كلية الملك فهد الامنية

كلية الملك فهد الأمنية هي عبارة عن كلية أمنية عسكرية ، مهمتها الأساسية هي التخصص في إعداد و تأهيل و تدريب ضباط الأمن ، و ذلك طبقا لمتطلبات القطاعات الأمنية ، إلى جانب العمل على تقديم أفضل الخدمات التعليمية و التدريبية و البحثية ، التي تختص بالمتقدمين لوزارة الداخلية و القطاعات الحكومية ، و بالتالي الأسهام في خدمة المجتمع .

كلية الملك فهد

كلية الملك فهد

مبنى الكلية

مبنى الكلية

رسالة الكلية 
للكلية رسالة سامية تتمثل في الأسهام في تحقيق الأمن الشامل ، عن طريق التأهيل والتدريب الأمني المتميز للملتحقين بالكلية ، و العمل على دعم البحث العلمي ، و خدمة المجتمع من خلال تقديم بيت شامل للخبرة الأمنية .

كلية الملك فهد الأمنية

كلية الملك فهد الأمنية

أهداف الكلية
– العمل على تدريب و تأهيل ضباط أمن لديهم الكفاءة و الخبرة المهنية المطلوبة .
– العمل على توفير برامج متخصصة من أجل سد الأحتياجات الأمنية .
– القيام بتقديم الدعم الازم للبحث العلمي في المجال الأمني و العمل على نشره من خلال جميع الطرق و الوسائل المتاحة .
– تقديم المشاركة الفاعلة من أجل خدمة المجتمع بكافة الوسائل و الأمكانيات المتاحة .

شعار الكلية

شعار الكلية

مراحل تطور الكلية
لقد مرت كلية الملك فهد الأمنية منذ نشأتها في عام 1354 هجريا بمراحل تطور تتلخص في الأتي :-
– عام 1354 هجريا صدر أمر من الملك عبدالعزيز ( رحمه الله و أسكنه فسيح جناته ) بتأسيس مدرسة للشرطة بمكة المكرمة و كان مؤهل القبول أنذاك هو القراءة و الكتابة فقط .
– عام 1370 هجريا أشترطت المدرسة أن يكون مؤهل القبول بها هو الشهادة الأبتدائية و كان وقت الدراسة عام واحد .
– عام 1381 هجريا تم رفع مؤهل القبول ليصبح الشهادة المتوسطة و أصبحت مدة الدراسة ثلاثة سنوات .
– عام 1384 هجريا تم تغير الأسم ليصبح ( كلية الشرطة ) و قد تم نقل مقرها إلى العاصمة الرياض و كان مؤهل القبول هو الشهادة المتوسطة و مدة الدراسة عامين كاملين .
– عام 1386 هجريا تم تغير الأسم إلى ( كلية قوى الأمن الداخلي ) و أصبح مؤهل القبول هو الثانوية العامة و كانت مدة الدراسة هي ثلاث أعوام .
– عام 1391 هجريا تم منح خريجين الكلية شهادة البكالوريوس في علوم قوى الأمن الداخلي .
– عام 1403 هجريا تم تغير أسم الكلية إلى ( كلية الملك فهد الأمنية ) وأصبح يتم منح الخريج شهادة البكالوريوس في علوم أمنية .
– عام 1405 هجريا شهدت الكلية حدث جليل حيث تم وضع حجر الأساس لمقر كلية الملك فهد الأمنية بأيدي خادم الحرمين الشريفين .
– عام 1409 هجريا تم نقل الكلية إلى مقرها الجديد و الذي يمثل مدينة عصرية متكاملة .
– عام 1418 هجريا صدر القرار الوزاري بإعتماد الخطة التطويرية للكلية .
– عام 1422 هجريا أصبح يقتصر القبول بالكلية على الحاصلين على مؤهل جامعي فقط ، وأصبحت مدة الدراسة عبارة عن سنة للتخصصات العلمية و سنتان للنظرية .

داخل الكلية

داخل الكلية

الأقسام العلمية بالكلية

– قسم العلوم الأمنية .. المواد العلمية التي يشتمل عليها هذا القسم هي ( مادة المرور ، مادة الدفاع المدني ، مادة الإسعافات الأولية ، مادة الأمن الوطني ).
– قسم الأدلة الجنائية .. و يقوم القسم العلمي بعدة مهام أساسية منها القيام بالأشراف العام على كافة مواد الأدلة الجنائية التي يتم تدريسها بالكلية ، مع القيام بوضع الخطط الدراسية للمواد و تحديد عدد الساعات لكل مادة ، وتطوير هذه المواد بشكل دوري ، و متابعة سير العملية التعليمية .
– قسم العلوم الاجتماعية .. يقوم القسم بتقديم عدد من المهام الأساسية منها الأشراف على تنفيذ أربعة مواد أكاديمية وهي ( مناهج البحث ، علم الاجتماع الجنائي ، علم النفس العام والجنائي ، العلاقات العامة ) هذا إلى جانب الإشراف على عدد من الدورات و متابعة أعضاء هيئة التدريس بالقسم .
– قسم العلوم الإدارية .. يعمل القسم على توفير خدمة تعليمة إدارية متميزة ، و مساعدة الطلاب على التعرف على العمل الإداري والنظري والميداني ، و إعداد و تقديم كوادر علمية متميزة ، الأهتمام بعقد العديد الدورات والندوات للعاملين بالقسم من معيدين ومدرسيين ومحاضرين من أجل زيادة خبراتهم و مهاراتهم .
– هذا إلى جانب أقسام أخرى ( قسم العلوم القانونية ، قسم العلوم العسكرية ، قسم العلوم الشرطية ، قسم تقنية المعلومات و الإتصالات ، قسم العلوم الشرعية ) .

طابور العرض

طابور العرض

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *