ما هي صفات المؤمن الإجتماعية ؟

يتمسك المؤمن بالآداب ،و الأخلاقيات الإسلامية الفاضلة ،و هذا ما يميزه عن غيره بمجموعة من الصفات ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف عزيزي القارئ على الصفات الإجتماعية للمؤمن فقط تفضل بالمتابعة .

صفات المؤمن الإجتماعية  .. يحرص المؤمن على التمسك بكل ما أمرنا به الله سبحانه و تعالى ،و يلتزم بأداء الفرائض ،و العبادات ،و التمسك بأخلاقيات الإسلام الفاضلة  كالصدق ،و الأمانة ،و حفظ أسرار الآخرين ،و الحرص على مساعدة من حوله  ،و تشجيع الناس على فعل الخير ،و غير ذلك  ،و ذلك أملاً في الفوز برضى الله سبحانه و تعالى و جنته ،و الجدير بالذكر أن تمسك المؤمن بكل هذا ينعكس بالإيجاب على علاقته بمن حوله و يتضح ذلك حينما يتعامل المؤمن مع من حوله نجد أنه بالفعل يتميز بمجموعة رائعة من الصفات الإجتماعية  ،و من أبرز هذه الصفات ما يلي :-

– التسامح .. يدرك المؤمن جيداً أن العفو و التسامح له أجر و ثواب عظيم ،و هنا نتذكر قول المولى عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) صدق الله العظيم .. فالمؤمن يعفو عن من أساء إليه ،و يحرص جيداً على عدم رد الإساءة بالإساءة ،و يتأكد ذلك من خلال هذه الآية الكريمة (

– الرحمة .. من صفات المؤمن أنه يحرص على التعامل برفق بعيداً عن القسوة  و العنف مع  الصغير و الكبير مع والديه ،و  زوجته ،و أبنائه ،و جميع من حوله ،و هنا نتذكر قول ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – صلى الله عليه وسلم – (من لا يَرحم لا يُرحم ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم  ،و الجدير بالذكر أيضاً أن المؤمن أيضاً حريص على الرفق بالحيوان ،و رعايته ،و تقديم الطعاب و الشراب له ،و عدم إيذائه .

أقرأ : ما هي طرق فعل الخير ؟

– مساعدة الآخرين .. يحرص المسلم على تقديم العون ،و المساعدة لمن حوله ،و الوقوف بجانب من يحتاجه وقت الشدة ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف (عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر ، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ، ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ، ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة ، وما جلس قوم في بيت من بيوت الله ، يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطأ به عمله ، لم يسرع به نسبه ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم  .

– التبسم في وجه الآخرين .. يتميز المؤمن بأنه بشوش ،و يحرص على التبسم  في وجه الآخرين ،و يتعامل معهم بهدوء بعيداً عن الإنفعال و العصبية حتى لا ينفر احد من التعامل معه ،و  هنا نتذكر هذا الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( تبسمك في وجه أخيك صدقة ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

– التواضع .. يتميز المؤمن بالتواضع ،و عدم التكبر ،و هنا نتذكر هذا الحديث الشريف (عَنْ أبي هريرة رضي اللَّه عنه أَن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال: « ما نَقَصَتْ صَدقَةٌ من مالٍ، وما زاد اللَّه عَبداً بِعَفوٍ إِلاَّ عِزّاً، ومَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للَّهِ إِلاَّ رَفَعَهُ اللَّهُ » صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

– العدل .. دائماً المؤمن حريص على تطبيق العدل و المساواة ،و الإبتعاد عن الظلم ،و ايذاء الآخرين ،و  يتأكد ذلك من خلال هذا الحديث الشريف (عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه من كان في حاجة أخيه: كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة ) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

الوسوم : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    افنان الحربي
    2017-07-29 at 01:40

    جزاكم الله خير الادعيه راءعه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *