السيرة الذاتية لنائب وزير الداخلية الجديد أحمد بن محمد السالم

صدر يوم الأربعاء الماضي عدة أوامر ملكية حكيمة بتغييرات جذرية في مؤسسات المملكة العربية السعودية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله و أيده ، و منها إعفاء نائب وزير الداخلية عبدالرحمن بن على الربيعان من منصبه ، و تعيين الدكتور أحمد بن محمد السالم بدلا منه نائبا لوزير الداخلية الجديد بدرجة و وزير ، لذا دعونا نتعرف على النائب الجديد من حيث نشأته و تعليمه و إنجازاته العملية و صفاته .

معالي الدكتور أحمد بن محمد السالم

معالي الدكتور أحمد بن محمد السالم

نبذة عن تعليم أحمد السالم

حصل على درجة البكالوريوس من الولايات المتحدة الأمريكية عام ألف و تسعمائة و واحد و ثمانون ميلاديا في علم الإقتصاد ، و في عام ألف و تسعمائة و ثلاثة و ثمانون ميلاديا حصل على درجة الماجستير في الإقتصاد من جامعة كاليفورنيا الأمريكية ، كما أنه حصل على الدكتوراه من نفس الجامعة في الإقتصاد و ذلك في عام ألف و تسعمائة و سبعة و ثمانون ميلاديا .

الدكتور أحمد بن محمد السالم

الدكتور أحمد بن محمد السالم

الخبرات العملية للدكتور أحمد السالم

شغل معالى الدكتور أحمد بن محمد السالم العديد من المناصب و الوظائف و هي :

– شغل منصب خبير إقتصادي في مجال الإقتصاديات التنموية بالبنك الدولي .

– شغل منصب أستاذ مساعد غير متفرغ بمعهد الدراسات الدبلوماسية الخاضع لوزارة الداخلية السعودية و كان ذلك في الفترة ما بين عامي ألف و تسعمائة و سبعة و ثمانون ميلاديا و عام ألف و تسعمائة و ثمانية و ثمانون ميلاديا .

– عمل بديوان رئاسة مجلس الوزراء السعودي كمستشارا و ذلك في الفترة بين عام ألف و تسعمائة و سبعة و ثمانون ميلاديا ، و عام ألف و تسعمائة و إثنان و تسعون ميلاديا .

– تم إنتخاب السالم أمينا عاما لمجلس وزراء الداخلية العرب و ذلم في عام ألف وتسعمائة و إثنان و تسعون ميلاديا .

– تم إنتخابة للمرة الثانية كأمين عام لمجلس الوزراء العرب لمدة ثلاثة سنوات و ذلك في عام ألف و تسعمائة و خمسة و تسعون ميلاديا .

– تم تجديد إنتخابه للمرة الثالثة لمنصب الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب و ذلك في عام ألف و تسعمائة و ثمانية و تسعون ميلاديا .

– حاز على و سام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولي و ذلك في عام ألفين و واحد ميلاديا .

– حاز على وسام الجمهورية التونسية من الصنف الأول في مايو عام ألفين و واحد ميلاديا .

–  تم تكريمه و منحه وسام الشرف من الصنف الأول لقوات الأمن الداخلي التونسية في مايو عام ألفين و واحد ميلاديا .

– قام بالمشاركة في عدة صحف محلية بالمملكة .

– قام بالعديد من الأبحاث و الدراسات في الإقتصاد .

– قام بالمشاركة في عدة لقاءات إقليمية و دولية كقمة موناكو السنوية .

– تم تعيينه وكيلا لوزارة الداخلية بالمرتبة الممتازة بموجب الأمر الملكي الصادر عن عام ألف وربعمائة و إثنان و عشرون هجريا و لمدة أربعة سنوات ، تم تمديد خدمته بمنصبه وكيلا للوزراة لفترتين أخرتين ، أي أنه شغل هذا المنصب من عام ألف و ربعمائة و إثنان و عشرون هجريا و حتي عام ألف و ربعمائة و ثلاثون هجريا .

– تم تعيينه مستشارا بوزارة الداخلية بمرتبة وزير و ذلك في عام ألف و ربعمائة و ثلاثون هجريا و لمدة أربعة سنوات ، ثم تم تمديد فترة خدمته للمرة الثانية .

نائب وزير الداخلية الجديد

نائب وزير الداخلية الجديد

العضويات التي شغلها السالم
حصل السالم خلال مشواره العملي على عدة عضويات في عدة هيئات و مجالس حكومية و خاصة و هي : المجلس الأعلى للسجون ، الهيئة العليا للسياحة ، مجلس الدعوة و الإرشاد ، مجلس الإشراف على المدارس الأجنبية ، جمعية الأطفال المعاقين ، الجمعية الإقتصادية السعودية ، الهيئة العامة للإستثمار ، اللجنة الوطنية للإسكان .

و ختاما… الدكتور أحمد بن محمد السالم نموذجا يحتذي به ، حيث أنه تفانى في عمله و تميز بالإخلاص و الولاء ، الأمر الذي دفع الحكومات المتتابعة على الإعتماد عليه في العديد من المناصب الهامة بوزارة الداخلية ، مثل هذه القدوة يجب أن نتعلم منها كيفية البناء و الإصرار و العزيمة على النجاح حتي نكون في مستقبل أفضل بسواعدنا و خبراتنا ، و نتمني من الله التوفيق للدكتور أحمد السالم في المرحلة القادمة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *