اسباب فشل رواد الأعمال الشباب

يوجد عدد كبير من الأسباب التي منعت رواد الأعمال الشباب  من تحقيق أهدافهم، وطموحاتهم، و تسببت في فشلهم، ولذلك يجب التعرف على هذه الأسباب من أجل تجنبها ، ومحاولة إيجاد حلول فعالة للتخلص منها ، ومن أبرزها الآتي

اسباب فشل رواد الأعمال الشباب

اسباب فشل رواد الأعمال الشباب

غياب التخطيط
يعد التخطيط من أهم العوامل التي تسهم في نجاح الكثير من المشروعات، وغيابه يعد من أبرز أسباب الفشل، ولذلك من الضروري أن يكون هناك خطة واضحة تتضمن كافة الأهداف المطلوب إنجازها، والأفكار الفعالة التي يمكن اتباعها من أجل التنفيذ و يجب أن تكون هذه الخطة محكمة و محددة بفترة زمنية .

عدم الإهتمام بدراسة السوق
الإعتماد على الأفكار، والبدء في تنفيذها  دون دراسة السوق من أبرز العوامل التي تسبب الفشل، ولذلك  يجب قبل التفكير في طرح منتج جديد أو تنفيذ مشروع ما أن يسبق ذلك إعداد دراسة شاملة للسوق للتعرف على حاجات ، ورغبات العملاء ، وما يقدمه المنافسين ، وغير ذلك .

عدم القدرة على اتخاذ القرار المناسب
مواجهة المشكلات، و الأزمات و التعامل مع مختلف المواقف يحتاج إلى امتلاك القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة و الحاسمة دون تردد أو خوف لأن التردد يهدر الوقت، وربما يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلات، وتدهور الأوضاع .

عدم الإعتماد على أصحاب الخبرة
رجل الأعمال في بداية مشواره يحتاج إلى شخصي يوجهه بشكل صحيح، ويجب أن يمتلك هذا الشخص خبرة ، وقدرات، ومهارات فائقة حتى يقدم له نصائح ، وأفكار صحيحة تساعده على النجاح ، ولكن أغلب رجال الأعمال يعتمدون في ذلك على المعارف، و الأصدقاء، وهذا ما يجعلهم يتعرضون للكثير من المشكلات ، وفي أغلب الأحيان ينتهي الأمر بالفشل .

عدم توافر رأس المال
يبدأ الكثير من الشباب مشروعاتهم بمبالغ صغيرة جداً ، وفي كثير من الأحيان يهتمون بالإنفاق على أمور غير ضرورية و هذا بالطبع ما يجعلهم يضطرون للإستدانة من غيرهم ، وبالطبع سيكون لذلك تأثير سلبي على وضعهم المالي ، وسيفقدهم القدرة على الإنفاق على الحملات الدعائية .

سوء اختيار فريق العمل
لفريق العمل دور فعال في النجاح، و يجب أن يضم الفريق كوادر بشرية ذات قدرات و مهارات فائقة ،و هذا بالطبع ما يجعلهم يحسنون التصرف في الكثير من المواقف ، ويقدمون أفكار، وحلول فعالة للكثير من الأزمات و المشكلات مما يعزز قدرة رجل الأعمال على النجاح، ولكن الإعتماد على فريق غير مدرب بالطبع سيضر بمصلحة العمل .

اهدار الوقت
عدم الإهتمام بالوقت و الإنشغال بالعوامل و المؤثرات الخارجية من أهم الأسباب التي تتسبب في الفشل ،و تدفع  الفرد لتأجيل مهامه، ولذلك يجب أن يهتم رواد الأعمال بالمحافظة على الوقت فمثلاً يمكنهم القيام بأعداد قائمة يومية تتضمن كافة المهام و الواجبات، وتحديد وقت زمني لكل مهمة ، كما يجب تجنب تصفح مواقع التواصل الإجتماعي أثناء العمل خاصة في الساعات الأولى من الصباح .

 الإعتماد على مصادر غير موثوق بها
سيؤدي الإعتماد على مصادر غير موثوق بها إلى الحصول على معلومات غير دقيقة ، وبالطبع سيكون ذلك سبب في الوقوع في الكثير من الأخطاء، ولذلك يفضل الإعتماد على مصادر دقيقة ، وموثوق بها من وكلاء أو موظفين أو شركاء في العمل  أو غير ذلك .

سرعة الإستسلام
يشعر بعض رواد الأعمال بالتعب ، و الملل سريعاً ، و لا يجيدون الإستفادة من الأخطاء السابقة ، وهذا خطأ لأن من أهم ما يعين رواد الأعمال على النجاح هو التحلي بالصبر و الثبات ، امتلاك الإرادة ، والعزيمة ، وعدم الإستسلام للفشل ، وتجنب الإستماع إلى أصحاب الآراء، و الأفكار السلبية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *