Monday, Jan. 22, 2018

  • تابعنا

عادات مدمرة للدماغ يجب التوقف عنها

يونيو 03, 2017 - -

يعتبر الدماغ واحدا من أكثر أعضاء الجسم الهامة والمذهلة ، وكما تعلم فالدماغ هو النظام المتحكم في جميع الأنشطة التي تحدث داخل الجسم ، فيقوم يتخزين كل المعلومات ، الخبرات وجمع الأشياء التي يمر بها الإنسان منذ الطفولة ، ولذا يجب الحفاظ على هذا العضو في صحة جيدة قدر الإمكان .

ولا تقل أهمية هذا العضو الحيوي عن القلب ، ويصبح الجسم غير قادر على العمل بدونه ، وربما يؤذي الإنسان عقله بدون أن يعلم ، ويصبح الوقت متأخرا للتوقف عن فعل ذلك ، فالعادات التي تتأقلم عليها وتجعلها جزء من حياتك اليومية ، يمكنك أن تستهلك صحتك  وصحة دماغك بصورة كبيرة .

العادات المدمرة للدماغ والتي يجب التخلص منها :

1- الملل : إن الإفتقار إلى التحفيز الفكري يؤدي إلى  انخفاض القدرة الفكرية للدماغ ، والليونة العصبية هي قدرة الدماغ على التفكير بطريقة مختلفة ، تكوين ذكريات وعلاقات ، وربما يتأثر ذلك نتيجة الملل لفترات طويلة ، وهذه واحدة من أكثر العادات المدمرة للدماغ والتي يجب التوقف عنها .

2- تفويت وجبة الفطور : إن الأشخاص الذين يميلون إلى تفويت وجبة الفطور هم عرضة بنسبة تصل إلى 36% لخطر الإصابة بنزيف المخ ، ويمكن تحسين وظائف الدماغ إذا تم تغذيته خلال وجبة الفطور كل صباح ، وبدون الجلوكوز لا يستطيع الدماغ العمل جيدا .

3- الهواتف الخلوية : إن المجالات الكهرومغناطيسبة تبعث إشعاع يعرف بخطورته على الإنسان ، والإشعاع الصادر عن الهواتف يسبب التشوش والصداع ، كما يرتبط بالإصابة بأنواع السرطان ، وتشمل سرطان المخ ، وهذا ما تم تأكيده في أحد الدراسات .

4- العمل أثناء المرض : في هذه الحالة يقوم الجسم والجهاز المناعي بمحاربة العدوى بكل قوة ، والعمل أثناء الإصابة بالمرض يطيل فترة التعافي ، ويزيد فرص الإصابة بنفس العدوى مرة أخرى ، كما يؤثر على وظائف الدماغ ، ويعتبر من أكثر العادات المدمرة لصحة المخ .

5-  الإفراط في تناول الطعام : إن الإفراط في تناول الأطعمة الخالية من المواد الغذائية يقلل أداء الدماغ ، ويمكن أن يؤدي إلى الحالات المرتبطة بالدماغ مثل الديمنتا أو انخفاض حجم الدماغ .

6- الصمت : إن نقص التواصل الشفهي والتفاعل الإجتماعي يمكن أن يؤديان إلى الشعور بالقلق والإكتئاب ، فالتواصل الشفهي يعد أمرا هاما للأجزاء المختلفة في الدماغ .

7- نقص النوم : يعتبر الحصول على نوم جيد ومنتظم أمرا هاما لصحة الدماغ ، فأثناء النوم يقوم الدماغ بتادية وظيفتين وهما تخزين الذكريات وطرد السموم ، لذلك يؤدي الإفتقار إلى النوم إلى تراكم الترسبات ، حدوث تغيرات في الذاكرة ويزيد خطر الأمراض العصبية .

8- التدخين : يسبب التدخين تدمير الخلايا العصبية وأغشية الخلايا  داخل الدماغ المتوسط  والأغشية الخلوية للمخيخ ، وهذه المناطق في الدماغ هي المسئولة عن وظائف الجسم ، توازنه وتناسقه .

9- السكر : إن الاستهلاك الزائد للسكر يسبب مشكلات في كل خلية ، نسيج وعضو في الجسم ، كما يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ، بالإضافة إلى ذلك أظهرت الدراسات أنه يوجد علاقة بين زيادة تناول السكر ومرض الألزهايمر .

10- تلوث الهواء : يتأثر الدماغ بالمواد الكيميائية العديدة التي نتنفسها ، كما وجد أن تلوث الهواء يسبب ضعف الإدراك وضمور المخ ، بالإضافة إلى ذلك  يرتبط هذا النوع من التلوث بتطور مرض الألزهايمر ، الباركينسون وأمراض الأعصاب .

11- تغطية الرأس أثناء النوم : عندما يتم تغطية الرأس بوسادة أو أي شيء ، يتكون الأكسجين والكربون دي أوكسيد ، حول الرأس ، وتتركز هذه الغازات في هذه المنطقة ، ويؤدي استنشاقها إلى تدمير الدماغ .

12- تعدد المهام : وجد أن الأشخاص الذين يقومون بمهام متعددة أكثر عرضة لتدمير المخ من غيرهم ، حيث يتقلص المخ أثناء القيام بذلك ، لذلك يوصى باتباع روتين لتأدية الأنشطة اليومية بشكل منظم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *