طريقة طبخ طاجين الحلو

- -

يعد طاجين الحلو من أحد أنواع الأطباق المشهورة ، و بحداً عالياً في بلاد المغرب العربي تحديداً إذ يرجع السبب في ذلك إلى طعمه اللذيذ ، و الشهي ، و المحبب تناوله من جانب الكثيرين هذا بالعلاوة إلى طريقة التحضير السهلة للغاية ، و الخاصة به ، و قد جاءت تسميته بهذا الاسم نظراً لاستعمال الفواكه فيه ، و بشكلاً عالياً ، و بالتحديد المجفف منها إذاً فما هي طريقة التحضير الخاصة بالطاجين الحلو ، و التي نتمكن من خلال إتباعها من تحضيره في المنزل ، و بكل سهولة .

طريقة طاجين الحلو باللحم :-

المكونات الواجب توافرها لعمل طاجين الحلو باللحم :-

أولاً :-  ما مقداره (3) أكواب من الماء ، و يفضل الماء الفاتر .

ثانياً :- ما مقداره (500) غرام من لحم الضأن ، و الذي يفضل أن يكون خالياً من الدهون .

ثالثاً :- ما مقداره نصف كوب من القراصيا المجففة ، و التي سيكون علينا القيام بعملية نقعها في الماء لمدة زمنية قدرها (30) دقيقة .

رابعاً :- ما مقداره ربع ملعقة كبيرة الحجم من نكهة الفانيلا .

خامساً :- ما مقداره (3) أعواد من القرفة .

سادساً :- ما مقداره (1) حبة من البصل ، و التي يراعى أن تكون متوسطة الحجم .

سابعاً :- ما مقداره ربع ملعقة كبيرة الحجم من مسحوق الزعفران .

ثامناً :- ما مقداره (1) ملعقة متوسطة الحجم من السكر الناعم .

تاسعاً :- ما مقداره (1) ملعقة متوسطة الحجم من السمن  ، و التي يفضل أن تكون من النوع النباتي .

عاشراً :- ما مقداره كمية مناسبة من المكسرات ، و التي سنقوم باستعمالها في عملية التزيين مثال اللوز المقشر أو الكاجو النيء .

طريقة التحضير الخاصة بالطاجين الحلو باللحم :- للقيام بتحضير الطاجين الحلو باللحم سيكون عليكي سيدتي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- قومي بإضافة السمن في داخل وعاءاً مناسباً ، و من ثم ضعيها على نار متوسطة الدرجة مع مراعاة تقليبها بشكل جيد ، و حتى تذوب.

ثانياً :- أبدائي بإضافة البصل المفروم فرماً ناعماً الدرجة ، و من ثم أعملي على تقليبه بشكلاً جيداً ، و ذلك من أجل أن يذبل ، و يكتسب اللون الذهبي .

ثالثاً :- قومي بإضافة اللحم إلى البصل مع كمية بسيطة من الزيت مع مراعاة تقليب هذه المكونات بشكل جيد لضمان تداخلها مع بعضها البعض .

رابعاً :- نضيف الماء على اللحم ، و البصل ، و من ثم أعملي على تغطية المكونات من أجل أن ينضج اللحم ، و ذلك يكون لمدة زمنية قدرها (45) دقيقة في العادة .

خامساً :- بعد ذلك قومي بإضافة مسحوق الزعفران ، و من ثم أعواد القرفة إلى المكونات هذا مع مراعاة خلط كل تلك المكونات مع بعضها البعض ، و بشكل جيد مع تركها على النار لمدة زمنية قدرها (10) دقائق.

سادساً :- نضيف كل من القراصيا ، و العنب المجفف بالعلاوة إلى السكر ، و الفانيلا مع ترك الخليط ليتجانس مع بعضه البعض على النار لمدة زمنية قدرها (20) دقيقة ، و من ثم قومي سيدتي برفع الخليط عن النار ، و ضعيه جانباً ليبرد قليلاً هذا مع وضعه لاحقاً في داخل طبق التقديم ، و تزينه بالمكسرات ، و من ثم تقديم إلى المتناول هذا مع إمكانية تقديمه إلى جوار الأرز الأبيض ، و السلطة الخضراء .

طريقة عمل طاجين الحلو بالدجاج :-

المكونات الواجب توافرها لعمل طاجين الحلو بالدجاج :-

أولاً :- ما مقداره دجاجة متوسطة الحجم ، و مقطعة إلى ثمانية أجزاء.

ثانياً :- ما مقداره (150) غراماً من الزبيب الجاف .

ثالثاً :- ما مقداره (150) غراماً من الخوخ المجفف .

رابعاً :- ما مقداره (150) غراماً من المشمش المجفف .

خامساً :- ما مقداره (150) غراماً من التفاح الأحمر المقشر ، و الذي سنقوم بعملية تقطيعه إلى قطعاً صغيرة .

سادساً :- ما مقداره نصف الكوب من السكر الناعم .

سابعاً :-  ما مقداره (2) ملعقة كبيرة الحجم من ماء الزهر .

ثامناً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من زيت الذرة الصافي .

تاسعاً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من القرفة المطحونة ، و الناعمة بشكلاً جيداً .

طريقة التحضير الخاصة بطاجين الحلو بالدجاج :- للقيام بتحضير طاجين الحلو بالدجاج سيكون عليكي سيدتي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- قومي سيدتي بإضافة الزيت في داخل وعاءاً مناسباً لعملية القلي ، و أتركيه ليسخن على نار متوسطة الدرجة .

ثانياً :- أبدائي بإضافة قطع الدجاج مع قيامك بتقليبها في الزيت من أجل أن يتغير اللون الخاص بها .

ثالثاً :- قومي بإضافة الماء على الدجاج ، و الذي من المفضل أن يكون فاتراً ، و أعملي على تغطية الوعاء إلى أن تصل قطع الدجاج إلى النضج ، و ذلك يكون في العادة لمدة زمنية قدرها (30) دقيقة .

رابعاً :- بعد ذلك أبدائي سيدتي بإضافة مسحوق القرفة بالعلاوة إلى السكر ، و من ثم أتركي كل تلك المكونات على النار مع بعضها البعض لمدة زمنية قدرها (10) دقائق .

خامساً :- أضيفي كل من الخوخ ، و المشمش ، و الزبيب بالإضافة إلى قطع التفاح ، و ماء الزهر إلى الوعاء ، و من ثم أتركي الخليط مع بعضه البعض على النار ، و ذلك يكون لمدة زمنية قدرها (60) دقيقة ، و حتى يتجانس بشكل جيد ، و من ثم قومي برفعه من على النار ، و ضعيه جانباً من أجل أن يبرد ، و من ثم أبدائي في وضع طاجين الحلو بالدجاج في داخل طبق التقديم ، و قدميه إلى المتناول .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sahar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *