ما هو الفرق بين التدريس والتعليم

يعرف التعليم على أنه عبارة عن هذه المنظومة الخاصة بعملية نقل المعلومات ، و المعارف المختلفة المراد إيصالها من ذهن المعلم إلى فئة المتعلمين أو الطلبة ، و التي تكونت لدى المعلم من خلال دراسته الأكاديمية المتخصصة لهذا المجال الذي يقوم بتدريسه علاوة على الخبرة المكتسبة لديه من الناحية المهنية .

إذ يتوقف نجاح أو فشل العملية التعليمية في الأصل على هذا الدور الخاص بالمعلم ، و الرئيسي فيها إذ يعد هو المصدر الأول ، و الأساسي لعملية نقل المعلومات ، و المعارف إلى الطلبة .

حيث من المعروف أن الطلاب من الطبيعي أن يكونوا مفتقرين إلى تلك المعلومات أو المعارف ، و لذلك فمن المفترض من أجل نجاح عملية التعليم أن تتصف بالمرونة ، و التكامل .

هذا مع ضرورة مراعاتها لتعدي تلك الحدود الخاصة بالبيئة التعليمية في داخل المدرسة أي أن تمتد إلى المنزل ثم إلى المجتمع فكل خبرة يتم نقلها إلى الطالب من خلال أي مصدر يتم تعريفها على أنها تعليماً.

أما بالنسبة للتدريس فيتم تعريفه على أنه عبارة عن أي نشاطاً تفاعلياً يكون متضمناً لعدة عناصر أساسية ، و هي أولاً :- المعلم ، و ثانياً :- الطالب ، و ثالثاً :- المادة التعليمية .

حيث لابد أن يتبع المعلم فيها العديد من الأساليب التي تعمل على تسهيل عملية النقل للمادة التعليمية منه إلى طلابه ، و ذلك مع مراعاته لاختيار طريقة سهلة ، و سلسلة هذا علاوة على كونها مبتكرة ، و سهلة الفهم ، و الاستيعاب من جانب الطلبة في آن واحد .

حيث يتضمن التدريس عدة أنشطة يبتكرها المعلم بهدف نجاحه في عملية شرح ، و توضيح معارفه ، و معلوماته ، و من الأمثلة على ذلك التعليم التعاوني علاوة على التعليم بالنموذج ، و التعليم بالعصف الذهني ، و ما إلى غير ذلك من طرق تعليمية أخرى إذاً فما هو الفرق أو الاختلاف بين التعليم و التدريس .

الفرق بين التدريس ، و التعليم :- يوجد عدداً من الفروقات الجوهرية بين كل من التعليم ، و التدريس ، و من أهم تلك الاختلافات أو الفروقات :-

أولاً :- يعد التدريس عبارة عن هذه العملية التفاعلية ، و التعاونية ، و التي تقوم بربط كل العناصر الخاصة بالعملية التعليمية في داخل بوتقة واحدة ، وهي تشمل مجموعة من تلك التقنيات التي ستنقل إلى المتعلم ، و ذلك يكون بهدف تمكنه من فهم المادة التعليمية المراد تعليمها له بكل سهولة ، و يسر .

ثانياً :- يعتبر المعلم هو الأساس الرئيسي لعملية التدريس إذ يكون هو المسئول عن عملية الطرح الخاصة بالمادة التعليمية ، و تقديمها بطريقة مبتكرة بالإضافة على قيامه بتلخيص النتائج التي يحصل عليها من خلال تقييمه للطلاب ، و ذلك ضمن نقاطاً محددة ، و واضحة .

ثالثاً :- التدريس عبارة عن هذا السلوك التعليمي ، و الذي بالإمكان ملاحظته ، و قياسه بل ، و تقديمه في ظل نمطين تعليميان معروفين النمط الأول و هو نمط التعليم التقليدي ، و النمط الثاني هو نمط التعليم التقدمي.

رابعاً :- تتضمن عملية التدريس هذا النظام السلوكي التعليمي المتكامل ، و الذي يتكون من ثلاثة متتابعات أساسية ألا و هي :-

مدخلات التدريس :- و التي تتكون من ( المعلم ، الطالب ، المنهج الدراسي ،البيئة التعليمية ).

 عمليات التدريس :- و التي تتكون من (الأهداف ، طرق التدريس ، المحتوى ، التقويم ).

مخرجات التدريس :– و هي عبارة عن (المتغيرات المطلوب إيجادها في الشخصية الخاصة بمتلاقي المعلومة أو الطالب ).

خامساً :- يعد التعليم عبارة عن هذه العملية التي يتم تصنيفها على أنها عبارة عن ذلك النشاط الإنساني الذي يهدف إلى تقديم المساعدة للأفراد بهدف تعليمهم مهارات أو أشياء جديدة سواء كانت ضمن البيئة التعليمية أو خارجها .

سادساً :- ترتكز العملية التعليمية على شخصية المعلم بشكلاً رئيسياً ، و ذلك راجعاً إلى وصفه الناقل الأول للمعلومة التربوية بناء على ما يمتلكه من معارف أو خبرات أكاديمية سابقة .

سابعاً :- تتمثل العملية التعليمية في وضع المتعلم في داخل هذه البيئة التعليمية بما يتناسب مع قدراته علاوة على استعداداته ، و ذلك يكون من خلال وجود هذه الوسائل المساعدة في عملية نقل المعلومة إليه .

هذا إضافة إلى وجود المعلم المؤهل لذلك علاوة على مجموعة الوسائل التعليمية المبتكرة من أجل تحقيق النجاح في إيصال الأهداف العلمية المنشودة إلى الطالب .

ثامناً  :- يقوم أسلوب التعليم على مجموعة من الطرق التي يكون هدفها القيام بتوصيل المعلومة إلى الطالب من الممكن أن يكون التعليم مقتصراً على التعليم اللفظي ، و الذي هو عبارة عن هذا التعليم القائم بين المعلم ، و الطالب في داخل المكان المخصص لذلك .

بحيث يطرح المدرس المعلومة ثم يتلقاها الطالب منه بشكلاً مباشراً أو يتعداه إلى التعليم التفاعلي ، و الذي يكون معتمداً في الأصل على أساليب التعليم الحديثة ، و التي تهدف إلى قيام الطالب فيها بلعب الدور الأكبر في عملية شرح المعلومة بل ، و في تفصيلها بالإضافة إلى قيامه باستخلاص النتائج منها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *