ترتيب دول العالم من حيث طول سواحلها

السواحل… السواحل هي تلك المناطق التي يطلق عليها(الشواطئ) والتي تعتبر حلقة الوصل بين منطقة اليابس من جهة و منطقة البحار والمحيطات والمسطحات المائية من جهة أخرى، ودائما ما يرتبط لفظ الشواطئ في أذهاننا بالراحة النفسية والإستجمام والمتعة لما تتصف به الشواطئ من جمال الطبيعة الخلابة وتناغم لون المياه الأزرق مع لون السماء مع نقاء الهواء بعيدا عن عوادم السيارات والضوضاء الصاخبة التي تملئ حياتنا الروتينية التي نعيشها في الإلتزامات العملية والأسرية، ولكن في مقالتنا سوف نتناول نبذة صغيرة عن ترتيب دول العالم من حيث طول المناطق الساحلية على أراضيها.

ما هي قائمة الدول حسب طول سواحلها…

المركز الأول: (كندا)… تحتل كندا المرتبة الأولى في قائمتنا، وتعتبر من أكبر دول العالم من حيث المساحة إذ يبلغ إجمالي مساحتها قرابة التسع مليون ومئتين وعشرين ألفا وتسع مئة وسبعين كيلو متر مربع، وتقع في أقصى الجهة الشمالية الغربية من الكرة الأرضية، أما بخصوص قائمتنا فيصل طول حدودها الساحلية إلى قرابة المئتين وإثنين ألفا وثمانين كيلو متر، بينما تبلغ طول الحدود البرية لها قرابة الثمان ألف وثمان مئة وثلاثة وتسعين كيلو متر.

المركز الثاني: (النرويج)… أما النرويج فقد جاءت في المرتبة الثانية في قائمتنا حيث تصل مساحة البلاد إلى الثلاث مئة وأربع وعشرين ألفا ومئتين وعشرين كيلو متر مربع، وقد بلغ إجمالي حدود البلاد إلى قرابة الخمس وثمانين ألفا وسبع مئة وست وتسعين كيلو متر مقسمين إلى حدود برية عبارة عن ألفين وخمس مئة وخمس عشر كيلو مترا، بينما ما يخص الحدود الساحلية فتصل إلى الثلاث وثمانين ألفا و مئتين وواحد وثمانين كيلو متر.

المركز الثالث: (إندونسيا)… أما إندونسيا فتصل مساحتها إلى المليون وثمان مئة وست وعشرين ألفا وأربع مئة وأربعين كيلو متر مربع، أما إجمالي حدودها فقد وصل إلى قرابة السبع وخمسين الفا وخمس مئة وست وأربعين كيلو مترا مقسمين إلى حدود برية تبلغ ألفين وثمان مئة وثلاثين كيلو متر، اما الحدود الساحلية فقد وصلت إلى الأربع وخمسين ألفا وسبع مئة وستة عشر كيلو متر مما جعلها تحتل المرتبة الثالثة في قائمتنا.

المركز الرابع: (روسيا)… أما روسيا فتحتل المركز الأول بين دول العالم من حيث المساحة إذ تصل مساحة أراضيها إلى قرابة الستة عشر مليون وتسع مئة وخمس وتسعين ألفا وثمان مئة كيلو متر مربع، أما إجمالي حدودها فتصل إلى السبع وخمسين ألف وخمس مئة وسبعين كيلو متر مقسمين إلى حدود برية تبلغ التسعة عشر ألفا وتسع مئة وسبعة عشر كيلو متر، أما الحدود الساحلية فقد وصلت إلى قرابة السبع وثلاثين ألفا وستة مئة وثلاثة وخمسين كيلو مترا مما جعلها تحتل المرتبة الرابعة في قائمتنا.

المركز الخامس: (الفلبين)… أما الفلبين فتصل مساحة أراضيها إلى المئتين وثمان وتسعين ألفا ومئة وسبعين كيلو متر مربع، أما إجمالي حدودها فتصل إلى الست وثلاثين ألفا ومئتين وتسع وثمانين كيلو متر وكلها ساحلية حيث لا يوجد حدود برية، مما جعلها تحتل المرتبة الخامسة في قائمتنا.

المركز السادس: (اليابان)… أما اليابان فقد وصلت مساحتها إلى قرابة الثلاث مئة وأربع وسبعين ألفا وسبع مئة وأربع وأربعين كيلو متر مربع، أما عن إجمالي حدودها فتبلغ التسعة وعشرين ألفا وسبع مئة وواحد وخمسين كيلو متر وكلها حدود ساحلية ولا يوجد حدود برية، مما جعلها تحتل المرتبة السادسة في قائمتنا.

المركز السابع: (أستراليا)… أما أستراليا فقد حصلت على المرتبة السابعة في قائمتنا، حيث تبلغ المساحة الكلية للبلاد إلى السبع مليون وست مئة وسبعة عشرألفا وتسع مئة وثلاثين كيلو متر مربع، أما إجمالي حدودها فتبلغ الخمس وعشرين ألفا وسبع مئة وستين كيلو متر وكلها ساحلية حيث لا يوجد حدود برية.

المركز الثامن: (الولايات المتحدة الأمريكية)… أما المرتبة الثامنة في قائمتنا فكانت من نصيب الولايات المتحدة التي تصل مساحة أراضيها إلى التسع مليون ومئة وثمان وخمسين ألفا وتسع مئة وستين كيلو متر مربع، أما إجمالي حدودها فتبلغ الإثنين وثلاثين ألفا ومئة وثلاث وأربعين كيلو متر مقسمين إلى حدود برية تصل قرابة الإثنى عشر الفا ومئتين وتسعة عشر كيلو متر، أما الحدود الساحلية فقد وصلت إلى التسعة عشر ألفا وتسع مئة وأربعة وعشرين كيلو متر.

المركز التاسع: (نيوزيلندا)… ثم تأتي نيوزيلندا في المرتبة التاسعة في قائمتنا، حيث يصل إجمالي مساحة أراضيها إلى قرابة المئتين وثمان وستين ألفا وست مئة وثمانين كيلو متر مربع، أما حدودها فكلها ساحلية ولا يوجد لديها حدود برية وتصل إلى الخمسة عشر ألف ومئة وأربع وثلاثين كيلو متر.

المركز العاشر: (اليونان)… أما اليونان فتصل مساحة أراضيها إلى قرابة المئة وثلاثين ألف وثمان مئة كيلو متر مربع، أما عن إجمالي حدودها فتبلغ الستة عشر الفا وأربعين كيلو متر مقسمين إلى حدود برية تصل إلى الألف ومئة وستين كيلو متر، أما الحدود الساحلية فتصل إلى الأربعة عشر ألفا وثمان مئة وثمانين كيلو متر مما جعلها تحتل المرتبة العاشرة في قائمتنا.  

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    فلسطيني
    2018-02-04 at 19:03

    استغرب روسيا تحتل المرتب الرابع مع انه الي بيشوف الخريطة سواحلها اطول من ساحل اندونيسيا وساحل النرويح واضح زي الشمس واليونان المرتبه العاشرة؟ مع انه ساحل ايطاليا والبرازيل واضح بالخريطة اطول بكتير هناط خطأ ما مع اني بحثت في مواقع اخرى وجدت نفس الكلام هل هناك تفسير ام انه عيوني غلطانه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *