الجبال المقدسة في المملكة

المملكة تتميز بوجود التنوع التضاريسي بها بشكل كبير، حيث تحتوي على الهضاب والصحاري والكثب الرملية، حيث تعتبر المملكة واحدة من أهم الدول في الخليج العربي التي تزخر بأكبر وأعلى قمم الجبال، والتي قد شهدت أحداث تاريخية ودينية مهمة جدا، كما ارتبطت أسماؤها بالغزوات والمعارك في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام، وكانت موضوعا للشعر العربي أيضا، فكل اسم جبل في المملكة له اسم مهم في التاريخ، ولذلك نقدم في هذا المقال أبرز الجبال المقدسة في المملكة العربية السعودية.

جبل الصفا والمروة
من أشهر الجبال في المملكة العربية السعودية، وهما من شعائر الله، وهما الجبلان التي كانت ترتقي عليهما السيدة هاجر، أثناء رحلة بحثها عن الماء لصغيرها اسماعيل، قبل أن ينبع الماء من تحت قدميه، وجبلي الصفا والمروة جبلين صغيرين، حيث يسعى المسلمون حول الجبلين اقتداء برحلة البحث الأولى عن الماء في مكة المكرمة .

جبل عرفات
جبل عرفات من الجبال المقدسة في المملكة، وتقول الروايات أنه المكان الذي تعارف فيه آدم وحواء، ولا يزال إلى الآن جبل عرفات شاهدا حيا في المملكة، والوقوف عليه هو ركن من أهم أركان الحج، ويبعد جبل عرفة عن مكة بحوالي 22 كم، وعن منى بحوالي 10كم وعن مزدلفة بحوالي 6 كم.

جبل النور
يعتبر جبل النور من الجبال المقدسة في المملكة، وهو الجبل الذي نزل فيه الوحي وانطلقت رسالته للعالم أجمع، وقد سمي بهذا الاسم نسبة لابتعاث النور منه برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان اسمه القديم جبل حراء، ويضم الجبل الغار الذي تعبد فيه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام قبل نزول الوحي عليه، حيث يقع جبل النور في شمال شرق المسجد الحرام، ويبلغ ارتفاعه 642 مترا، كما يقع في قمته الغار الشهير وتشبه قمته سنام الجمل.

جبل ثور
يقع جبل ثور في جنوب مكة، وهو الجبل الذي منه انطلقت الهجرة النبوية، وذلك بعد اختباء الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر الصديق في هذا الجبل ثلاثة أيام، قبل أن يسلكا طريق الهجرة في هذه الرحلة الشهيرة، ويبلغ ارتفاع جبل ثور حوالي 728 مترا، ويمتد من الشمال إلى الجنوب، كما يوجد في أعلى هذا الجبل الغار الشهير الذي ذكر في القرآن الكريم ” إذ هما في الغار”.

جبل أحد
يعتبر جبل أحد من أشهر الجبال في المملكة حيث وردت بعض الأحاديث التي تقول بأنه أحد جبال الجنة، وهو أيضا أحد المتاخم للمدينة المنورة، وتعود أهمية جبل أحد إلى المعركة الشهيرة والتي سميت بغزوة أحد، حيث انهزم المسلمين إلا أن هزيمتهم لن تؤثر في شهرة جبل أحد، وقد قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم ” أحد جبل يحبنا ونحبه، وهو من جبال الجنة”.

جبل ورقان
يطلق على جبل ورقان أيضا جبل حمت، ويقال عنه أيضا أنه من جبال الجنة، وكما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه عندما مر بالقرب من هذا الجبل قال عنه ” هل تدرون ما اسم هذا الجبل، هذا حمت جبل من جبال الجنة اللهم بارك فيه وبارك لأهله” ، وجبل ورقان هو أحد جبال المدينة المنورة والذي يقع تحديدا في قرية هبت في الناحية الغربية للمدينة، وعلى بعد سبعين كم عن طريق الهجرة السريع، ويبلغ ارتفاعه حوالي 2400 قدم عن سطح البحر.

جبلي الدخول وحومل
يعتبر كلا من الدخول وحومل من أشهر الجبال في المملكة، ويقعا هذان الجبلان في عالية نجد، وتحديدا في موقع جفرة الصاقب والذي يبعد عن مدينة الرياض 500 كم غربا، وترجع شهرته إلى وأنهما قد وردا في الشعر العربي وتحديدا في المعلقة الشهيرة معلقة امرؤ القيس والتي مطلعها يقول:
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

يوما ما ستمطر السماء أمانينا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *