العلاجات المنزلية لحرقة العين من الحساسية

في فصل الربيع , الرطوبة و حرارة الطقس تبدأ تدريجيا و هي الظروف المناسبة لنمو العفن و البكتريا و الفيروسات , و هو وقت إزدهار الزهور و نمو النباتات و بالتالي وجود حبوب اللقاح في الهواء و التي هي من أكثر الأسباب الشائعة للحساسية لدى العديد من الناس , بما في ذلك حساسية العيون . حرقة العيون من المشاكل الشائعة جدا , و التي تتفاقم خلال مواسم الحساسية أو في البيئات الملوثة .

العلاجات المنزلية لحرقة العين الناجمة من الحساسية :
للإغاثة الفورية من حرقة العين أو الحكة حول العين يمكنك القيام ببعض العلاجات المنزلية البسيطة لتخفيف حرقة العين من الحساسية و التي ثبتت فاعليتها في معالجة مشاكل العين . و مع ذلك , في حالة إذا كانت القضية خطيرة أو بسبب مرض كامن , سوف تحتاج إلى استشارة طبيب العيون .

1. الحلبة :
الحلبة مشهورة نسبيا بأنها تجلب العديد من الفوائد الصحية . و يمكنها أيضا أن تساعد في تخفيف حرقة العين بشكل فعال .

– قم بنقع بذور الحلبة في الماء لمدة تتراوح من 7 إلى 8 ساعات لعمل عجينة ناعمة .
– يمكنك استخدام هذه العجينة على العين المتأثرة و السماح لها بالبقاء لمدة تصل إلى 20 دقيقة , ثم قم بغسل عينيك بالماء البارد .
– للحصول على النتائج المرجوة , يمكنك تطبيق هذه الوصفة مرتين يوميا .

2. البطاطس :
يمكن أن تساعد البطاطس الخام على تخفيف أعراض حرقة العين بشكل سريع , و ذلك بفضل خصائصها القابضة . كما يمكن أن تساعد أيضا في تقليل احمرار و التهاب العين .

– قم بتقطيع حبة واحدة من البطاطس إلى شرائح رقيقة , ثم احتفظ بها في الثلاجة لعدة دقائق .
– ضع شرائح البطاطس المثلجة على عينيك لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة .
– قم بتطبيق هذه النصيحة في الليل قبل الذهاب للنوم يومين أو ثلاثة أيام بشكل منتظم .

في الواقع , هذا هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية لحرق العينين الناجم من الحساسية .

3. الألوة فيرا :
بفضل الترطيب الطبيعي و الخصائص المهدئة للصبار , فهو في حد ذاته علاج منزلي مفيد للغاية لقرحة العين , و جفافها , و حرقة العينين أيضا . للاستفادة من الألوة فيرا , تحتاج إلى استخدام عصير مأخوذ من الصبار و استخدامه كغسول للعين .

كما يمكنك أيضا خلط الهلام المستخرج من ورقة طازجة من الصبار مع نصف كوب من شاي ازهار التوت و ملعقة واحدة صغيرة من العسل , و استخدام هذا المحلول لشطف عينيك مرتين في اليوم على الأقل حتى ترى حرقة العين تحسنت أو اختفت تماما . كما يمكن استخدام هذه الوصفة لعلاج بعض مشاكل العيون الأخرى .

4. الشاي الاخضر :
الشاي الاخضر هو علاج آخر من العلاجات المنزلية الأكثر فاعلية لعلاج حرقة العين الناجمة من الحساسية حيث أن لديه خصائص مضادة للالتهاب و التي تساعد على تهدئة العينين على نحو فعال .

اصنع غسول للعين عن طريق غلي كيس من الشاي الأخضر في كوب من الماء المقطر , و دعه يبرد تماما . ثم استخدم هذا الغسول مرتين يوميا حتى تشعر بالتحسن .

5. الماء و الملح :
الماء و الملح متوفرين بكل سهولة , و يعتبروا علاجا مفيدا للغاية لتخفيف حكة و حرقة العين . عند استخدام محلول الماء و الملح لشطف العينين , فإنه أيضا يكون علاجا فعالا لتخفيف تهيج العين و التهابها , و يساعد على تنظيف العين و إزالة الشوائب التي تم جمعها بعيدا في العين .

– قم بخلط ملعقة واحدة من الملح مع كوب من الماء المقطر لعمل غسول طبيعي للعين . قم بغلي هذا المحلول حتى ذوبان الملح تماما .
– اسمح له ليبرد , ثم اشطف عينيك به .
– يمكنك تطبيق هذه الطريقة عدة مرات في اليوم الواحد لمدة 2-3 أيام .

6. الحليب البارد :
يمكن استخدام الحليب أيضا لتخفيف حرقة العين الناجمة من الحساسية . يمكنك نقع قطعة من القطن في الحليب و تطبيقها على العين لتخفيف الألم و الحكة و الحرقة على الفور . يمكنك تطبيق هذه الطريقة مرتين يوميا حتى تشعر بالتحسن .

7. الخيار :
الخيار مشهور جدا بفوائده المذهلة في مجال العناية بالجمال و الرعاية الصحية . و هو أيضا علاج طبيعي قوي جدا لحرقة العينين , حيث أن الخيار له خصائص مضادة للتهيج و التي يمكن أن تساعد في الحد من تهيج , تورم , انتفاخ , التهاب العين التي تسهم في حرقة العين .

8 . الكمادات الباردة :
هذا هو العلاج الأخير , و لكنه مهم جدا . يمكنك تطبيق الكمادات الباردة للحصول على الإغاثة الفورية . أبسط طريقة نقع قطة قماش في الماء البارد أو المثلج و تطبيقها على عينيك , و تكرار ذلك عدة مرات في اليوم . كما يمكن استخدام أكياس شاي البابونج مثل الكمادات البادرة لتخفيف حرقة العين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *