سيرة الدكتور خالد اليحيا

هو واحد من اشهر المحاضرين في المملكة العربية السعودية فالدكتور خالد سليمان اليحيا يقوم بالقاء الكثير من المحاضرات والندوات العلمية التي يكون لها محتوى علمي ادبي ملهم ودائما يستشهد بقصص حقيقية وحقائق علمية رائعة تظهر مدى ثقافته وتبهر المستمعين والحاضرين ويجعلهم حارصين دائما على حضور جميع الندوات التي يقوم بالقائها، حصل الدكتور خالد سليمان اليحيا على بكالوريوس فيزياء مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هذا بجانب عدد كبير من الدرجات العلمية الاخرى ، هذا بجانب انه تم تعينه في اكثر من منصب مرموق في العديد من المراكز الثقافية بداخل المملكة وخارجها ، من هو الدكتور خالد سليمان اليحيا وماهي اهم مناصبه ومؤهلاته العلمية تابع معانا السطور القادمة ..

مناصب الدكتور خالد سليمان اليحيا .. يتولى الدكتور خالد سليمان اليحيا رئاسة برامج إثراء بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي ، هذا بجانب انه يتولى ادارة مبادرة “أرامكو السعودية لإثراء الشباب” ، عمل استاذا بمجال دراسته بالفزياء حيث انه أستاذاً للفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ،اخذ يتدرج في الوظائف فمن استاذا الى استشاري الى رئيس قسم الفيزياء الطبية بمستشفى سعد التخصصي ، من بين اهم المناصب التي يتولها دكتور خالد اليحيا ايضا منصب مدير للبرامج التعليمية بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، من بين المناصب التي تولها ايضا بداخل مؤسسة الملك عبد العزيز منصب مستشار علمي  لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع .

الدكتور خالد سليمان اليحيا و مبادرة أرامكو السعودية لإثراء الشباب .. هذه المبادرة هدفها فئة الشباب والفتيات من اجل الاهتمام بهم وزرع حب التحصيل والمعارف والعلوم بداخلهم لكي ينشأ الشاب والفتاة على حب الابداع والتفكير العلمي تستهدف هذه المبادرة مايزيد عن مليوني شاب وفتاة ولعل هذا ليس الهدف الوحيد لمبادرة ارامكو السعودية لإثراء الشباب ولكن تسعى الى بث روح التذوق الفني والثقافي في عقل وتفكير وقلب الشباب، اما عن دور الدكتور خالد اليحيا في هذه المبادرة فهو يقوم بتصميم واعداد وتنفيذ البرامج الخاصة بهذه المبادرة التي تساعد في صناعة الشباب وقيادتهم علميا وثقافيا ودائما يسعى الى بث روح المشاركة والعطاء للمجتمع الذي ينتمون اليه .

مؤهلات دكتور خالد سليمان اليحيا العلمية .. حصل الدكتور خالد اليحيا على العديد من الدرجات والمؤهلات العلمية منها ” أستاذ الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، استشاري فيزياء العلاج الإشعاعي في مركز الأورام بمستشفى سعد التخصصي، حصل على درجة الماجستير في الفيزياء الطبية من جامعة مكغيل الكندية ، حصل على دبلوم فلسفة العلوم من جامعة مكغيل الكندية، حصل على دبلوم تاريخ العلوم من جامعة تورنتو الكندية ،حصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف في مجال الفيزياء الطبية من جامعة مكغيل الكندية ” اما عن مؤهله العلمي فهو حاصل على بكالوريوس فيزياء مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

اخيرا .. الدكتور خالد اليحيا يعتبر نموذخ فخر للمملكة العربية السعودية وللعرب فهو شخصية مثقفة لديها عقل مفكر ومثقف وواعي يعتبر تراث ثقافي وحضاري ،يحاول ان يفيد جميع الشباب بعلمه و بتجاربه وبخبراته العلمية التي حصل عليها خلال رحلته العلمية مع الفيزياء والعلوم الطبيعية واكبر دليل على ذلك مشاركته الفعاله في مبادرة ارامكو السعودية لإثراء الشباب التي يعتبر هدفها الاول هو الشباب وتنميتهم وتنمية الحس الثقافي و الفني لديهم وحثهم على التفكير بالعقل والسعي الدائم لتنمية المملكة العربية السعودية التي يؤمن تماما ان تقدمها وتتطورها ينحصر في عقول هؤلاء الشباب فهم ورثها الحقيقي.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *