبار النتائج .

اللاب توب لا يمكنه التعرف علي  الـ usb2.0 أو أي مصدر ونستفيد من عدم القدرة هذه تفيد الجهاز عندما تظهر رسالة الخطأ (pop) وتظهر عند تشغيل الجهاز او ترسل رساله ويندوز.

ولا بد من معرفة أن هذه المشكلة لا تحدث الا في حالة عدم وجود الـ 5 فولت علي المصدر أي أن إذا لم تتوفر الـ 5 فولت لا تستطيع أن نقوم بتشغيل أي جهاز مثل لوحة المفاتيح والماوس وغيرها ، وفي هذه الحالة نقوم بفك أجزاء اللاب توب بلطف وتنظيف الديسك المستعمل و اختبار العناصر وتتبع مكان العطل .

لكل مصدر ic مسؤول عن تغذية منافذ ال usb والمطلوب قياس الفولت الواصل لـ ic و معرفة رقم الـ ic وتحميل البيانات الخاصة به ودراستها جيدا ومعرفة كيف يعمل الـ ic ومتابعة الجهد الخاص به.

تاتي رسالة الـ bios ويتم عرضها علي الويندوز او عند تشغيل الجهاز او الاتصال بـ usb، اذا ظهرت هذه الرسالة عند تشغيل الكمبيوتر فهذا يدل ان هناك مشكلة في دائرة الـ usb، أي أنه لكي يتم إختبار المصدر لا بد أن يكون هناك كسر واضح وهذا أكثر سبب ممكن ان يحدث، و إذا لم يوجد أي كسر في مصدر الـ usb فيتم عمل اختبار بالملامسة للأطراف واختبار الجهد مع الارضي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

(1) Reader Comment

  1. Abdou
    2018-09-03 at 22:25

    السلام عليكم استاذ عندي مشكلة في اللابتوب Acer e511 ، مشكل port USB توقفت بفجأة ماحبت تشتغل مع العلم انو يوجد فيها ماس يعني بتقدر تشحن بها موبايلك ، وجربت ازلت درايفر تاع usb وحبيت ارجعهم يقولك مثبتين لكن اجد درايفر واحد فقط contrôleur d'hôte extensible Intel (R) USB 3.0

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *