طرق التخلص من سوسة الدقيق

هذه الحشرة صغيرة جدا ، تنتشر في الاطعمة المجففة والحبوب ،  تنمو في أنظف المطابخ اواكبرها ذا كانت البيئة مناسبة لذلك ، فهي تنو في الأماكن الرطبة والدافئة و المظلمة وقليلة التهوية ، وهو يدخل الي البيت عن طريق الأطعمة الملوثة والأكياس ، وغالبا ينتشر هذا السوس في الأطعمة الجافة مثل الحبوب  والخضروات والفاكهة  المجففة والجبن والذرة .

كيفية اكتشاف سوس الدقيق 

لاحظ  “غبار السوس” البني اللون  على سطح الطعام ،  سوس الدقيق جسمه أبيض مصفر وشديد الصغر بحيث قد لا يرى بالعين المجردة. ولهذا  من الصعب أن تكتشف وجود السوس  قبل أن يكون التفشي كاملًا. لسوس الدقيق أرجل بنية اللون والسوس الحي والميت وفضلاته معًا يظهرون كطبقة بنية فيبدو خشن كالرمال قليلًا

، اذا كنت تشك في وجود سوس في الدقيق فقم بفرك بعض من الدقيق وشمه اذا ظهرت لك رائحة مثل النعناع دل ذالك علي وجود السوس ، فالسوس يترك هذه الرائحة المميزة  ، او افرد كمية من الدقيق علي سطح مفرود واجعل الدقيق ناعم قدر الامكان واتركه ربع ساعة فاذا كان به سوس فستلاحظ ان السطح خشن وليس ناعم ، ايضا ضع شريط لاصق يفضل شفاف في كان التخزين او علي العلب وراقبها ، اذا كان يوجد سوس فسيلتصق بالشريط الشفاف وتستطيح رؤيته بسهولة بواسطة عدسة مكبرة ، او افحص اعلي الصناديق علي الصمغ الموجود عليها اواطرافها هل يوجد فيها سوس ام لا ،

هل حدث لك حكة بعد التعامل مع الدقيق او أي حبوب ؟ اذا حدث ذلك  فدل علي وجود سوس ، رغم ان السوس لا يعض الا ان بعض الناس يحدث لهم حساسية منه .

كيفية التخلص من سوس الدقيق

يتغذي السوس علي الجراثيم والبكتيريا والعفن الموجود في الدقيق والأطعمة الفاسدة ، فضع الأطعمة الفاسدة في اكياس بلاستيك وأغلقها وضعها في القمامة خارج المنزل.

إذا حدث وأكلت  طعام به سوس الدقيق فهو غير سام ، اما اذا حدث لك وتناولت دقيق به سوس فمن الممكن  يحدث لك حساسية مفرطة وطفح جلدي نتيجة تناوله من الفم ففي هذه الحالة اتصل علي الطبيب في الفور.

يمكن لك ان تجمد الطعام تعرض للسوس لمدة 4 ايام الي 7 ايام ، فالسوس اذا تعرض للتجميد فيموت أي سوس او بيض  او يرقات موجود به .

اذا كان لديك صناديق كانت تحتوي علي أطعمة فاسدة او ملوثة فطهرها علي الفور بغسلها بماء شديد الحرارة واتركها تجف تماما قبل التخزين فيها مرة اخري ، ايضا قم بتنظيف مكان التخزين باستخدام فرشاة او مكنسة كهربائية ثم قومي بتنظيف كيس المكنسة خارج البيت ، و قومي بمسح الارفف بواسطة خليط  خل وماء او أي منظف لكن تجنب المبيدات الحشرية حتي لا تؤثر المواد الكميائية الموجودة بها  علي الطعام ، جفف مكان التخزين بواسطة مجفف الشعر ولا تتركه رطبا فيكون بيئة مناسبة لنمو السوس  .

كيفية الوقاية من تسوس  الدقيق و عدم ظهورها

اجعل مكان التخزين نظيف وجاف وجيد التهوية واقل رطوبة ، او جرب وضع مروحة في المكان الموجود به الطعام المراد تخزينه ، فالسوس لا يمكنه العيش في الأماكن ذات التهوية ومنخفضة الرطوبة ، خزن الحبوب والدقيق والاطعمة في عبوات نظيفة ومحكمة الغلق ، هذا سيجعل الطعام جاف ويمنعه من الرطوبة ولا يستطيع السوس العيش فيه ، حاول تجنب الاكياس البلاستيكية الخفيفة لان السوس يستطيع ثقبها والدخول يمكنك تبديلها باكياس سميكة او عبوات زجاجية محكمة الغلق .

حاول الا تكثر في شراء كميات الاطعمة وقلل منها ، هذا يوفر لك المال ويجعل الطعام عندك فترته قليلة فبالتالي ينتهي سريعا ولا يستطيع السوس العيش فيه وافساده ، فاذا بقي الطعام لمدة طويلة فممكن ان يكون رطبا ويبدا في التعفن .

السوس حياته لا تتعدي 6 اشهر فاذا خزنت شئ واحكمت غلقه  وحافظت علي نظافته فقد يموت السوس الموجود فيه .

لا تخلط الدقيق الجديد او أي حبوب جديدة علي القديم لانه يفسده  ، قومي بغسل الوعاء القديم واخرج مافي منه بقايا قديمة ثم  واتركه حتى يجف تماما ثم قومي بوضع فيه الجديد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *