الجبل الأحمر شرق تركيا لعاشقي تسلق الجبال

تعد تركيا من أكثر الدول التي تحتوي على سلاسل جبلية ، بعض تلك الجبال ثلجي يوجد عليه المنتجعات الثلجية الجميلة ، وبعض الجبال علاجي ، و يوجد داخله الكهوف التي تعالج من أمراض الربو والحساسية ، وبعضها ترفيهي لمحبي رياضة تسلق الجبال والمتعة ، من أجمل الجبال الجبل الأحمر قزل داغ شرق تركيا ، هو من القبلات الجميلة لكل عشاق تسلق الجبال و محبي رؤية النسور.

يقع الجبل الأحمر Yukari Ciyrikli في شرق ولاية إغدير التركية Iğdır ، و يرتفع الجبل مسافة 20 مترًا عن مستوى سطح البحر ، و يقع في منطقة الحدود مع دولة أرمينيا ، في الآونة الأخيرة ، بدأت تلك المنطقة في استقطاب كل محبي المغامرة والإثارة ، ومحبي تسلق الجبال ، والمصورين من كل أنحاء العالم .

الجبل الاحمر لعشاق رياضة تسلق الجبال

الجبل الاحمر لعشاق رياضة تسلق الجبال

يقع الجبل على ضفة نهر أراس Aras ، أو Araxes ، و يمر النهر في تركيا وأرمينيا وإيران ، و يمتد النهر من جبال القوقاز الصغرى و يضم نهر كورا من الناحية الشمالية ، , مساحة 102 كيلو متر مربع ، بذلك هو واحد من أكبر أنهار منطقة القوقاز ، على مر السنين عاشت على ضفاف النهر عدد من الحضارات القديمة ، و يزور النهر محبي الطبيعة ، و الباحثين وعلماء الحفريات ، و علماء الجيولوجيا و محبي الحفريات ، كما أنه موطنًا لمجموعة من الطيور النادرة والمهددة بالانقراض.

الجبل الاحمر على ضفاف نهر اراس

الجبل الاحمر على ضفاف نهر اراس

في عام 2006 ، قامت منظمة  KuzeyDoğa ، و هي منظمة تركية مهمتها المحافظة على البيئة ، للاهتمام بمنطقة النهر والجبل الأحمر ، للمحافظة على الطيور في وادي أرس ، الواقع في قرية Yukarı Çıyrıklı village ، في منطقة Tuzluca ، في ولاية أغدير ، و هي واحدة من أهم محطات النسور السوداء المهددة بالانقراض ، و يوجد فيها أكثر من 168 نوع طائر وعددهم 56 ألف طائر على التقريب.

النسور السوادء المهدده بالانقراض

النسور السوادء المهدده بالانقراض

و حوالي 258 نوع من الطيور المهاجرة ، بذلك تكون تلك المنطقة أغنى المناطق بالطيور في تركيا كلها ، وأهمهم طائر  شيكرا أو البازد الصغير و النسر الأسود ، و قامت المنظمة بإدراج المنطقة ضمن المحميات الطبيعية التركية ، لمحافظة على الجمال الطبيعي والطيور فيها.

و يقول القائمون على السياحة في ولاية إغدير ، أن أغلبية السياح يتوافدون إلى هذه المنطقة بغرض رؤية النسور السمراء النادرة ، وتسلق الجبال وإقامة حفلات الشوي والسفاري ، على ضفاف نهر أراس ، من الجدير بالذكر أن هذه النسور تتواجد طوال العام ولا تهاجر كغيرها من الطيور ، و يستغرق تسلق الجبل الأحمر حوالي أربعة ساعات.

و على الزائر للمكان أخذ كل الاستعدادات اللازمة لتسلق الجبل معه ، بسبب أن المنطقة لا يوجد بها استعدادات كافية لذلك ، من أعلى الجبل تستطيع رؤية الطيور عن قرب والاستمتاع بتصوريها لو كنت من محبي التصوير ، فهي من الفرص العظيمة لتصوير طيور نادرة وجميلة ، أيضًا يمكنك الاستمتاع بتصوير الوادي من الأعلى و الاستجمام و الراحة بعد تسلق الجبل.

جبل قزل داغ

جبل قزل داغ

نبذه  عن الوادي:

في العصور اليونانية الكلاسيكية كان اليونان يطلقون عليه وادي أراكسيس  άξηςράξης ، وكان الاسم الجورجي القديم له راكسي ، والاسم التركي والفارسي أراس و ظل هذا الاسم إلى اليوم ، لم يتغير ، و يرتفع وادي أراس بالقرب من أرضروم Erzurum في تركيا ، ويتجمع النهر مع وادي أخوريان Akhurian River ، في شرق إغدير .

والروافد المغذية لنهر هي زنجمار، ساريسو، نهر غوتور، نهر هاجيلار، نهر كاليبار، نهر إلغينا، نهر داره ونهر بلها ، من الناحية الجنوبية ، و نهر غاريسو من الناحية الشمالية في تركيا ، نهر خاشين، نهر أوخشي، نهر كوري ونهر كاندلان تدفق من الجانب الشمالي أذربيجان، و يحيط بالنهر السهول الخضراء الجميلة ، التي تجذب أنظار كل الناظرين إليها.

هو من الأماكن السياحية لكل الباحثين عن المتعة والمغامرة ، ما عليك سوى الذهاب لولاية Iğdır ili ، شرق تركيا ، من ثم استقلال سيارة خاصة لوادي أرس حيث الجبل الأحمر ، و يمكن الإقامة في مخيمات السفاري على طول الوادي ، من الأماكن المثيرة أيضًا في المكان ” جبل توزلوجة الملحي” ، من الجبال الاستشفائية الخلابة ، وقرية يوكاري سيريكلي ، حيث الحياة الريفية الهادئة بعيدًا عن صخب المدينة.

من معالم ولاية إغدير المميزة The caravanserai of Zor ، تم بناءه في القرن 13-14 الميلادي ، على بعد 35 من جنوب إغدير ، و يقع على الطريق  مع جورجيا ، و هو عبارة عن أطلال كنيسة أرمينية لا تزال قائمة إلى اليوم ، بالطبع هي من الولايات المميزة بسبب غناها الطبيعي وتفردها ، لو كنت من عشاق المغامرات الجديدة لا يفوتك زيارتها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *