Sunday, Dec. 17, 2017

  • تابعنا

شرح رموز فحص النظر

يونيو 13, 2017 - -

عند الخضوع لفحص النظر و الحصول على النتائج , لا يستطيع الكثير منا فهم الرموز الموضحة في التقرير الخاص بنتائج الفحص . لذلك , سوف نوضح لكم شرح بسيط لأهم رموز فحص البصر .

1. Sph :
Sph هو اختصارا لكلمة Sphere , و هو الذي يشير إلى قوة عدسة العين المطلوبة لتصحيح التركيز , أو بمعنى آخر يشير إلى قوة النظر . حيث تشير العلامة الموجبة ( + ) إلى طول النظر ( الصعوبة في التركيز على الأشياء القريبة ) , بينما تشير العلامة السالبة ( _ ) على قصر النظر ( أي الصعوبة في التركيز على الأشياء البعيدة ) .

يتم قياس Sph بوحدة الديوبتر . تتراوح القيم ما بين صفر إلى موجب أو سالب 20 . قد تجد التقرير الخاص بك يحتوي على كلمة Plano أو Pl , أو علامة اللانهاية أو صفر , و هذا يعنى أنك لم تعاني من طول أو قصر في النظر .

2. CYL :
CYL هو اختصارا لكلمة Cylinder , و الذي يستخدم لقياس الاستجماتيزم . و يوصف الاستجماتيزم باللابؤرية , حيث تتجمع الأشعة الواصلة إلى العين في عدة نقاط , و بالتالي تواجه العين صعوبة في التركيز في زوايا معينة .

قد يكون هذا المربع فارغا , أو يحتوي على قيمة موجبة ( + ) أو سالبة( _ ) . وحدة القياس هي الديوبتر . و تتراوح معظم القيم من موجب / سالب 0.25 إلى موجب / سالب 4.00 . المربع الفارغ ينفي الحالة , بينما يثبت الرقم الموجب أو السالب الحالة .

و من الجائز أن يعاني الشخص من الاستجماتيزم , و هو لا يعاني من قصر أو طول في النظر .

3. Axis :
Axis توجد فقط إذا كان هناك قيمة في مربع CYL . حيث توضح لنا Axis مكان الاستجماتيزم في العين . و قد تتراوح قيم Axis من 0 إلى 180 .

4. ADD :
ADD هي اختصار لكلمة Addition , و هي التصحيح الإضافي المطلوب للقراءة . و يمكن استخدامها لعمل نظارات القراءة , أو النظارات ثنائية البؤرة , أو نظارات فاريفوكال .

هذا الرقم هو مقدار القوة الإضافية المطلوبة . هذه القوة الإضافية سوف تكون نفسها لكلا العينين . القياس هو الديوبتر , و تتراوح معظم القيم من + 0.50 إلى + 3.5 .

5. Prism :
و هذا يشير عادة إلى أن عينيك لا تعمل معا بشكل جيد . prism عبارة عن عدسة تجعل مسار الضوء ينحني دون تغيير تركيزه .

إذا كان لديك أرقام في نتائج الفحوصات , فأنت بحاجة إلى ارتداء النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة , أو الخضوع لعمليات الليزك لتصحيح البصر , سوف يساعدك الطبيب في اختيار ما هو مناسب لك .

تعتبر النظارات الطبية حلا مؤقتا لتصحيح طول و قصر النظر و الاستجماتيزم . العدسات اللاصقة هي أيضا حلا مؤقتا , و لكنها تحتاج بعض العناية مثل عدم ارتداءها أثناء النوم , و عدم نزول البحر أو حمامات السباحة أثناء ارتداءها , و الحفاظ على تغيير المحلول الخاص بها .

أما عن عمليات الليزك لتصحيح البصر , فهي علاج دائم لبعض حالات طول و قصر النظر , و تساعد في علاج حالات الاستجماتيزم العالية بشكل جيد و العلاج الدائم للعيوب الانكسارية البصرية . كما يمكن أن يساعد الليزك في تصحيح القراءة و المسافات . و يمكن أن تصل نسب النجاح من 90 إلى 98 % .

يمكنك الخضوع لعمليات تصحيح النظر بالليزك عندما تبلغ 18 عاما , و لا يوجد مانع للخضوع لهذه العملية في أي وقت السنوات التالية . و لا تجرى عمليات تصحيح البصر بالليزك للأطفال إلا في الحالات الضرورية فقط .

بعض النصائح الهامة للحفاظ على النظر :
1. النظام الغذائي الصحي الغني بالفيتامينات التي تعزز البصر و خاصة فيتامين أ .
2. عدم الجلوس أمام التلفاز أو استخدام الحاسوب , أو الهواتف المحمولة لفترات طويلة .
3. التمارين الرياضية تحافظ على صحة نظرك أيضا بطريقة غير مباشرة .
4. الإضاءة المناسبة و حماية العين من أشعة الشمس , للحفاظ على صحة البصر أيضا .
5. إجراء فحوصات النظر بشكل دوري للتأكد من سلامة نظرك .
6. الحفاظ على ارتداء النظارة الطبية , الذي قام الطبيب بوصفها لك .
7. طلب الاستشارة الطبية من اخصائي العيون , إذا واجهتك بعض المشاكل في العين , مثل إحمرار العين أو الزغللة .
8. الحفاظ على تعليمات الطبيب عند استخدام العدسات اللاصقة , مثل عدم ارتداءها طوال اليوم , وضعها في المحلول , عدم الاقتراب من النار أو المدفئة أثناء ارتداءها , أو عدم استخدام القطرات أثناء ارتداءها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

(2) Readers Comments

  1. Saida
    30/09/2017 at 8:51 م

    شكرا للمعلومات القيمة ننتظر منكم المزيد

  2. Ayah Hossiny
    07/10/2017 at 11:34 م

    يسعدنا مروركم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *