أنواع الأنيميا وأسباب الإصابة بها

الأنيميا هي الحالة التي تظهر عندما يفتقر الدم لخلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين ، ويعتبر الهيموجلوبين المكون الأساسي لخلايا الدم الحمراء ، كما يعمل على ترابط الأكسجبن ، فإذا كنت تعاني من نقص غير طبيعي لخلايا الدم الحمراء أو إنخفاض الهيموجلوبين في خلايا الجسم ، فإنك لا تستطيع الحصول على كمية الأكسجين الكافية ، وتحدث بعض أعراض الأنيميا مثل الشعور بالتعب .

وتعتبر الانيميا من أكثر أمراض الدم الشائعة في الولايات المتحدة الأمريكية ، فهي تصيب حوالي 3.5 مليوم أمريكي ، ويزداد خطر الإصابة بالأنيميا لدى كل من السيدات ، الأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة .

بعض الحقائق عن الأنيميا :
1- توجد بعض أنواع الأنيميا الوراثية التي بمكن أن تصيب الرضع منذ لحظة الولادة .
2- إن السيدات في سن الإنجاب تعتبر أكثر عرضة لأنيميا نقص الحديد ، ويرجع ذلك إلى فقدانها كمية كبيرة من الدم الناتج عن الحيض والدم الذي تحتاجه أثناء الحمل .

3- يعاني كبار السن من البالغين من زيادة خطر الإصابة بالأنيميا ، وذلك نتيجة لإفتقار النظام الغذائي لبعض العناصر الغذائية والإصابة ببعض المشكلات الصحية .

أنواع الأنيميا : توجد عدة أنواع من الأنيميا ، وتختلف هذه الأنواع باختلاف الأسباب وطرق العلاج ، ولكن تعتبر الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد أكثر الأنواع ، وهو قابل للعلاج عن طريق تغيير النظام الغذائي وتناول المكملات الغذائية ، وتوجد بعض الأنواع الأخرى مثل الأنيميا المتوسطة التي تصيب المرأة الحامل ، وتعد أمرا طبيعيا ، ولكن توجد بعض الأنواع التي تسبب العديد من المشكلات الصحية على المدى الطويل .

ما هي أسباب الأنيميا ؟

يوجد أكثر من 400 نوع من الأنيميا والتي تنقسم لى ثلاثة مجموعات :

1- الأنيميا الناتجة عن فقدان الدم :

يمكن أن تفقد خلايا الدم الحمراء خلال النزيف ، ويحدث ذلك غالبا ببطء في فترة زمنية طويلة ، ولا يتم اكتشافها ، وتكون هذه الأنيميا ناتجة عن الحالات الآثية :

أمراض الجهاز الهضمي : مثل قرح المعدة ، البواسير ، التهاب المعدة أو السرطان .

بعض العقاير : ينتج عن استخدام مضادات الالتهابات غير الستيرودية مثل عقاقير NSAIDs

الحيض والميلاد : تصاب المرأة بهذه الحالة خاصة إذا كانت تعاني من النزيف الكثيف خلال الدورة الشهرية أو في حالة الحمل المتعدد .

2- الأنيميا الناتجة عن نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء :

في هذا النوع من الأنيميا ينتج الجسم عدد قليل من خلايا الدم ، أو لا تقوم خلايا الدم بوظائفها بالشكل الصحيح ، وفي كلا الحالتين تسبب الإصابة بالأنيميا ، وتقل خلايا الدم الدم الحمراء نتيجة شذوذ خلايا الدم الحمراء أو نقص المعادن الأساسية والفيتامينات اللازمة لهذه الخلايا حنى تقوم بوظائفها بشكل مناسب ، وتوجد بعض الحالات المرتبطة بحدوث الأنيميا مثل فقر الدم المنجلي ، نقص الحديد ، نقص الفيتامينات ، نخاع العظام ومشاكل الخلايا الجذعية .

– فقر الدم المنجلي : ويعتبر من أمراض الدم الوراثية ، والتي تصبح فيه أشكال كرات الدم الحمراء هلالية نتيجة تأثير الجينات الوراثية ، حيث تنكسر سريعا ، ولايستطيع الأكسجين الوصول إلى أعضاء الجسم مسببا الأنيميا .

– الأنيميا الناتجة عن نقص الحديد : تحدث هذه الأنيميا نتيجة لنقص معدن الحديد في الجسم ، ويحتاج النخاع للحديد حتى يكون الهيموجلوبين الذي يعد الجزء الرئيسي في خلايا الدم الحمراء ، والذي يقوم بنقل الاكسجين إلى أعضاء الجسم ، وهذا النوع من الأنيميا يكون ناتج عن النظام الغذائي الذي يفتقر للحديد وخصوصا الخاص بالأطفال ، استنفاذ الحديد الناتج عن الحمل والرضاعة لدى السيدات ، الدورة الشهرية ، مشكلات الجهاز الهضمي والخضوع لجراحات مثل إزالة جزء من المعدة أو الأمعاء الدقيقة وتناول بعض الادوية أو الاطعمة والمشروبات .

– أنيميا نقص الفيتامينات : يحدث هذا النوع عندما ينقص كل من فيتامين ب12 وحمض الفوليك ،  فكلاهما هاما لخلايا الدم الحمراء .

3- الأنيميا الناتجة عن تدمير خلايا الدم الحمراء :  عندما تكون خلايا الدم الحمراء هشة ولا يمكنها أن تصمد أمام ضغط روتين الدورة الدموية ، فإنها تتلف قبل الأوان ، مما يسبب فقر الدم الإنحلالي ، وقد تظهر هذه الحالة مع الميلاد أو تتطور في وقت لاحق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *