كيفية تثبيت بخور العيد

يعد البخور في الأصل أحد أنواع العطور الفاخرة ، و التي تأتي عملية خلطها مع مسحوقاً معيناً ذو رائحة عطرية جميلة ، و جذابة حيث توجد في كل منطقة من مناطق العالم الكثير من تلك الأشكال أو الخلطات المختلفة ، و الخاصة بالبخور .

فمثلاً في العديد من الدول العربية يتم استعمال البخور عادةً من خلال وضعه في هذه الأماكن المخصصة لاستقبال الضيوف ، و خاصةً في الدول الخليجية منها إذ يتم القيام بحرق بعضاً من مسحوق البخور في أداة مخصصة لهذا الغرض يطلق عليها مسمى (المبخرة) .

و يتم تمرير البخور على الضيوف في مكان استقبالهم إذ يدل ذلك في العادات الخليجية على حسن الاستقبال بينما يجرى استعمال البخور ، و بشكلاً كثيفاً أيضاً في بعضاً من دول قارة أسيا فيما يخص الطقوس الدينية الخاصة ببعض الطوائف في المعابد ، و البخور يستخرج في العادة من خلال شجرة العود ، و خصوصاً المعمرة منها ، و التي يصل عمرها إلى ما يقارب من (150) عاماً أحياناً .

كيفية استخراج البخور :-
تتم عملية استخراج البخور بطريقة الحصاد ، و التي تكون من خلال القيام بتقطيع الأشجار في فصل الشتاء ، و في مواسم الجفاف تحديداً حيث يجرى انتزاع الأشجار الخاصة بالبخور من جذورها ، و ذلك تحت إشراف خبراء متخصصين ، و ذلك يكون كما يلي :-

أولاً :- القيام بعملية فصل الأقسام غير المصابة عن الأقسام المصابة .

ثانياً :- تنظيف الأقسام المصابة ، و ذلك يجرى بأيدي عمالاً  محترفين ، و يكون من خلال استعمال معدات مختلفة لعملية النحت ، و استخلاص العود من الأقسام الغير مصابة أو أي شيء عالق بها ، و ذلك يكون بكل دقة ، و حرفية .

ثالثاً :- الفرز :- حيث يقوم الخبراء ، و المتخصصين بعملية الفرز للعود على حسب اللون ، و الوزن فالتي تكون باللون الأسود ، و ذات وزن ثقيل فهي من أفضل أنواع خشب العود ، و من أجودها الصلب الأسود كالصخر ، و التي يتميز بأنه لا يطفو على سطح الماء هذا علاوة على أنه لا يتقطر من الدهن.

رابعاً :- عملية التلميع :- و هي عبارة عن تلك الخطوة الأخيرة في استخراج البخور إذ يتم عملية تلميع العود بواسطة مبرد خاص ، و أقمشة من أجل الحصول على أعواد نظيفة ، و لامعة إذ يتطلب ذلك العمل أيضاً أشخاص ذو خبرة ، و كفاءة ، و يتميزون بالصبر .

طريقة تثبيت البخور :- يوجد عدداً من تلك الطرق الخاصة بتثبيت البخور ، و منها :-

أولاً :- طريقة تثبيت البخور على أثاث المنزل :- و في هذه الطريقة سنقوم في البداية باختيار نوعاً من أنواع البخور الجيد ثم تأتي عملية وضعه في المبخرة ، و ذلك بحيث يتطاير دخان البخور منها ثم نضع المبخرة في إحدى اليدين ، و نحضر بخاخاً ، و نمسك به بواسطة اليد الأخرى .

و من ثم نسير داخل المنزل ، و رش الماء في اتجاه دخان البخور ، و ذلك يكون بهدف أن يندمج البخور مع رذاذ الماء ، و بالتالي يتساقط على قطع الأثاث ، و يعلق بها حيث تساعد هذه الطريقة على بقاء رائحة البخور في المنزل لمدة زمنية قدرها من يومان إلى ثلاثة أيام ، و ذلك يرجع إلى التركيز الخاص بالبخور .

ثانياً :- طريقة تثبيت البخور في الملابس :- للقيام بتثبيت تلك الرائحة الخاصة بالبخور في الملابس سيكون علينا الإمساك بقطعة الملابس ، و من ثم نغلقها بالعلاقة ، و من ثم نحضر المبخرة ، و نضعها على الأرض أو على الطاولة ، و من ثم نأتي بقطعة الملابس ، و نمسك بها فوق المبخرة ، و ذلك كي يدخل البخور في قطعة اللباس ، و بالتالي يعلق بها .

ثالثاً :- طريقة تثبيت البخور في السيارة :- و في هذه الطريقة سنأتي بكمية قليلة من الفازلين ، و من ثم ندهن بها بعض أجزاء السيارة من الداخل ، و بعد ذلك نقوم بإشعال المبخرة ، و ذلك بالطبع بعد وضعنا لأعواد البخور داخلها ، و نقوم بوضعها داخل السيارة حتى تظل رائحة البخور عالقة مع الفازلين الذي قمنا بدهنه في داخل السيارة .

أهم الفوائد الصحية ، و النفسية لاستعمال البخور :- يوجد عدداً من الفوائد الصحية ، و النفسية الخاصة بالبخور ، و منها :-

أولاً :- أثبتت النتائج الخاصة بالعديد من الدراسات العلمية ، و الحديثة أن تلك الرائحة المتصاعدة من البخور مفيدة بشكل جيد في تقوية عضلات القلب هذا بالعلاوة على مساعدتها على فتح الشهية .

ثانياً :- جميع الديانات السماوية تشترك في استعمال البخور في هذه الأماكن الخاصة بالعبادة ، و ذلك يرجع إلى ما تمنحه تلك الرائحة العطرية الخاصة بالبخور من راحة نفسية ، و بالتالي المساعدة الجيدة على تهدئة الأعصاب ، و نشر تلك الأجواء المساعدة على الشعور بالروحانية .

ثالثاً :- يوجد للزيت المستخرج من خشب البخور العديد من الفوائد العلاجية للجسم مثال فائدته الكبيرة في علاج العديد من الأمراض الخاصة بالكبد ، و الأمعاء هذا بالعلاوة على درجة علاجه الجيد لحالات الإسهال المزمن .

رابعاً :- يعمل البخور عندما تعطر به المنازل على نشر ذلك الجو الداعي إلى البهجة ، و السعادة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *