تعلم طريقة التلوين الصحيحة

استخدم الألوان المائية التي تأتي في عبوات ، وهي موجودة بالسعر الغالي والرخيص ، فاستخدم سعر متوسط في البداية ، ويتم استخدام ورق مخصص للألوان المائية لا يتجعد ولا يلامس الماء .

جرب استخدام ألوان الاكريليك ، وهي نوع من الألوان المائية سريعة الجفاف وهي اختيار جيد لمن يريد إتمام اللوحة في يوم واحد ، ويمكن باستعمالها بتكديس الألوان للحصول علي تأثير ثلاثي الأبعاد ، يمكن أيضا مسحها أو غسلها من الأقمشة وذلك بسبب سرعة جفافها ، ومن عيوبه صعوبة استعماله في الرسم الرطب .

مظهر اللوح بعد رسمها بالألوان الأكريليك يشبه كثيرا الألوان الزيتية ، لكنها عادة ارخص من الألوان الزيتية ، ولا تحتاج لإضافات كثيرة ، لكنها تحتاج لحس بديهي أكثر من حيث تطبيق الألوان .

ألوان الأكريليك أقل في السمك بكثير من الألوان الزيتية، فهي لا تصدر الأدخنة أو تتطلب التهوية إن كنت تعمل في مكان ضيق أو لديك حيوانات أليفة أو أطفال حولك، بألوان الأكريليك هي اختيار آمن .

جرب أيضا الألوان الزيتية ، فهي من أكثر الخيارات تقدما ، بطيئة الجفاف قد تستغرق 3 أشهر لتجف تماما ، فهي حل مناسب لمن يريد وقت طويل لينجز لوحاته ، من عيوبها أنها سامة  بعض الشئ وتحتاج مكان جيد التهوية أثناء العمل .

والألوان الزيتية من أغلى الأسعار في خامات الرسم ، وتحتاج حامات إضافية للرسم مثل الزيوت الروحية والجيل ، تمتاز أيضا أنها من اغني الألوان في الخامات والوانها ثابتة حتى بعد الجفاف .

عندما تشتري الألوان لا تبحث عن الألوان الرخيصة ، احصل علي الالوان ذات الجودة العالية فهي موفرة للوقت والمال علي المدى البعيد ،وتكون صبغتها رفيعة بجودة عالية ، بمعنى أن القليل منها يكفي عن الألوان الرخيصة تستخدم الكثير .

الحصول علي الألوان المتبقية

اثناء اختيارك للمعدات اجعل اهتمامك لشيئين مهمين أثناء اختيار فرشاة التلوين :شكل شعر الفرشاة وخاماتها ، اشكالها دائرية مسطحة وبيضاوية ، من الممكن ان تصنع الفرشاة من فرو السمور وهو خليط من الشعر الصناعي ،  افضل الفرش للرسم المائي هي تلك المصنوعة من فرو السمور والسنجاب و ذات الحافة الدائرية ، وافضل الفرش للرسم الاكريليك المصنوعة من الشعر الصناعي حافة مسطحة ، وافضل الفرش للرسم بالألوان الزيتية الشعر المختلط من شعر الخنزير والشعر الصناعي بحافة بيضاوية.

تعتبر لوحة القماش المشدود هو اختيار جيد لأنه رخيص الثمن يتناسب مع كل الالوان ، الوان الزيت والاكريليك يمكن أن تستخدمها في الأسطح الناعمة مثل الخشب والبلاستك ، اما الالوان المائية تستخدم فقط علي الورق المخصص لها او القماش المشدود .

تجنب ورق الطباعة العادي لان اللون سيكون ثقيل عليه ويتجعد الورق .

اذا اردت الرسم علي الالواح الخشبية او البلاستك فيجب تجهيزها في البداية .

اضافة الى المواد الاولية ستحتاج ايضا باليته لخلط الألوان ، و أوعية مملوءة بالماء وقطعة قماشة ومئزر ترتديه ، ايضا يمكن استخدام حامل لدعم اللوحات أثناء العمل .

مزج الالوان

 تعرف علي انواع الالوان:

الألوان الأساسية التي تستخدم مباشرة من الأنبوب لا تحتاج خلط الوان اخري وهي الأحمر والأصفر والأزرق .

الألوان الثانوية وتتكون م الألوان الأساسية  وهي الأخضر والبنفسجي والبرتقالي .

الألوان الثلاثية تكون بين الألوان الأساسية والثانوية اللون الأخضر المصفر والخوخي .

اخلط الوانك لكي يتوفر لك ألوان متعددة ، نوع في درجات الألوان ويمكن تفتيح أي لون بإضافة اللون الأبيض لكن هذا صعب فقم بإضافة اللون الأبيض اولا ثم عليه اللون المراد تحديده .

اذا اردت الوان غامقة قم بمزج أي لون مع اللون الأسود ،  ابدأ بكمية قليلة من اللون  لتتجنب صنع لون مختلف عما أردت بكمية كبيرة ، إذا كان اللون أكثر سطوعا فاصنع درجات لونية منه لتطفئ سطوعه .

تعلم عنصر الرسم

تعلم الخطوط البسيطة المستعملة في الرسم ، الخط الحديدي الذي يحدد الحواف الخارجية لاي رسمة ، بعض الفنانين يفضلون الخط التحديدي في تحديد الرسم والبعض يفضل التحديد باللون فو شئ حسب الرغبة ، من أكثر المشاكل التي يواجهها المبتدئين انهم يرون الرسمة كشكل واحد منفرد بدل من رؤيته عدة اشكال وطبقات .

قم باختيار موضوع لرسمه و الاسهل لك اختيار لوحة مسطحة بدل من منظر ثلاثي الأبعاد ، استخدم القلم الرصاص وابدأ رسم تخطيطي برفق للشكل المراد رسمه ، الأفضل في الرسم هو ان تبدأ من الخلف للمقدمة ، بعد ذلك اضف الأشياء الأقرب للمقدمة ، بعد أن تصبح الخلفية جاهزة قم بإضافة باقي الاشكال .

في طبقات الألوان افعل مثل الخلفية ، ابدأ بالألوان الفاتحة ثم الاغمق ، قم بإضافة اللمسات الأخيرة للرسمة باستخدام الفرشاة أو المساحات ، وهذه اللمسات الاخيرة تحتاج دقة أكثر وتركيز .

بعد الانتهاء من تكملة اللوحة قم بإعادة الرسم على أي خطأ موجود ، وبعد ذلك نظف الفرش والادوات واحتفظ بالألوان المتبقية لاستخدامها بعد ذلك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *