طريقة منع برامج الحماية من حذف الألعاب بشكل تلقائي

- -

تبدأ المشكلة بينك وبين برنامج الحماية المثبت علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عندما تنبث لعبة جديدة علي جهاز الكمبيوتر وعندما تقوم بتشغيلها فتظهر لك رسالة تخبرك بأن أحد ملفات الـ DLL الخاص باللعبة، أو ملف تشغيل اللعبة نفسها تم حذفه وبهذا تنتهي اللعبة، هذا ما تحتويه هذه الرسالة المزعجة، وإذا كنت مصمم علي أن تشغل هذه الألعاب فسوف تبدأ طريق صعب في البحث علي الانترنت ملف التشغيل أو ملف الـ DLL وفي أكثر الأحيان لا تستطيع الوصول إلي اللعبة و ستلجأ في النهاية إلي تثبيت اللعبة من جديد وستكون خائف أيضا أن تحدث نفس المشكلة وفي الغالب فعلا تحدث هذه المشكلة.

هذا كله بسبب برنامج الحماية المستخدم أي كان نوعه أو اسمه، وهذا البرنامج لا يقوم بحذف البرامج والتطبيقات تلقائي دون أي سبب، إنما هذه البرامج أحيانا تحمل فيروسات  تؤثر علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك لهذا السبب يقوم بحذفها بشكل تلقائي ويترك لك رسالة تخبرك بهذا، ويوجد بعض برامج الحماية تبعث رسالة التأكيد قبل الحذف، يمكننا منع برنامج الحماية المستخدم من فعل هذا الإجراء مرة أخرى وهذا ما سيتم ذكره.

في هذه الحالة سوف نقوم بتشغيل خاصية الاستثناءات  Exclusions وهي موجودة في كل برامج الحماية، وبسبب صعوبة شرح هذه الخاصية علي كل برنامج من برامج الحماية بسبب كثرة عددها، فسيتم شرحه علي برنامج ويندوز ديفندر وهو أيضا برنامج أفاست نظرا لشيوع بين المستخدمين، وبصفة عامة بخاصية الاستثناءات تتيح للأشخاص بتحديد ملفات ومجلدات، وبهذا يظل في أمان أثناء استخدام برنامج الحماية ولن يتم اكتشاف أن به فيروس.

سنقوم بشرح أخر إصدار برنامج Windows Defender، بعد تشغيل البرنامج قم بالضغط علي قسم Virus protection ستظهر أمامك معلومات خاصة بالفحوصات التي قام بها البرنامج، قم بالتمرير لأسفل قليلا حتى تختار Virus protection settings سينقلك إلى صفحة مدون بها إعدادات الحماية.

وفي هذه الصفحة قم بالتمرير لأسفل قليلا للوصول لقسم Exclusions أو الاستبعادات كما هو موضح في الصفحة، وهذا البرنامج لا يقوم بفحص العناصر التي المحددة التي تم استبعادها، وهذا يعرض جهازك الكمبيوتر إلي الإصابة بالفيروسات دون حماية، لكن إذا كنت متأكد ان اللعبة لا تحتوي علي أي فيروسات فقم بالعمل دون أي مشاكل بالضغط علي زر Add.

قم بالضغط الان علي أيقونة “+” بجانب Add an exclusion ستظهر أمامك قائمة قم بتحديد منها العناصر التي تود استبعادها، فمثلا إذا كنت تريد استبعاد ملف EXE او DLL مباشر فقم بالضغط علي اختيار File وحدد هذا الملف ، لكن إذا أردت أن تستبعد مجلد كاملا وما يحتويه من ملفات فقم باختيار Folder وحدد هذا المجلد يمكن اختيار File type فهي لتحديد صيغة او نوعية معينة من الملفات لا يتم فحصها، وممكن اختيار Process فيمنع هذا البرنامج من الحماية من فحص عملية او task محدد على جهازك الكمبيوتر.

وفي كل الأحوال عندما تقوم بتحديد العناصر فيمكنك ان تستخدمها دون أي قلق أو خوف من أن يتم حذفه أو اكتشاف أن به فيروس لأنه يتم استثناء هذه العناصر أثناء عملية الفحص والتحديث التلقائي.

ومع هذا يمكن لبرنامج الحماية أن يتتبع الخطوات أثناء ذهابك إلى الملف وقم باكتشاف وجود فيروس ولا يقوم بحذفه لكن سوف يخبرك بوجود الفيروس عن طريق إرسال إشعار ويطلب منك الإجراء المناسب لكي تتخلص من هذا الفيروس، في هذه الحالة نقوم بفتح برنامج ويندوز ديفندر من جديد ومن ثم ننتقل إلى  إلى قسم Virus protection  ثم نقوم بالضغط علي See threat details وبعدها نختار الملف الذي بداخله الفيرس ونختار Allow on device الموجود أسفل قسم Action options.

بعد أن قومت بتحديد Allow on device قم بالضغط الان علي زر Start actions ترسل لك رسالة تأكد لك أنك لا تريد مسح الفيرس من علي جهازك وتسمع بوجود اللعبة علي جهازك الكمبيوتر، قم بالضغط علي Allow وبعدها يمكن أن تشغل اللعبة دون قلق أو أي مشاكل.

أما إذا كنت من مستخدمي برنامج Avast Antivirus وتريد ان تقوم بنفس الخطوات علي هذا البرنامج، فبعد تشغيل البرنامج قم باختيار الضبط Settings الموجود في أسفل النافذة بعدها نقوم بالضغط المزدوج علي Exclusions الموجود في قسم General، بعد ذالك يظهر لك الإجراءات التي تقم من خلالها باستبعاد الملف المطلوب استبعاده أو المجلد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *