كيفية ترتيب الأفكار و استغلالها بشكل مميز ؟

يفكر الإنسان في الكثير من الأمور و لكن في كثير من الأحيان تكون أفكاره غير مرتبة ،و هذا ما يجعله غير قادر على اتخاذ القرارات المناسبة ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف عزيزي القارئ على كيفية ترتيب الأفكار و استغلالها بشكل مميز فقط تفضل بالمتابعة .

كيفية ترتيب الأفكار و استغلالها بشكل مميز ..؟ يتعرض الإنسان الكثير من الأزمات و المشكلات ،و يجتهد لإيجاد أفكار جيدة للتخلص منها و قد تدور بعض الأفكار في ذهنه ،و لكنه لا يعرف كيف يمكنه ترتيبها بشكل مميز ،و من أبرز الطرق التي تعينه على ذلك ما يلي :-

* تدوين الأفكار  .. يجب أن يقوم الإنسان بتدوين أبرز الأفكار التي تدور في  ذهنه ،و ذلك حتى يستطيع تذكرها أو الرجوع إليها مرة آخرى ،و يمكنه ذلك من خلال الإحتفاظ بأحندة صغيره في مكتبه أو الإستعانة بالهاتف المحمول ،و بعد ذلك يمكنه تجميع هذه الأفكار و تنسيقها في ملف ،و عليه الإحتفاظ به لكي يطلع عليه كلما احتاج إليه ،و يمكنه القيام بتعليق لوحة فارغة في غرفته و يقوم بتدوين الأفكار البارزة عليها أو يقوم بشراء sticky note  لتدوين الأفكار الهامة و لصقها على اللوحة .

* استغلال فترة قبل النوم .. الكثير من الأشخاص يقضون هذه الفترة في التفكير في الكثير من الأمور التي تشغلهم و هذه الفترة من أفضل الفترات التي يمكن أن يصل فيها الإنسان لأفكار مميزة ،و لذلك يمكن للفرد أن يترك أجندة صغيرة بجانبه حتى يسجل الأفكار الهامة التي تدور في ذهنه ،و و الجدير بالذكر .

* الهدوء و التأمل .. الجلوس في الأماكن الهادئة ذات المناظر الطبيعية الخلابة يسهم في صفاء الذهن وراحة النفس و هذا ما يعين الإنسان على التفكير بشكل مميز .

أقرأ : مفهوم التفكير الناقد و خصائصه 

* النوم لساعات كافية .. السهر ،و عدم أخذ القسط الكافي من الراحة يفقد الإنسان تركيزه ،و يجعله غير قادر على ترتيب و تنسيق أفكاره ،و هذا ما يعرضه للوقوع في الكثير من الأخطاء ،و لذلك يجب على الإنسان أن يحرص على أخذ القسط الكافي من الراحة ،و أن ينام لساعات كافة لكي يستطيع الوصول لأفكار مميزة .

*  التحدث مع النفس .. يمكن للإنسان أن يتحدث مع نفسه بصوت مرتفع في الموضوع أو المشكلة التي تشغل تفكيره ،و يفضل تسجيل هذا الحديث ،و بعد مرور عدة أيام يبدأ في الإستماع لهذا الحديث و بالطبع عند استماعه للحديث سوف يتوصل إلى أفكار جديدة قد تفيده في علاج المشكلة .

* تنسيق الأفكار .. يمكن للإنسان أن يقوم بجمع كافة الأفكار التي توصل إليها حول موضوع ما ،و من ثم يبدأ في ترتيبها وفقاً للأهمية بمعنى أنه يحدد ما هي الأفكار المفيدة بالنسبة لها ،و كيف ستساعده في علاج المشكلة أو الأزمة التي يمر بها .

* الإستعانة بالآخرين .. يمكن للفرد أن يستعين بخبرات و تجارب و أفكار الآخرين و يحاول الإستفادة منها ،و يبدأ في التعرف على آرائهم بخصوص الأفكار أو الحلول التي  توصل إليها .

*  محاولة مقارنة الأفكار .. يجب على الفرد أن يقارن بين الأفكار التي توصل إليها ،و يختار أيهما افضل ؟ ،و أن يضع بدائل لهذه الأفكار فربما الأفكار الرئيسية لا تحقق الأهداف المنشودة ،و في هذه الحالة عليه الإستعانة بالأفكار البديلة .

* الحرص على تعلم الأشياء الجديدة .. بالطبع محاولة تعلم شيئاً جيداً يجعل الفرد أكثر قدرة على التفكير بشكل أكثر دقة  و تميز ،و ذلك لأن الحرص على  تعلم الأشياء الجديدة يسهم في تصفية الذهن ،و التخلص من القلق .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *