أنواع مضادات الهيستامين والآثار الجانبية لها

توجد بعض أنواع الأدوية المختلفة التي تستخدم في علاج الحساسية ، وتشمل منشطات السترويد وحقن الحساسة ، ولكن عادة أول شيء يمكن تجربته هو مضادات الهيستامين .

كيف تعالج الحساسية باستخدام مضادات الهيستامين ؟
عندما يلامس الجسم أي شيء من المواد التي تسبب الحساسية ، كحبوب اللقاح ، عشب الرجيد ، وبر الحيوانات أو عث الغبار على سبيل المثال ، فإنه يقوم بعمل تفاعلات كيميائية تسمى الحساسية ” الهيستامين” ، مما يؤدي إلى تورم الأنسجة الموجودة داخل الأنف ، ويسبب انسدادها وحشوها بالأشياء ، وتبدأ العينين والأنف بالرشح ، وأحيانا يصاب الفم بالحكة ، كما يمكن الإصابة بالطفح الجلدي والحكة ، والتي تسمى بالقشعريرة .

وظيفة مضادات الهيستامين : تعمل مضادات الهيستامين على تقليل الانسداد ، وبالتالي تخفف أو توقف أعراض الحساسية ، وتعمل هذه الأدوية على تخفيف الأعراض لعدة أنواع مختلفة من الحساسية ، والتي تشمل الحساسية الموسمية (حمى القش) ، الحساسية الداخلية والحساسية للطعام ، ولكنها لا تستطيع تخفيف جميع الأعراض .

يمكن أن يصف الطبيب مضادات الاحتقان لعلاج احتقان الأنف ، وتوجد بعض أنواع الأدوية التي تشمل مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان معا .

ما هي أنواع مضادات الهيستامين المتاحة ؟
توجد عدة أشكال متنوعة من مضادات الهيستامين ، وتشمل الأقراص ، الكبسولات ، الشراب السائل ، بخاخ الأنف وقطرات العيون ، والتي يوصف بعضها بواسطة الطبيب فقط ، والأنواع الأخرى التي يمكن تناولها otc أي من الصيدلية .

أولا مضادات الهيستامين الموصوفة طبيا تشمل

– قطرات العيون أزيلاستين (أوبتيفار)
– بخاخ الأنف أزيلاستين (أستيلين ، أستيبرو)
– كاربينوكسامين (بالجيك)
– سيبروهيبتادين
– ديسلوراتادين (كلارينكس)
– قطرات العين إيميداستين (إيمادين)
– هيدروكسيزين (أتاراكس فيستاريل)
– قطرات ليفوكاباستين (ليفوستين)
– ليفوكاباستين عن طريق الفم (شيزال)

ثانيا مضادات الهيستامين otc :

تشمل الأنواع التالية :
– برومفينيرامين (ديميتيان)
– سيتريزين (زيرتيك)
– كلورفينيبرامين ( كلور- تريمييتيون)
– كليماستين ( تافيست )
– ديفيهيدرامين (بينادريل )
– فيكسوفينادين ( ألغيرا)
– لوراتادين ( ألافيرت ، كلاريتين )

تساعد قطرات العين في علاج أعراض حساسية العين ، وتشمل الحكة و دموع العينين ، توجد بعض الأدوية المركبة ، التي تحتوي على مضادات الهيستامين ومضادات الاحتقان ، والتي تعمل على تخفيف أعراض الاحتقان .

الآثار الجانبية لمضادات الهيستامين :
توجد بعض الأنواع القديمة ، التي تسبب كثير من الأعراض الجانبية وخاصة الشعور بالنعاس ، أما الأنواع الأحدث من مضادات الهيستامين ، تمتلك عدد أقل من الآثار الجانبية ، لذلك تعتبر خيار أفضل لبعض الأشخاص .

الآثار الجانبية لمضادات الهيستامين :
– جفاف الحلق
– الشعور بالنعاس
– الدوخة
– الغثيان والقيء
– الشعور بعدم الارتياح أو التقلبات المزاجية ( لدى الأطفال)
– مشكلات في التبول أو عدم القدرة على التبول
الرؤية البلورية
– التخبط

نصائح واحتياطات هامة عند تناول الأدوية المضادة للهيستامين :

– إذا كنت تتناول مضادات الهيستامين التي تسبب النعاس ، تأكد من تناولها قبل الذهاب إلى النوم مباشرة ، واحذر من تناولها خلال النهار ، وخاصة قبل القيادة أو تشغيل الآلات .

– يجب أن تقرأ النشرة الداخلية قبل تناول أدوية الحساسية ، فيوجد بعض أنواع مضادات الهيستامين التي تتداخل مع بعض الأدوية الأخرى عند تناولها في نفس الوقت ، مما يمكن أن يسبب العديد من المضاعفات والمشكلات الصحية الأخرى .

– كما يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من بعض الحالات الصحية  مثل تضخم البروستاتا ، أمراض القلب ، ارتفاع ضغط الدم ، مشكلات الغدة الدرقية ، أمراض الكلى ، مشكلات الكبد ، انسداد المثانة أو مرض الجلوكوما ، بالإضافة إلى ذلك إذا كنت امرأة حامل أو مرضعة ، ينبغي أن تخبري طبيبك بذلك .

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    فهد الجابري
    2019-09-11 at 19:36

    السلام عليكم دكتوري اريد من الاستفسار عن عن. علاج امن اثنا الحمل من السهر الاول للزكام واحتقان الانف والسعال افيدون يحفظكم الله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *