أنواع ومميزات خشب الزان

هناك في الصناعات الحيوية التي يتم أنتاجها الكثير من الأنواع والأشكال ، هذه الصناعات وكل نوع بها يأتي له أستفادة معينة ، وكل منه له العديد من الصناعات التي يتم أستخدامها كمواد خام في البداية .

ومن ضمن الصناعات الحيوية التي لا غنى عنها صناعة الخشب ، والخشب له العديد من الأنواع التي تدخل في الكثير من الصناعات الهامة مثل البناء ، والأرضيات ، والأثاث والأستخدامات الأخرى العديدة ، ومن أفضل أنواع الأخشاب وأشهرهم هو خشب الزان الذي سوف نتعرف عليه بصورة أوضح خلال الأسطر التالية .

خشب الزان :

هو أحد أنواع الأخشاب الذي يتم أستخراجه من أشجار الزانية ، وتعتبر هذه الأشجار موجوده بكثافة في شمال أوروبا ، والغابات في أمريكا الجنوبية ، وكما يتواجد منها جزء ليس بقليل في أسيا .

ويقل أو يندر في وطنا العربي ويتم أستيراده بصورة كبيرة من خارج الوطن العربي ، ويعتبر في بعض الدول خشب الزان هو أحد الأعمدة الأقتصادية وهناك دول أوروبية تعمل على حراسة الغابات التي بها خشب الزان ، خوفا من أندلاع الحرائق بها أو سرقة وخلع الأشجار قبل الوقت المسموح به .

شكل شجرة الزان :

صورة مقربة لشجر الزانية

شجر الزانية هي التي يتم أستخراج منها خشب الزان وتنتشر في أوروبا وفي أمريكا اللاتينية

أصحاب ومحبي الأفلام الأجنبية بالتأكيد يعرف شكل أشجار الزانية ، التي تتواجد بكثرة في الأفلام خاصة التي تدور أحداثها في الغابات ، فهي ذات الأوراق الكثيفة الداكنة ذات اللون الأحمر ، وكما أن أوراقها كثيفة ويصعب مرور ضوء الشمس للأرض .

من الممكن أن يكون عمر الشجرة أعلى من مائة عام ، وتبلغ أرتفاعها حوالي ثلاثين مترا تقريبا ، أما ملمس الشجرة نفسها فهي ألمس وأذا لمسها أو تم الحفر عليها ، تتأثر شجل الشجرة بشدة ، فهي شجرة شديدة الضخامة .

أما ورق أشجار الزانية ، فهي بيضاوية وفي بداية الأمر سنجد أن لونها هو اللون الأخضر ، بعدها يتم تبديل اللون الى الألوان الداكنة ، وبالطبع هذا يرجع لأختلاف الفصول التي تختلف معها شكل ورق شجرة الزان .

أستخدامات خشب الزان :

خشب الزان هو النوع المفضل لصناعي الأخشاب ، فهو نوع عمره الأفتراضي طويل ، كما أنه سهل ان تتم صناعته وعمل اشكال مناسبة لجميع الأحتياجات والفئات المنزلية ، كما أنه سهل في تصنيع الأثاث ، ويتم عمل منه أشكال الأثاث ذات الشكل المقوس .

مميزات خشب الزان :

صورة لشكل خشب الزان

خشب الزان أعلى أنواع الخشب من حيث الكفاءة والعمر الأفتراضي الأطول

خشب الزان من ضمن أنه الأفضل ، أنه خشب نقي دون الأخشاب الأخرى ، بجانب أنه يحافظ على العمر الأفتراضي للأثاث لأطول فترات ممكنة ، كما أنه كثيف فيتحمل أي عوامل حوله ، كما أنه عديم الرائحة ، وهذه أيضا ميزة تجعل مثلا كا ما يفكر في الزواج شراء أخشاب الأثاث من الزان .

يتحمل خشب الزان بعض الأوزان الثقيلة ، والبعض يستبدله في البناء بدلا من الحديد ، خاصة في أوروبا نظرا لأنه لا يتأثر بالحرارة فتجد دائما المنزل ذات حرارة مناسبة ، كما أنه سهل في التنظيف ولكن في بعض الأثاث الثقيل يحتاج الى جهاز الهواء حتى يتم تنظيفه .

خشب الزان بسبب ملمسه الناعم ، كان قبل صناعة الورق يتم أستخدامه للكتابه عليه ، كما أن له أستخدام أستراتيجي في تخزين الأسلحة حيث تحفظ بعض الأسلحة في بعض العلب المصنوعة من الزان ، وتهدف الى الفصل ما بين الأسلحة .

كما أن خشب الزان من ضمن مميزاته أنه لا يتعرض للتسوس مثل أنواع أخرى من الأخشاب ، كما يمكن تلوينه من فترة لأخرى ، ويعطى لون لامع وجميل عند دهانه .

بعض سلبيات وعيوب خشب الزان :

بالتأكيد لكل شئ سلبيات وعيوب ، ولكن يبقى خشب الزان اقلها عيوب منها أن خشب الزان ثقيل في الوزن فيصعب نقله بسهوله ، ويعتبر هذا الخشب مقتصر في بعض المجتمعات على فئة معينة لأنه غالي الثمن خاصة في المنطقة العربية ، كما أنه غير مقاوم  للرطوبة ، كما أنها سريعة الأحتراق بصورة كبيرة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *