Friday, Jun. 22, 2018

  • تابعنا

جنسيات المذيعين في قناة الجزيرة

يونيو 11, 2017 - -

الجزيرة هي قناة تلفزيونية تابعة لشبكة الجزيرة الإعلامية، مقرها الدوحة عاصمة قطر تأسست عام 1996م، اكتسبت اهميتها بعد التغطية الإعلامية لهجمات 11 سبتمبر ،وكانت القناة الوحيدة التي تغطي الحرب من افغانستان، يوجد بالقناة عدد من العاملين  من مختلف الدول لذلك سوف نتعرف عليهم:

جنسيات المذيعين في قناة الجزيرة:

فيصل القاسم

1- الدكتور فيصل القاسم إعلامي سوري و يحمل الجنسية البريطانية،  ولد في قرية الثعلة بمحافظة السويداء في سوريا عام 1960م من الطائفة الدرزية تخرج عام 1983 م من جامعة دمشق حيث حصل على بكالوريوس الأدب الانجليزي،  ثم حصل على الماجستير والدكتوراه في الأدب الانجليزي من الجامعة البريطانية، تدرب في هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي في أعوام ما بين 1988م – 1989م ،

و انتقل منها إلى الجزيرة الفضائية منذ التأسيس و اكتسب شهرة واسعة ، فهو شخصية تحظى بشهرة عالمية في الأوساط الإعلامية والسياسية كاتب و ناشط سياسي ،يقدم العديد من اللقاءات الحوارية من خلال شاشة الجزيرة ، يقدم برنامج الاتجاه المعاكس  هو برنامج حواري أسبوعي يتطرق لمواضيع حساسة في السياسة ، وتوقف البرنامج بسبب تصارع الثورات العربية التي تجري في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

تذيه الاحدب

2- نذيه الأحدب: إعلامي لبناني بدأ عمله الإعلامي كمراسل لصحفية اللواء اللبنانية،  في طرابلس ثم التحق بتلفزيون الفيحاء في تقديم الأخبار والبرامج السياسية منذ عام 1989م، وكان عمره 21 عام عمل في تلفزيون لبنان ثم غادره عام 2008 م.

والتحق بالقدس العربي ومنها للجزيرة عام 2016 م ،يقدم برنامج فوق السلطة هو برنامج ساحر اطلقة الشبكة في عيدها العشرين، يأتي يوم الجمعة الساعة 7:30 بتوقيت مكة المكرمة، و يعالج القضايا السياسية والأحداث خلال الأسبوع  بأسلوب هجائي ساخر على طريقة الكوميديا السوداء .

3- خديجة بن قنة: هي إعلامية جزائرية مواليد عام 1965م، تخرجت من معهد الإعلام بجامعة الجزائر قسم الإذاعة والتلفزيون ثم التحقت بمعهد اللوفر لتكوين الصحفيين في فرنسا ، بدأت مسيرتها المهنية منذ عام 1986م في الإذاعة الجزائرية ، ثم عملت في التلفزيون الجزائري كمذيعة للنشرة الرئيسية ، ثم انتقلت لإذاعة سويسرا العالمية ثم لقناة الجزيرة عام 1996م إلى الآن.

هي من الجيل المؤسس لقناة الجزيرة ، وشاركت في التغطية الإعلامية لعدد من الأحداث الساخنة منها ، الحرب على العراق والحرب على أفغانستان وحرب لبنان والانتفاضة الفلسطينية الثانية،  و قدمت برنامج ما وراء الخبر  هو برنامج سياسي يومي و الشريعة والحياة هو برامج حواري أسبوعي وبرنامج للنساء فقط حواري اجتماعي أسبوعي، و لها عدد من المقابلات الهامة على صناع القرار والشخصيات السياسية منها مقابلة الرئيس الإيراني احمدي نجاه ، والمصري السابق محمد مرسي ، والعالم أحمد زويل والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، والمفكر الإسلامي حسن عبد الله الترابي.

أحمد منصور

4- أحمد منصور: مذيع وإعلامي وصحفي مصري من مواليد عام 1962م ، حصل على ليسانس الآداب  من جامعة المنصورة بمصر عام 1984م ،عمل مراسل لشئون أفغانستان وآسيا الوسطى للعديد من الصحف العربية والمجلات العربية في باكستان،  و قام بتغطية الحرب الأفغانية و عمل مدير تحرير في مجلة المجتمع الكويتيه ، و غطى الحرب في البوسنة والهرسك و غطى معركة الفلوجة في العراق ،له عدد من المؤلفات منها قصة سقوط بغداد  وتحت وابل النيران في سراييفو و تحت وابل النيران في أفغانستان ومعركة الفلوجة وهزيمة أمريكا في العراق.

 قدم عدد من البرامج على شاشة الجزيرة ، منها برنامج بلا حدود هو برنامج أسبوعي كان يناقش البرامج  أهم قضايا الساعة ، يقوم باستضافة الخبراء و المسئولين و صناع القرار ، ويتناول المشاكل العربية والإسلامية ، وشاهد على العصر  من أشهر البرامج  العربية والسياسية ،فكرة البرنامج استضافة شخصية كانت شاهدة على الأحداث في فترة ما، استضاف عدد من الشخصيات الكبيرة مثل الفريق سعد الدين الشاذلي والشيخ أحمد ياسين ويوسف ندا وأحمد بن بيلا وصلاح العلي وبطرس غالي وأخر شخصية جوني عبده  عام 2016 م .

محمد كريشان

5- محمد كريشان: إعلامي تونسي من مواليد عام 1959م في صفاقس ، حصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة تونس عام 1981م ، وعمل في وكالة رويترز عمل مراسل في عدد من الصحف العربية ، ومراسل في أم بي سي في أعوام 1991- 1992م .

 ثم عمل في إذاعة مونت كارلو و هولندا العربية ثم في شبكة بي بي سي العربية في اعوام 1995- 1996م ، ثم انتقل إلى الجزيرة منذ 1996م ليعمل مذيع أخبار ومقدم برامج إلى اليوم يقدم نشرات الأخبار وبرنامج ما وراء الخبر مع عدد من المذيعين الآخرين وأشهر برامجه حلقات مع الصحفي محمد حسنين هيكل وغزة تنتصر.

حسن جمول

6- حسن جمول: صحفي و إعلامي لبناني من مواليد 1970م يعمل في تقديم نشرات الأخبار في قناة الجزيرة من مذيعين الجزيرة الذين لقوا شهرة كبيرة في تقديم نشرات الأخبار.

7- سلمى الجمل: إعلامية فلسطينية من مواليد مدينة دمشق ، حصلت على بكالوريوس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة دمشق عام 2003م ، و عملت مذيعة محلية في إذاعة محلية في دمشق في الفترة من 2003- 2004م ، ثم مذيعة لدى التلفزيون السوري ، ثم مذيعة أخبار في قناة الشام الفضائية ، ثم التحقت بقناة روسيا اليوم ومنها لقناة الجزيرة عام 2012م،  هي مذيعة ومقدمة نشرة الأخبار الرئيسية.

8- فيروز زياني: إعلامية جزائرية ولدت عام 1973م ، هي ابنه محمد بو عزارة الإذاعي السابق والبرلماني السابق كان مناضل في جبهة التحرير الوطني الجزائري،  تعمل في قناة الجزيرة منذ عام 2000م ، ولها مقابلة شهيرة مع الكاتب الصحفي محمد حسين هيكل عام 2005م ، تميزت بقدرتها على تغطية الأزمة السورية تقدم برنامج للقصة بقية .

عبد القارد عياض

9- عبد القادر عياض : إعلامي جزائري من مواليد ولاية ورقلة التي تقع في جنوب شرق الجزائر،  عمل بالتلفزيون الجزائري كمقدم أخبار ثم انتقل إلى قناة الجزيرة القطرية،  و قدم عدد من البرامج الهامة منها ما وراء الخبر و هو الآن يقدم برنامج عين الجزيرة ، هو برنامج سياسي يتناول عدد من القضايا المثارة على الساحة العربية والعالمية .

محمد صالح

10- محمد صالح: إعلامي سوري حاصل على بكالوريوس في اللسانيات، وماجستير في الترجمة، تم تلقيبه بفصيح العرب ، ويقدم برنامج المرصد على شاشة الجزيرة، هو  برنامج سياسي يركز على مختلف القضايا السياسة المثارة على الساحة العالمية و العربية.

عبد الرحيم فقراء

11- عبد الرحيم فقراء: هو مدير مكتب الجزيرة في واشنطن ، من مواليد عام 1962م  ، و يقدم برامج من واشنطن ، يهتم البرامج   بالشأن الأمريكي ،و يطرح مختلف القضايا الأمريكية المتعلقة بالعالم العربي ويركز عليها.

اياد حميدة

12- اياد حميدة: أردني من أصل فلسطيني يحمل الجنسية الألمانية ، و يقدم برنامج حياة ذكية يستعرض أهم التقنيات بالعالم ، سواء المحركات وسائل النقل الهواتف والطائرات ، وما إلى ذلك من أشياء و ساهم أيضًا في تقديم برنامج المرصد على نفس القناة.

محمود مراد

13- محمود مراد: مذيع وصحفي مصري من مواليد الجيزة 1972م ، تخرج من جامعة القاهرة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية،  عمل صحفي في جريدة الجمهورية  ، وعمل باحث في عدد من المراكز البحثية ، منها مركز الخليج  للدراسات الاستراتيجية و مركز الدبلوماسي ، و عمل صحفي في وكالة رويترز للأنباء ، ثم انتقل للعمل في شبكة بي بي سي العربية ، ويعمل الآن في قناة الجزيرة العربية ، يقدم حاليًا برنامج سباق الأخبار على شاشة العربية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(2) Readers Comments

  1. سارة
    16/11/2017 at 2:26 م

    اين باقي المديعين

  2. فدوى
    25/04/2018 at 2:02 ص

    سبحان الله ذكرت جنسية كل مذيع الا عبد الرحيم فقرا.هل هو بدون جنسية ام ان هذه المعلومة سرية؟؟انه مغربي وكذلك محمد العلمي وعبد الصمد ناصر واللذين اغفلت ذكرهم اكثر من اللذين ذكرتهم.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *