Monday, Jan. 22, 2018

  • تابعنا

3 أنواع شائعة من التهاب المفاصل

يوجد حوالي أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل ، ولكن توجد 3 أنواع فقط هي الأكثر انتشارا وشهرة ، ويقدم لكم هذا المقال تعريف هذه الأنواع وأعراضها .

أولا هشاشة العظام : يعاني الكثير من الأشخاص من هذا النوع من التهاب المفاصل أكثر من غيره ، وتحدث هذه الحالة عنداستخدام المفاصل بصورة زائدة ، وعادة ما تصيب الأشخاص مع التقدم في العمر ، ولكنها يمكن أن تنتج عن إصابة المفاصل أو مرض السمنة حيث تضع زيادة الوزن ضغطا زائدا على المفاصل .

تصاب المفاصل الأكثر عرضة لتحمل الوزن الزائد بهشاشة العظام مثل الركبتين ، الأرداف ، القدمين والعمود الفقري ، وتتطور هذه الحالة تدريجيا خلال شهور وسنوات ، وتسبب ألما في المفاصل المصابة ، ولكن لا يشعر المريض بالمرض أو التعب حتي يصاحب هذه الحالة نوع آخر من التهاب المفاصل .

ماذا يحدث : يفقد جسم المريض قدرته على امتصاص الصدمات ، وتبدأ الغضاريف ، وهي المواد المزلقة التي  تغطي نهايات العظام ، في التدهور تدريجيا ، ومثال على ذلك ما يحدث للركبتين عندما يكون الوزن زائد ، يقوم هذا الوزن بالضغط على الغضاريف حتى يتم سحقها بين العظام ، مما يدمرها ، لذلك يجب تخفيف الوزن ، لإزالة الضغط على المفاصل .

إن الغضاريف التالفة تؤدي إلى ألم وصعوبة في الحركة ، وربما يستمع المريض إلى صوت مزعج عند احتكاك الغضاريف الخشنة على سطح العظام ، كما يصاب المريض بألم عند نهاية العظام وخاصة أصابع اليدين والقدمين ، وربما تصاب جدران العظام بالتهاب ، ولكن هذا ليس شائعا مع هشاشة العظام .

أعراض هشاشة العظام : تعتمد أعراض هشاشة العظام بنوع المفاصل المصابة ولكن من أبرزها ، الألم الشديد العميق ، صعوبة ارتداء الملابس ، ربط الشعر ، التقاط الأشياء ، الإنحتاء ، القرفصاء أو صعود السلم ، الشعور بالخشونة صباحا لمدة أقل من ساعة ، الشعور بالألم عند المشي والخشونة عند الخلود إلى الراحة .

يصاب المفصل : بدفئ في المفصل ، تورم وصعوبة الحركة وصعوبة اكتمال الحركة .

ثانيا التهاب المفصل الروماتويدي : إن هذا النوع من التهاب المفاصل مرض مناعي ، حيث يهاجم الجهاز المناعي أجزاء من الجسم وخاصة المفاصل ، مما يسبب الالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى التلف الشديد لها ، إذا لم يتم علاجها بالشكل المناسب ، ويعاني شخص واحد من بين خمسة الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي بكتل على جلدهم ، تسمى العقيدات الروماتويدية ، وهي غالبا تتكون على المناطفق التي تعاني من الضغط عليها مثل المفاصل ، المرفقين أو الكعبين .

ماذا يحدث : لم يستطيع الأطباء التوصل إلى أسباب محددة تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل الروملتويدي ، ويعتقد بعض الخبراء أن الجهاز المناعي يصبح مشوشا بعد العدوى بالبكتريا أو الفيروسات ، ويقوم بمهاجمة المفاصل ، وهذه الحالة يمكن أن تنتشر في مناطق أخرى من الجسم .

يعتقد العلماء أن هناك نوعين من المواد الكيميائية المرتبطة بالالتهاب ، وهما عامل تنخر الورم TNF وانترلوكين 1 ، واللذان يؤثران على بعض الأجزاء الأخرى من الجهاز المناعي في التهاب المفاصل الروماتويدي  ، وتوجد بعض الأنواع التي تعيق هذه المواد الكيميائية وتحسن الأعراض ، مما يمنع تلف المفاصل .

الأعراض : يمكن أن تظهر الأعراض بشكل مفاجئ أو تدريجيا ، وتكون أشد ألما من أعراض هشاشة العظام ، يشعر المريض بألم وخشونة ، تورم في اليدين ، المعصمين ، المرفقين ، الأكتاف ، الركبتين ، الكاحلين ، القدمين ، الفك والرقبة ، فيصيب التهاب المفاصل الروماتويدي الأجزاء متعددة المفاصل .

يكون هذا الالتهاب متوازي أيضا ، فعندما يصاب مفصل في اليد اليسرى بالالتهاب ، فمفصل اليد اليمنى يصاب أيضا ، وبعد مرور فترة من الوقت قد يلاحظ المريض دفئ هذه الأماكن المصابة أو تصبح أكثر ألما وتورما ، ويظهر هذا التورم مع القيام ببعض الأنشطة مثل فتح برطمان ، القيادة ، العمل ، المشي وغيرها من الأنشطة .

تبدأ الخشونة عادة في الصباح وربما تستمر لعدة ساعات ، أو معظم ساعات النهار ، وقد يشعر المريض بالتعب وانخفاض شهيته ، كما يفقد وزنه ، وربما يصيب هذا النوع من التهاب المفاصل بعض الأعضاء مثل القلب ، الرئة والعين .

ثالثا التهاب المفاصل الصدفية : يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من التهاب الجلد الخارجي “الصدفية” والتهاب المفاصل أيضا ، وتسبب الصدفية بقع ، إحمرار ومناطق بيضاء مع قشور ، وتصيب غالبا أطراف الكوعين والركبتين ، فروة الرأس ، السرة ، والجلد المحيط بالأعضاء التناسلية والشرج ، ويصاب من 10% إلى 30% من الأشخاص المصابون بالصدفية من التهاب المفاصل الصدفية .

ماذا يحدث : يبدأ هذا النوع من التهاب المفاصل عادة ما بين سن 30 و50 عام ، ولكنه يمكن أن يبدأ من الطفولة ، وهو من الحالات الشائعة لدى كل من الرجال والسيدات ، وغالبا تظهر الإصابة الجلدية أولا .

الأعراض : تسبب هذه الحالة تورم في أصابع اليدين والقدمين ، والأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل الصدفية يعانون من تجاويف وتشوهات الأصابع أيصا ، وفي بعض الحالات يعاني الأشخاص من إصابة مفصل واحد ،و عدد قليل من المفاصل ، على سبيل المثال يمكن أن تصاب ركبة واحدة ، وأحيانا العمود الفقري أو أصابع اليدين والقدمين فقط .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *