Tuesday, Oct. 17, 2017

  • تابعنا

أدلة و خرائط تؤكد سعودية جزيرتي تيران و صنافير

يونيو 13, 2017 - -

 قامت القيادة المصرية بإحتلال جزيرتي تيران و صنافير إحتلالا كاملا في عام 1950 ميلاديا، بموافقة قيادة المملكة العربية السعودية أثناء حربها مع إسرائيل و ذلك للأهمية الإستراتيجية للجزيرتين ، حيث أنهما يتحكمان في الممر الملاحي لخليج العقبة ، و يعتبران نقطة قوة للجيش المصري أثناء الحرب ، و منذ ذلك الحين و هم تحت الحكم المصري و لكن هذا لا ينفي أبدا تبعيتهما الأصلية للمملكة .

خريطة توضح قرب الجزيرتين للسعودية

خريطة توضح قرب الجزيرتين للسعودية

وثائق تؤكد سعودية الجزيرتين

– هناك عدة وثائق و برقيات تؤكد حقيقة سعودية جزيرتي تيران و صنافير ، و منها الإتفاق بين مصر و تركيا لتعيين الحدود في 10 / 1906 م .
– برقية سفير الولايات المتحدة بالقاهرة إلى وزيرة خارجية الولايات المتحدة في 30 / 1 / 1950 م ، و التي أشار فيها إلى إحتلال القيادة المصرية لجزيرتي تيران و صنافير بمباركة القيادة في المملكة العربية السعودية .
– القرار الجمهوري المصري رقم 27 لعام 1990 و الذي أشار إلى النقاط الأساسية المصرية الواقعة على البحر الأحمر و المتوسط و الذي لم يضم الجزيرتين تحت القيادة المصرية و لقد نشر هذا القرار بالجريدة الرسمية لمصر .
– هناك عدة خطابات بين وزير الخارجية السعودي و وزير الخارجية المصري بشلأن الجزيرتين بداية من عام 1990 م و حتي عام 2010 م و التي تفيد بسعودية الجزيرتين .
-و هناك مذكرة من الأمم المتحدة في 25 / 3 / 2010 م بخصوص تحديد المملكة للنقاط الأساسية لها على البحر الأحمر و خليج العقبة و الخليج العربي و الذي تضمن الجزيرتين تحت السيادة السعودية .

خريطة تثبت سعودية تيران و صنافير

خريطة تثبت سعودية تيران و صنافير

الجمعية الجغرافية المصرية تؤكد سعودية الجزيرتين
– أكد رئيس الجمعية الجغرافية المصرية الأستاذ الدكتور السيد الحسيني ، أن مصر لا تمتلك وثائق تثبت بها مصرية الجزيرتين ، و ذلك لأن مصر عقدت إتفاقا مع المملكة في عام 1950 م على إحتلال مصر للجزيرتين حتى لا تقوم إسرائيل بإحتلالهما ، و هذا ما أكدته جميع الخرائط بالجمعية ، حيث أنه عند مراجعة جميع الخرائط القديمة منذ أيام الدولة العثمانية تجد أن لون الجزيرتين على الخريطة يشبه تماما لون شبه الجزيرة العربية و لا يشبه لون الجمهورية العربية المصرية مما يثبت تاريخيا سعودية الجزيرتين .
– قامت لجنة من الجمعية بمراجعة ما يقارب من 160 خريطة على مدار 100 عام سابق ، و لم يجدوا دليلا على مصرية الجزيرتين بل أن كافة الخرائط تؤكد سعوديتهما .
– أكدت خرائط أطلس مصر الصادرة عن عام 1922 ، و عام  1928 م و عام 1984 م ، أن الجزيرتين سعوديتين و ليست جزر مصرية و هذا ما أوضحته الخرائط سواء من خلال الألوان أو حدود الترسيم .

خريطة توضيحية لتيران و صنافير

خريطة توضيحية لتيران و صنافير

الناحية الجيولوجية للجزيرتين تثبت سعوديتهما
– أثبتت الدراسات الجيولوجية أن الجزيرتين جزء من المملكة العربية السعودية ، و من الناحية التضاريسية أثبتت الدراسات أن الجزر التي تقع في الجهة الشرقية من مضيق تيران تعد رصفا بحريا سعوديا و بمعني آخر أنها تعد جزء من اليابس السعودي الذي غمرته مياه البحر .

خريطة واضحة للجزيرتين تؤكد سعوديتهما

خريطة واضحة للجزيرتين تؤكد سعوديتهما

كتاب صادر عن الجمعية الجغرافية المصرية
– أصدرت الجمعية الجغرافية المصرية كتابا حول الجزيرتين لإعلان الحقيقة بأن الجزيرتين سعوديتين ، حيث أشار الكتاب إلى أن الجزيرتين نظرا لصعوبة تضاريسهما لم تكونا مأهولتا السكان ، و لم تظهر أهميتهما للجانب المصري إلا بعد قيام دولة إسرائيل و إحتلال أم الرشاش .
– ظهرت مخاوف الجانب المصري من قيام إسرائيل بإحتلال الجزيرتين ، و بالإتفاق مع الجانب السعودي تم إحتلالهما مصريا عام 1950 م .
– يذكر الكتاب أن المملكة العربية السعودية لم تطالب بحقها في الجزيرتين إلا بعد إنتهاء الحرب بين مصر و إسرائل و إعلان السلام و لكن رفض الجانب المصري إرجاع الجزيرتين للمملكة ، متزعما مخاوف حول وضعهما الإستراتيجي و الأمني على الجانب المصري .

خرائط بمكتبة الكونجرس تؤكد سعودية الجزيرتين
– بدأت المملكة مؤخرا في إثبات حقها بالجزيرتين خاصة بعد إعلان ترسيم الحدود الجديد الذي قام به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز و الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، و الذي أكد ضم السعودية للجزيرتين و أنها أراضي سعودية ، و لكن واجه هذا الإعلان تضارب أراء كبيرة .
– أكدت مكتبة الكونجرس الأمريكي بالدلائل القاطعة طبقا للخرائط التي تضمها أن الجزيرتين سعوديتين و لا تملك فيهما مصر شيئا.
– كما أكدت أن دور مصر بهما إحتلالي فقط ، من أجل موقعهما الإستراتيجي أثناء فترة الحرب مع إسرائيل ، الأمر الذي بدوره ضمن التفوق العسكري البحري للأسطول المصري على نظيره الإسرائيلي .

خريطة واضحة بالكونجرس تؤكد سعودية الجزيرتين

خريطة واضحة بالكونجرس تؤكد سعودية الجزيرتين

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

مصطفى

(2) Readers Comments

  1. محمد عبد الخالق ..مصري من القاهرة...
    29/06/2017 at 12:52 م

    اللهم فاشهد اننا لاننازع الرسول او احفاده حتي في ارواحنا, اللهم فاشهد ولا تيران ولا صنافير ولا ارض مصر كلها التي تشرفت بامر رسول الله منذ دخول عمرو بن العاص , من ينازع في تيران وصنافير هم اللمم من المنافقينوادعياء الشهرة ولا حول ولا قوة الا بالله

    • ابو مشعل
      25/09/2017 at 2:46 ص

      الشعب المصري والسعودي اكبر من ان تسبب حفنة تراب في اقتال فهم اخوان لنا وارحام وانساب وهم سندا ودرع للامه الاسلاميه زسد فويا باذن الله وهذا الاشعات نعلم بمص ادرها والغرض منها

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *