Tuesday, May. 22, 2018

  • تابعنا

أسباب منع المريض من تناول الأكل و الشرب قبل العملية

يونيو 14, 2017 - -

إذا كنت تخطط لإجراء عملية جراحية , قد ينصح الطبيب بتجنب تناول الأكل و الشرب من 8 إلى 12 ساعة قبل إجراء العملية . و من المهم جدا أن تتبع هذه التعليمات لتجنب المضاعفات أثناء و بعد الجراحة . إلا إذا نصحك الطبيب بتناول الأدوية الخاصة بك قبل الجراحة , مع رشفات قليلة من الماء .

أسباب منع المريض من تناول الأكل و الشرب قبل العمليات الجراحية :

1. منع الشفط الرئوي :
هل سبق لك أن أخذت لدغة من أي شيء و قمت ببلعها في الأنبوب الخاطىء ( مجرى الهواء ) , هذا هو الشفط الرئوي . عندما يحدث ذلك و أنت مستيقظا , ربما يتطور لديك السعال أو حتى القيء . يمكن أن يحدث الشفط الرئوي مع اللعاب أو الطعام أو الشراب .

الشفط الرئوي هو الأكثر شيوعا أثناء التخدير العام . فتحت التخدير العام , تفقد قدرتك على التفاعل , لأن عضلاتك مشلولة و أنت فاقد الوعي , لذلك لا يمكنك السعال . و هناك أيضا أنبوب في الحلق يدعى أنبوب القصبة الهوائية , مما يجعل من السهل حدوث الشفط الرئوي .

عندما تكون المعدة ممتلئة أثناء التخدير , يحدث شفط من محتويات المعدة , و بالتالي يحدث انسداد في المجاري التنفسية ثم الموت . و لهذا , تتعرض الحوامل و الحالات الجراحية الطارئة إلى الشفط الرئوي .

2. إعداد الأمعاء للجراحة :
إذا كانت الجراحة التي سوف تخضع لها جزءا من الجهاز الهضمي , فوجود الطعام في معدتك أو أمعاءك , يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات العملية الجراحية , و التي تؤدي إلى العدوى .

تناول الطعام أو الشراب قبل إجراء الجراحة , يمكن أن يؤدي إلى إلغاء العملية . و في بعض الحالات الطارئة , يتم إعداد الأمعاء عن طريق تفريغ الجهاز الهضمي تماما استعدادا للجراحة.

3. القيء و الغثيان :
بعد العملية الجراحية , القيء و الغثيان من أكثر مضاعفات الجراحة شيوعا . و في حين أن هناك الكثير من الأدوية المتاحة لعلاج القيء و الغثيان , فإن أسهل طريقة لمنع ذلك , هو أن تكون المعدة فارغة تماما عندما تخضع للتخدير .

بالإضافة إلى ذلك , إذا كان لديك طعام أو سوائل في معدتك أثناء الجراحة , فيمكن أن تتعرض للتقيؤ أثناء التخدير . مزيج من التخدير الذي يشل الجسم , و التنبيب يجعل من الممكن بالنسبة لك أن تستنشق القيء في الرئتين .

يمكن أن يؤدي هذا الطعام أو السوائل المستنشقة إلى الالتهاب الرئوي . و أفضل طريقة لمنع ذلك , هو التأكد من أن معدتك فارغة قبل الجراحة .

هل يجب الامتناع عن تناول الطعام و الشراب إذا كانت الجراحة تحت التخدير النصفي ؟
نعم , ينصح الأطباء بالامتناع عن تناول الطعام و الشراب حتى قبل الجراحة تحت التخدير النصفي , و ذلك لمنع أي مضاعفات .

متى يجب الامتناع عن الطعام و الشراب قبل الخضوع للعملية ؟
سابقا , كان ينصح الأطباء بالامتناع عن الطعام و الشراب قبل إجراء العملية من 8 إلى 12 ساعة . و لم يستند هذا الوقت إلى أدلة علمية واضحة , و لكنه كان تخمين الخبراء حول المدة التي ستستغرقها لتفريغ المعدة بشكل كامل , مع بعض الوقت الإضافي .

و في العقد الماضي , كانت الأبحاث أكثر دقة و علمية , و التي أدت إلى بعض النتائج المثيرة للاهتمام . أشارت معظم الدراسات إلى , أن المدة اللازمة للتوقف عن تناول الطعام و الشراب قبل العملية , لا تقل عن ست ساعات . حتى أشارت إحدى الدراسات إلى أن شرب السوائل الواضحة قبل التخدير بساعتين , يمكن أن يجعل المعدة فارغة أكثر .

مع استمرار الأبحاث , يمكن أن تتوقع تغيير المباديء التوجيهية للصيام استنادا إلى أدلة واضحة . في هذه الأثناء , سوف يعطيك الجراح و مزود التخدير , معلومات واضحة حول هذا الموضوع .

بعض النصائح الهامة :
– على الرغم من ضرورة الامتناع عن تناول الطعام و الشراب قبل إجراء الجراحة , إلا أن زيادة مدة الصيام يمكن أن تؤدي إلى بعض المشاكل , مثل الجفاف أو انخفاض معدلات السكر في الدم .
– بالنسبة لبعض مرضى السكري , يمكن أن يسبب لهم الصيام مشاكل إضافية . تحدث مع طبيبك إذا تعرضت لانخفاض السكر في الدم خلال هذه الفترة .
– يجب أن تخبر طبيبك بالأدوية التي تتناولها , و لا تقوم بأخذ أي أدوية إلا إذا أمرك الطبيب بذلك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *