ما هي أنواع الهلوسة وطرق علاجها ؟

إذا كنت مثل باقي الناس ، فإنك تعتقد أن الهلوسة هي أن ترى أشياء غير موجودة بالفعل ، ولكن  الأمر أكثر من ذلك ، فقد تعني أيضا أنك قد تلمس أو تشم أشياء ليس لها وجود أيضا ، وتوجد العديد من الأسباب ، فيمكن أن تكون ناتجة عن بعض الأمراض العقلية مثل الشيزوفرينيا أو بعض مشكلات الجهاز العصبي مثل مرض الباركينسون .

إذا كنت تعاني من الهلوسة أو أحد الأشخاص المحببين إليك ، فأنت تحتاج لزيارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب حتى يمكن التحكم في هذه المشكلة سريعا ، ولكن هذا العلاج يعتمد على الأسباب الرئيسية لتفاقم هذه المشكلة .

ما هي أنواع الهلوسة ؟

1- الأصوات المسموعة : يسمي الأطباء هذه الحالة “بالهلوسة السمعية” ، ويشعر المريض أنه يستمع إلى أصوات من داخل وخارج عقله ، فيستمتع إلى أشخاص يتحدثون إلى بعضعهم أو شخص يطلب منه القيام ببعض الأشياء .

2- الأشياء المرئية : تعرف هذه الحالة “بالهلوسة البصرية ” ، فعلى سبيل المثال يمكن أن يرى المريض حشرات تزحف على يديه أو على وجه شخص آخر  يعرفه ، وفي بعض الأحيان تكون هذه الهلاوس عبارة عن ومضات أو أضواء ، ويوجد نوع نادر من هذه النوبات يسمى “أوكسيبيتال” ، والذي يرى فيه المريض بقع أو أشكال ضوئية .

3- رائحة الأشياء : تعرف هذه الحالة “بهلوسة الشم ” ، فيشم المريض رائحة ما يعتقد أنها تنبعث من شيء ما حوله أو من جسمه .

4- مذاق الأشياء : والتي تعرف باسم “الهلوسة الذوقية” ، والتي يشعر فيها المريض أن مذاق الأطعمة والأشربة التي يتناولها مختلفة .

5- الإحساس بالأشياء : يسمي الأطباء هذه الحالة “هلوسة اللمس” ، يشعر المريض بشخص ما حوله يحاول مداعبته أو حشرة تزحف على الجلد أو تحته ، وربما يشعر بانفجار هواء ساخن في وجهه وهذا ليس حقيقيا .

ما هي أسباب الهلوسة ؟

1- شيزوفرينيا : يصاب حوالي 70% من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض بالهلاوس البصرية ، وحوالي 60 – 90% منهم بالهلاوس السمعية ، ولكن بعض الأشخاص المصابون بهذه الحالة يشمون أو يتذوقون أشياء ليست موجودة في الواقع .

2- باركينسون : يعاني حوالي نصف الأشخاص المصابون بهذه الحالة بالهلوسة البصرية ، فهم يرون أشياء ليست موجودة .

3- مرض الألزهايمر : وهو شكل من أشكال الديمنتا ، والذي يسبب تغيرات في العقل ، والتي يمكن أن تسبب الهلوسة ، وتصيب غالبا المرضى في حالتهم المتقدمة .

4- الصداع النصفي : يعاني 1/3 التعداد السكاني من هذا النوع من الصداع ، ويري هؤلاء الأشخاص هالة ، وهي نوع من الهلاوس البصرية ، والتي تبدو كهلال ضوئي متعدد الألوان .

5- ورم الدماغ : تختلف أنواع الهلاوس طبقا لمكان هذا الورم ، فإذا كانت المنطقة المصابة الخاصة بالرؤية فإن المريض يصاب بالهلاوس البصرية ، ويري أشياء غير حقيقة ، كما يمكن أن يرى بقع وأشكال مضيئة ، على الجانب الآخر ربما يكون الورم في أماكن أخرى  تسبب الإصابة بهلاوس الشم والتذوق .

6- متلازمة تشاليز بونيه : تصيب هذه الحالة المريض بمشكلات بصرية مثل الضمور البقعي ، الزرق وإعتمام عدسة العين ، ولا يلا حظ في البداية أنه مصاب بالهلوسة ، ولكن مع مرور الوقت يدرك أنه يرى أشياء غير حقيقية .

7- الصرع : يصاب المريض بالهلوسة ، ويختلف نوعها طبقا للمكان المصاب بالدماغ .

ما هي طرق علاج الهلوسة ؟

أولا تشخيص الحالة :

يحتاج الطبيب التعرف على السبب الرئيسي للهلوسة ، كما يجب أن يدرك التاريخ المرضي للشخص المصاب ويقوم بالفحص الفيزيائي ، بالإضافة إلى السؤال عن الأعراض الأخرى التي يشعر بها المريض ، ربما يحتاج أيضا إلى بعض الاختبارات لتساعدة في تحديد المشكلة ، وعلى سبيل المثال فتخطيط كهربية الدماغ “EEG”  يعد واحدا من هذه الإختبارات التي تفحص أنماط النشاط الكهربي في الدماغ ، وتحدد إذا كانت هذه الهلوسة ناتجة عن نوبة مرضية معينة ، كما يمكن الخضوع للتصوير بالرنين المغناطيسي “MRI” ، والذي يستخدم المغناطيس وموجات الراديو لأخذ صور داخل الجسم ، للتأكد من وجود ورم في الدماغ أو شيئ آخر ، مثل إصابة جزء صغير بجلطة ربما يسبب الهلوسة .

ثانيا  يعالج الطبيب هذه الحالة التي تسبب الهلوسة بعدة طرق وتشمل :

1- علاج الشيزوفرينيا أو أمراض الديمنتا مثل الألزهايمر .

2- الأدوية المعالجة للصرع .

3- علاج الضمور البقعي ، الجلوكوما وإعتمام عدسة العين .

3- الجراحة أو العلاج بالإشعاع لعلاح الأورام .

4- استخدام بعض العاقير لعلاج الصداع النصفي مثل التريبتان ، بيتا بلوكر أو مضادات الإختلاج .

ربما يصف الطبيب أيضا “بيمافانزيرين” أو “نوبلازيد” ، لأن هذا الدواء له تأثير فعال في علاج الهلوسة والأوهام المرتبطة بالزهام ، والتي تؤثر على بعض الأشخاص المصابون بالباركينسون ، كما تساعد بعض الجلسات العلاجية مثل العلاج المعرفي السلوكي الذي يركز على تغيير التفكير والسلوك ، وتعمل على التحكم في الأعراض المرتبطة بهذه الحالة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(6) Readers Comments

  1. Avatar
    علي سيف
    2017-11-07 at 04:33

    الهلوسة والصداع

    • Avatar
      بسمة حسن
      2017-11-11 at 00:57

      شفا الله كل مريض

  2. Avatar
    سنان كيماء
    2017-11-22 at 21:18

    الهلوسه

  3. Avatar
    محمد العتيبي
    2018-03-20 at 23:07

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ي جماعة الخير عند وحد من خواني مصاب بمرض الهلوسه وش علاج هذاء المرض

  4. Avatar
    إيمان
    2018-10-12 at 15:08

    إيمان شمس الدين محمد بن عبد الله

  5. Avatar
    ام ادم
    2019-05-11 at 14:01

    اخواتي في الله انا ابني مصاب بالهلاوسة الحادة سعدني كيف علاج السبب هادا ابوه وقصتي طويلة يتخيل ان هناك ناس تريد قتله ويخاف كييرة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *