كيفية تشغيل الألعاب القديمة على الأنظمة الحديثة

- -

أكثر الألعاب تعتمد علي نظام تشغيل معين فمثلا إذا كانت لعبة صممت علي نظام تشغيل ويندوز XP فيصعب تشغيلها علي ويندوز 7، أو حتى إذا تم التشغيل فلا تكون بالدقة المطلوبة وتواجه مستخدمها الكثير من المشاكل التي تحتاج إلى جهد من الإعدادات لكي تعمل بشكل أفضل، فما الحلول من أجل حل مشكلة الالعاب التي لا تتوافق مع نظام التشغيل الحالية.

استخدام برنامج DOSBox لألعاب نظام DOS

برنامج DOSBox لتشغيل الالعاب القديمة على الأنظمة الحديثة

–  أكثر محبي الألعاب يتعلقون بممارسة الألعاب المختلفة القديمة في نظام تشغيلها وهو نظام DOS لكن هذه الألعاب من المستحيل أن تعمل علي أنظمة التشغيل الحديثة، فهي أصبحت مختلفة عن أنظمة التشغيل حيث يتم تشغيلها بواسطة command prompt وهو مختلف عن نظام تشغيل Dos.

–  توفر حديثا تطبيق dosbox حيث يعمل على تشغيل الألعاب التي تعمل بنظام تشغيل DOS و يجعلها تتوافق مع النظم الحديثة من نظام التشغيل، قم بنسخ الالعاب وتحميلها داخل مجلد Dosbox واعمل بها بطريقة عادية كأنك علي نظام Dos، إذا واجهتك مشكلة فيمكن التصفح باسم اللعبة لمعرفة الحل.

تشغيل اللعبة كمدير الجهاز

–  طريقة مدير الجهاز تزيد من كفاءة اللعبة، فبعض نظم التشغيل صلاحيتها محدودة لا تكفي لتشغيل اللعبة.

–  إذا أردت تشغيلها فقم بالضغط علي يمين الماوس و اختار أمر Run as Administrator هذا في حالة عدم كفاءة اللعبة أو عدم تشغيلها، و إذا اضطررت إلى عمل هذه الخطوة في كل مرة تشغل بها اللعبة و تريد أن تعمل اللعبة دون الحاجة لإعداد هذه الخطوة.

–  قم بالضغط علي ملف تشغيل اللعبة بيمين الماوس و اختار  Properties من المربع الذي يظهر أمامك  ثم قم بالضغط على تبويب Compatibility، بعدها قم باختيار Run as Administrator ثم اضغط Ok وبهذا تعمل معك اللعبة دائما دون تنفيذ أي خطوات لتشغيلها.

ضبط إعدادات التوافقية للويندوز

–  أي ويندوز يحتوي علي إعدادات توافقية تتيح تشغيل الألعاب القديمة علي نظم التشغيل الحديثة، لكنها لا تعمل جيد مع الألعاب التي تعمل بنظم التشغيل القديمة، و لا تعمل جيدا مع أنظمة التشغيل الحديثة، إذا أردت تجربة هذه الإعدادات فقم بالضغط كليك يمين بالماوس علي ملف اللعبة واختار Properties ثم اضغط علي Compatibility.

–  و قم  بعدها بتنشيط أمر Run this program in compatibility mode for واختار  الاصدار القديم من نظام التشغيل ويندوز لا تواجهك مشاكل أثناء التشغيل مثل ويندوز Xp.

تحديث كرت الشاشة

تحديث كرت الشاشة لتشغيل الالعاب القديمة على الأجهزة الحديثة

تحديث كرت الشاشة لتشغيل الالعاب القديمة على الأجهزة الحديثة

تحديث كرت الشاشة مهم للالعاب الحديثة فقط ويجعلها تعمل بكفاءة، لكنه لا يحل المشكلة التوافقية بين نظم التشغيل الحديثة والألعاب القديمة كما يعتقد الكثير من الناس.

تثبيت تحديث الألعاب

–  الكثير من الألعاب القديمة يمكنها التشغيل علي نظم حديثة في التشغيل، فيتم إصدار لها دائما إصدارات تساعدها في العمل علي ذلك وبشكل مستمر، و قبل تشغيل الألعاب القديمة يجب عليك أولا البحث عن الاصدارات التي صدرت بخصوص اللعبة وقم بتثبيتها قبل التشغيل.

–  هذه التحديثات تحل الكثير من المشاكل التي تواجهنا أثناء تشغيل اللعبة خاصة المشاكل التوافقية، إذا أردت الحصول علي التحديثات فأفضل طريقة هي التحديث من الموقع المطور الشركة أو الموقع الرسمي للعبة إن وجد.

تعديل ملفات الضبط و الإعدادات للعبة

–  أغلب الألعاب يكون بها ملفات لضبط الإعدادات configuration، والتي بها الكثير من الإعدادات التي لا تظهر بعد التشغيل، فمثلا الألعاب القديمة أثناء تشغيلها لا تستطيع التحكم في دقة الشاشة حتى تقوم بضبطها علي الشاشات الحديثة مثل دقة 1920*1080.

–  في هذه الحالة تقوم بفتح إعدادات اللعبة وقم بتبديل دقة الشاشة الخاصة باللعبة إلى الدقة التي تتناسب معك هذا بدل من تشغيل اللعبة بدقة أقل و بالتالي حجم اللعبة يكون غير مناسب مع حجم الشاشة، إذا أردت أن تعرف الملف المناسب باللعبة يمكنك التصفح والبحث عن موقع  PC Gaming Wiki.

تثبيت تحديثات المطورين للعبة

  1. بعض من الألعاب القديمة لا تقم الشركات المطورة لها بتوفير تحديثات رسمية خاصة بها و وقف إصدارها، لكن استطاع محبين هذه الألعاب من توفير تحديثات خاصة بالألعاب القديمة ونشرها علي الانترنت، بمعنى أنها ليست تحديثات رسمية و هي تحل المشكلة التوافقية مع نظم التشغيل الحديثة، ومن هذه التحديثات التي قام بتطويرها المحبين.
  2. تحديث New Dark patch وهذا التحديث خاص بلعبة Thief 2 و System Shock 2 ، ومن خلال هذه التحديثات تستطيع تشغيل هذه الألعاب على الشاشات الأكبر في حجم وبجودة أقل  وتعالج الكثير مشاكل التوافق لأنظمة التشغيل.
  3. تحديث Unofficial Patch الخاص بألعاب  Vampire the Masquerade و Bloodlines وعلى الرغم من مرور 10 سنوات والمحبين لها مستمرين في التطوير.
  4. تحديث Restored Content Mod خاص بالألعاب  Star Wars و Knights of the Old Republic 2.
  5. تحديث SDfix الخاص باللعبة  Dark Souls.
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *