فوائد صيام شهر رمضان

صيام شهر رمضان المبارك له ثواب و فضل عظيم ،و يغرس في النفوس الكثير من العادات و الأخلاقيات الطيبة  التي تقوده إلى الفوز برضى الله سبحانه و تعالى و محبته ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف عزيزي القارئ على فوائد الصيام فقط تفضل بالمتابعة .

ما هي فوائد صيام شهر رمضان المبارك ..؟ صيام شهر رمضان المبارك من أحب العبادات التي تمتلك العديد من الفوائد ،و تتعدد فوائد صيام الشهر الكريم ما بين فوائد دينية و صحية ،و نفسية ،و من أبرز هذه الفوائد ما يلي : –

أولاً الفوائد الدينية .. صيام شهر رمضان المبارك له أجر عظيم ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف .. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .. و يتيح للعبد فرصة الفوز بالجنة  ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف .. عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ فِي الْجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ لَهُ الرَّيَّانُ يَدْخُلُ مِنْهُ الصَّائِمُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ يُقَالُ أَيْنَ الصَّائِمُونَ فَيَقُومُونَ لَا يَدْخُلُ مِنْهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ أَحَدٌ ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم … و يعتبر الصيام من أهم أسباب لإستجابة الدعاء و هنا نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (  وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ) صدق الله العظيم .. ،و يتأكد ذلك أيضاً من خلال هذا الحديث الشريف عن أبي هريرة قال: قال رسولُ الله صلَّى الله عليْه وسلَّم: “ثلاثة لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصَّائم حتَّى يُفْطِر، والإمام العادل، والمظلوم” صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم  ،و خلال هذا الشهر المبارك يقبل العبد على طاعة الله سبحانه و تعالى و أداء الفرائض و العبادات مثل الحرص على أداء الصلاة في وقتها  و قيام الليل  تلاوة القرآن الكريم ،و التصدق ،و الاستغفار ة الذكر و صلة الرحم ،و غير ذلك و يحرص على الإبتعاد عن المعاصي و الذنوب ،و يتعاون على فعل الخير و المعروف ،و يتيح للعبد فرصة التعرف على نفسه ،و ضعفه و فقره للمولى عزوجل ،و يجعله يتذكر النعم التي أنعم بها الله سبحانه و تعالى عليه ،و يشعر بحاجة الفقراء و المساكين و حالهم و الحرص على الإحسان إليهم و مساعدتهم  و كل هذا ييتيح للعبد فرصة التقرب من الله سبحانه و تعالى ،و الفوز بثواب ،و أجر عظيم .

أقرأ : آثار المعاصي و الذنوب و طرق التخلص منها 

*ثانياً الفوائد النفسية .. الصيام يهذب النفس  و يعزز الاخلاقيات الطيبة كالصبر ،و يعود الإنسان على فعل الخير و الحرص على مساعدة الآخرين ،و ذلك يكسبه محبتهم ،و احترامهم  ،و الإبتعاد عن طريق المعاصي و الذنوب ،و هذا ما يزيد شعوره بالراحة و الإطمئنان ،و الصيام يقوي العزيمة و الإرادة ، و يجعل الإنسان قادراً على التحكم بسلوكياته  ،و قادراً على تجنب العادات و الأخلاقيات الغير مستحبة  ،و بالطبع الصيام يعزز الكثير من الجوانب الإيجابية في شخصية الإنسان .

* ثالثاً الفوائد الصحية .. للصيام فوائد صحية عديدة فهو يزيد قوة الجسم ،و يعزز قدرته على التخلص من السموم ،و يقلل نسبة الدهون ،و هذا ما يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول ،و كل هذا يحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض الخطيرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *