طريقة عمل القبوط الكويتي باللحم

يعتبر القبوط الكويتى واحداً من أحد أنواع الأطعمة الكويتية الشهيرة منذ القدم حيث أعتاد الكويتيون تقديمه في العديد من أنواع المناسبات مثال الولائم ، و العزائم ، و خاصةً التي تقام في خلال شهر رمضان المبارك ،و ذلك راجعاً إلى طعمه الشهي ، و المميز ، و الذي يفضله الكثيرين هذا بالإضافة إلى غناه بالعديد من الفوائد الغذائية للجسم .

و القبوط الكويتي من إحدى أنواع المأكولات التي بالإمكان القيام بتحضيرها بالعديد من الطرق ، و الأنواع ، و سوف نقدم لكي سيدتي في هذا المقال طريقة عمل القبوط الكويتي باللحم .

المكونات الواجب توافرها لعمل القبوط الكويتي باللحم :-

يوجد عدداً من المقادير الواجب توافرها لديكي لتحضير القبوط الكويتي باللحم ، و هي:-
أولاً :- ما مقداره كأساً ، و نصف من الطحين الأبيض المنخول .
ثانياً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الفلفل الأسود.
ثالثاً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من ملح الطعام .
رابعاً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الشطة أو على حسب رغبة المتناول .
خامساً :- ما مقداره كأسان من الماء .
سادساً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من البهارات المشكلة .
سابعاً :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من الكركم .
ثامناً :- ما مقداره (2) حبة من البندورة المقطعة على شكل عدة قطع متوسطة الحجم .
تاسعاً :- ما مقداره (2) ملعقة كبيرة الحجم من الزيت النباتي .
عاشراً :- ما مقداره حبة واحدة من البصل ، و المفرومة فرماً ناعماً .
إحدى عشر :- ما مقداره حبتان من اللومي الكامل .
أثنى عشر :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من رب البندورة .
ثلاثة عشر :- ما مقداره نصف كيلو غرام من لحم الغنم مع العظم .
أربعة عشر :- ما مقداره حبة واحدة من الباذنجان ، و المقطعة على شكل عدة شرائح .
خامسة عشر :- ما مقداره (1) ملعقة صغيرة الحجم من اللومي المطحون.
سادساً :- ما مقداره (4) فصوص من الثوم المهروس .
سابعاً :- ما مقداره نصف كأساً من الماء .

طريقة التحضير الخاصة بالقبوط الكويتي باللحم :- للقيام سيدتي بتحضير القبوط الكويتي باللحم سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-
أولاً :- أحضري سيدتي وعاءاً مناسباً ، و ضيفي داخله كلاً من الطحين الأبيض ، و الماء بالعلاوة إلى الفلفل الأسود ، و الملح ، و من ثم قومي بخلط كل تلك المكونات مع بعضها البعض ، و بشكلا جيداً .
و حتى تحصلين على هذه العجينة ذات القوام المتماسك ثم شكليها على شكل عدة كرات ، و من ثم رشيها بالقليل من الطحين ، و أتركيها لكي ترتاح ، و ذلك يكون لمدة زمنية قدرها (30) دقيقة تقريباً .
ثانياً :- في داخل مقلاة واسعة ضعي سيدتي الزيت ثم ضيفي نصف المقدار الخاص بالبصل بالإضافة إلى نصف مقدار الزبيب ، و قلبيهما في الزيت ، و حتى يصل البصل إلى درجة الاحمرار .
ثالثاً :- أبدائي سيدتي في إضافة كلاً من الملح ، و الفلفل الأسود بالعلاوة إلى اللومي المطحون ، و حركيهم جيداً ثم ضعي الخليط جانباً .
رابعاً :- أحضري العجينة ، و أبدائي في وضعها داخل صينية واسعة مع مراعاتك لرشها بالقليل من الطحين ، و من ثم أفرديها باستخدام النشابة ، و شكليها على شكل كرات .
خامساً :- أحشي العجينة بالخليط الخاص بالبصل ، و الزبيب ثم اغلقيها بشكلاً جيداً ثم كزري هذه العملية مع باقي الكمية الخاصة بالعجينة .
سادساً :- ضعي طنجرة مناسبة على النار ثم أضيفي القليل من الزيت النباتي إليها ، و من ثم قومي بإضافة البصل ، و الثوم مه مراعاة تحريكهما بشكل جيد.
سابعاً :- نضيف اللحم إلى الخليط الخاص بكل من البصل ، و الثوم ، و من ثم ضعي سيدتي الكركم عليه هذا بالإضافة إلى البهارات المشكلة ، و الفلفل الأسود ، و الملح هذا بالعلاوة إلى الشطة ، و قومي بتقليب كل تلك المكونات مع بعضها البعض جيدا .
ثامناً :- بعد نضوج اللحم وبدرجة مناسبة أبدائي في إضافة كل من البندورة المقطعة ، و رب البندورة مع مراعاتك لتحريكهما بشكل جيد .
تاسعاً :- أسكبي سيدتي الماء إلى الخليط ، و ذلك حتى يغمره ثم ضيفي اللومي الكامل إليه .
عاشراً :- غطى الطنجرة ، و أتركيها حتى تصل إلى درجة الغليان ، و يكون ذلك في معدل زمني قدره (10) دقائق تقريباً ثم ضعي سيدتي كلاً من شرائح الباذنجان بالعلاوة إلى كرات العجين .
إحدى عشر :- أعيدي تغطية الطنجرة لمدة زمنية قدرها (30) دقيقة تقريباً ، و حتى يصل اللحم إلى درجة النضوج المناسبة ثم أرفعي القبوط الكويتي  من على النار ، و ضعيه في داخل طبق التقديم المناسب ، و قدميه إلى المتناول بشكلاً ساخناً .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *