مراسم الزواج في المجتمع الماليزي

دوما ما يعرف المجتمع الماليزي بغرابته و عاداته و تقاليده الغير مألوفة ، على الأقل لنا كعرب و للمجتمعات الأوروبية أيضا ، فإنه نسمع دائما عن المراسم الغربية ، التي تقام في حفلات الزفاف في المجتمع الماليزي ، فهناك من يقول أن المجتمع يعامل كل من الزوجين في ليلة زفافهم ، كالملوك مما قد جعلنا نتطرق لهذا الموضوع للتعرف عن قرب ، على مراحل احتفالات الزفاف في الشعب الماليزي .

مراسم الزفاف الماليزي

مراسم الزفاف الماليزي

فترة الخطبة و عاداتها

لا تختلف الخطبة الماليزية عن العربية كثيرا ، فهي تعتمد على رؤية الشاب لعروسته و التحدث معها أولا ، لضمان القبول بينهما ، و من ثم يقوم الشاب مع عائلته بالاتفاق على تفاصيل الزواج كافة ، و التي من ضمنها موعد الزفاف ، و الغريب أنه يجب أن يحدد بعد فترة طويلة أي بعد عام أو أكثر ، من تاريخ الخطبة حتى يتقبل العروس و الشاب بعضمها

بل و يساعدان أنفسهما في ترتيب أمورهم في الزواج ، حيث أنه من المعروف في المجتمع الماليزي ، هو عدم مساعدة أفراد العائلة و المعارف في تجهيز و تزيين منزل العروس ، كما في مجتمعنا العربي ، و لكن يقوم الشاب و عروسته بترتيب و تجهيز منزلهم ، من جميع النواحي حتى موعد الزفاف .

ليلة الحناء

و كما في المجتمع العربي ، فإنه عادة ما يكون يوم الزفاف في نهاية الأسبوع ، و يكون قبلها بيوم هو يوم الحناء ، و لكن لا يوجد به أي احتفالات أو رقص ، فهو عبارة عن أن تقوم العروس برسم النقوش الرائعة على اليدين و القدمين ، و من ثم يقوم الشاب و أهل العروسة المسلمين بتشغيل القرآن الكريم ، وسط تهنئة من أفراد العائلة و المعارف .

ليلة الحناء في الزفاف الماليزي

ليلة الحناء في الزفاف الماليزي

ليلة الزفاف و عقد الزواج

حيث أنه في نهار يوم الزفاف يتوجه الشاب و عروسته إلى المحكمة العائلية ، و التي يطلق عليها شاريات باللغة الماليزية ، و ذلك لإتمام عقد زواجهم مع دفع المهر المتفق عليه ، و بعد ذلك تعود العروس إلى منزلها لرؤية الهدايا المقدمة إليها ، من قبل أهل العريس و تقوم عرضها بعد ذلك أمام الضيوف .

احتفال ما بعد عقد القران

احتفال ما بعد عقد القران في الزفاف الماليزي

البرسانديق في الزفاف الماليزي

و هذا البرسانديق يعتبر من أهم ما يميز الزفاف الماليزي ، و المرسخ في العادات الماليزية منذ القدم ، إلا أنه لا يحدث في يوم الزفاف نفسه ، حيث يقام عادة في يوم الأحد ، حيث يتم استضافة المعارف و المدعوين على مأدبة غداء كبيرة ، و التي يتم تجهيزها من قبل العروس و العريس ، حيث هي بنفسها تستقبل الضيوف ، و تقوم هي و أصدقائها و أصدقاء العريس بتقديم البيض و الزهور للضيوف ، و الذي يعرف في التراث الماليزي بأنه يرمز إلى الخصوبة ، و لتمني الذرية الصالحة للعروسين .

البرسانديق في الزفاف الماليزي و البيض للضيوف

البرسانديق في الزفاف الماليزي و البيض للضيوف

الاحتفال بالزواج

و أنه كما يحدث في بلادنا العربية ، فأنه يوجد أيضا احتفالات و لكنه بالطبع ذات طابع ماليزي خاص ، حيث يتوافد المدعوين بملابس ذات ألوان مبهجة و الالتفاف حول العريس ، حيث يقومون بالرقص و العزف على الطبول ، و التي تعرف باسم كومباق ، و من ثم يقومون بترديد العديد من الآيات القرآنية ، و الأدعية و التمنيات الحسنة للعروسين , و بعدها يؤخذ العريس من قبل أصدقاءه ، ليتم حمله على هودج يتم صنعه من أغصان النخيل ، حتى يذهب إلى عروسته .

أما عند العروس فتتجمع الفتيات حولها ، و تمنع العريس من رؤيتها إلا بعد أن يدفع مبلغ من المال ، و التي ترضى عنه العروس ، و يظل يدفع و يزيد في المبلغ حتى ترضى عروسته ، و يدخل لرؤيتها و من هنا يبدأ الاحتفال ، حيث يتم رش الأرز حول العروسين منعا للحسد ، و من بعدها يبدأ الرقص .

العريس و مراسم الاحتفال يالزواج

العريس و مراسم الاحتفال يالزواج

أنواع الرقص في الزفاف الماليزي

رقصة مالاي مك يونج تعتبر من أشهرهم ، حيث أنها رقصة قادمة من منطقة باتاني في الجهة الجنوبية من تايلاند ، حيث يقومون ببعض الرقصات الغربية ، و المسلية و التي تنال إعجاب الجميع .

رقصة كودا كيبانغ و تعرف أيضا بأنها رقصة تراثية ، قد عرفت من ولاية ياهور على يد المهاجرين منها ، و الذين استقروا في ماليزيا ، حيث يقام مسرح في مكان الزفاف ، و يتم سرد حكايات الفتوحات الإسلامية بطريقة رائعة ، مع أنغام مختلفة من الموسيقى الناتجة من إيقاع الطبور ، و تشبه هذه الرقصة أيضا رقصة زابين ، و التي تعرف بتأثرها بالحضارة الإسلامية و تاريخها .

رقصة جوغيت تعتبر من أجمل الرقصات أيضا ، و التي تعتبر هي الرقصة الشعبية في ماليزيا ، و التي يؤديها جميع الأزواج في مختلف الأفراح ، حيث استوحت هذه الرقصة من رقص شعب البرتغال .

رقصة التنين و التي نتجت من تأثر المجتمع الماليزي بالمجتمع الصيني و ثقافاته ، حيث أنه في بعض من معتقداتهم أن هذه الرقصة دوما ما تجلب الحظ و السعادة ، و هي تشبه رقصة الأسد الصينية في حركاتها أيضا .

رقصة الأسد الصيني صمن رقصات الزفاف الماليزي

رقصة الأسد الصيني صمن رقصات الزفاف الماليزي

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ريهام سليم

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    Doaa
    2017-06-12 at 21:47

    جميل جدا اعجبنى كثيرا

  2. Avatar
    قدور عزالدين
    2018-12-04 at 16:52

    اتمنى لشعب الماليزي في هذا العام الجديد ان يكون بخير وبصحة جيدة وخاصة كل الامة العربية المسلمة واتمنى ان ازور هذا البلد الماليزي في يوم ماوامل ان يتحقق هذا الحلم انشاء الله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *