أغرب الأشجار لأشهر المأكولات

الأشجار… تعتبر الأشجار من الكائنات الحيه التي خلقها الله عز وجل وسخرها للإنسان في مجالات شتى، وحالها كحال الإنسان والحيوان فهي تنمو وتعيش من خلال شرب المياه، وتتنفس الهواء، كما تلعب دورا كبيرا في التوازن البيئي على سطح الكرة الأرضية من خلال عملية البناء الضوئي، التي تقوم فيها بتحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين أحد أهم مصادر الحياة للإنسان، أما فيما يخص مقالتنا فسوف نتناول في سطورنا القادمة نبذة صغيرة عن أغرب الأشجار عن أشهر المأكولات التي نعرفها ونتناولها بإستمرار، ولكن معظمنا ليس له معرفة مسبقة بشكلها.

تعرف على أغرب الأشجار المنتجة لأشهر المأكولات… يوجد العديد من المأكولات التي نستخدمها بإستمرار في حياتنا اليومية وليس لمعظم الناس معرفة مسبقة بها مثل كل من (الفانيليا، والسمسم، والأناناس، والكاجو، والزعفران، والفستق، والقهوة، والكاكاو).

أولا: (الكاكاو)… يعتبر الكاكاو من أجمل وأشهر المشروبات اليومية في حياتنا، والذي يعمل على تهدئة الإنسان بمذاقه اللذيذ، بالإضافة إلى الفائدة الكبيرة التي تمنحها للجسم فيما يتعلق (بصحة الدورة الدموية، والعمل على التقليل من الإصابة بمرض السرطان، والحفاظ على صحة الأعصاب، والتقليل من الضغط النفسي، والوقاية من مرض الربو، وتقليل نسبة الدهون الثلاثية، والحد من الوزن الزائد، وعلاج مشاكل البشرة المختلفة)، أما عن شجرة الكاكاو فتعتبر من الأشجار المعمرة دائمة الخضرة ويصل إرتفاعها إلى الثماني أمتار، وتنمو في المناخ الحار الإستوائي، كما يعتبر الموطن الأصلي لشجرة الكاكاو في أمريكا الجنوبية، ثم إشتهرت بعد ذلك في باقي بقاع الأرض.

شجر الكاكاو

ثانيا: (شجرة القهوة)…أما شجرة البن فهي شجيرة متوسطة الحجم ويعتبر موطنها الأصلي إفريقيا الاستوائية وآسيا الاستوائية، كما تعد القهوة من أكثر المحاصيل الزراعية إستهلاكا في دول العالم بأكمله، كما يلعب دورا كبيرا في الدخل القومي لأكثر الدول المنتجه لها، كما تصل نسبة أغلب القهوة المستهلكة في العالم من البن العربي ذات الجودة العالية إلى قرابة الخمس وسبعين في المئة.

شجرة البن العربي

ثالثا: (شجرة الفستق)… تعتبر شجرة الفستق صحراوية و تتلائم مع كل من (التربة المالحة، والأراضي الصخرية، والتربة الفقيرة) تحت ظروف درجات الحرارة العالية وقلة هطول الأمطار أو غيابها، ولكنها عدوة الرطوبة المفرطة أو النداوة الشديدة، كما تعد من ضمن الشجر المعمر الذي يعيش لقرون من الزمن دون الإهتمام بها أو الرعاية، حيث يوجد شجر من الفستق يصل عمره إلى قرابة السبع مئة عام.

شجرة الفستق

رابعا: (الزعفران)… (الزعفران السوسني) هو إحدى النباتات الخريفية ذات اللون البنفسجي، التي تستخدم في العديد من المأكولات العربية، لإضافة أجمل النكهات للطعام، وهو عبارة عن صبغ أصفر زاهي اللون ينتج بواسطة تجفيف مياسم الزهرة وبعض الأجزاء من الأقلام لنبتة الزعفران، وللحصول على ثمان وعشرين جرام من الزعفران نحتاج إلى قرابة الأربعة ألاف زهرة.

الزعفران

خامسا: (شجرة الكاجو)… تتصف شجرة الكاجو بصغر حجمها والأوراق الطويلة والعريضة نسبيا، أما عن ثمار الكاجو فتميز بشكلها غير المنتظم وحلاوة مذاقها، ويتم زرع شجرة الكاجو في العديد من البلاد مثل كل من (البرازيل، والهند، ونيجيريا، وفيتنام، وموزمبيق، والهند، وباكستان، وجامايكا، ودول أمريكا الاستوائية، وفنزويلا، وتنزانيا، والفلبين، وماليزيا)، وهذا نظرا لفوائدة المتعددة لجسم الإنسان.

شجرة الكاجو

سادسا: (شجرة الأناناس)… تعتبر شجرة الأناناس من أهم الشجيرات التي يتم إستخدام كل أجزائها، حيث يتم الحصول على الخل من قشورها كما هو الحال بعض الدول مثل كل من (تايوان، والفلبين)، ويتم الحصول على الألياف من الأوراق ويتم خلطهما مع الخيزران والقش لصناعة أنواع معينة من الأوراق.

شجرة الأناناس

سابعا: (نبات السمسم)… ينمو نبات السمسم في العديد من البلدان خصوصا في كل من قارتي أسيا وإفريقيا، في كل من (الصين، والهند، وبورما، ونيجريا، والسودان، وأثيوبيا)، وتحتوي نبتة السمسم على أوراق خضراء، وأزهار تتصف باللون الوردي أو الأبيض، وتشبه في شكلها الأجراس، ثم تتحول إلى ثمار تشبة الكبسولة عند إكتمال نضوجها، وتحتوي كل ثمرة على قرابة المئة بذرة.

نبات السمسم

 ثامنا: (الفانيليا)… تصنف الفانيليا من أجمل وأشهر التوابل التي لها نكهة مميزة وتستخدم في العديد من المأكولات تحديدا منها الحلويات، وتستخرج الفانيليا من نبتة الأوركيد، التي يتم زراعتها في العديد من الدول أمها كل من (إندونسيا، ومدغشقر، والصين، والمكسيك، وتركيا، وجزر القمر، وأوغندا، وملاوي، وزيمبابوي).

نبات الفانيليا

نبات الفانيليا

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    جامبنغ حسين
    2017-08-12 at 09:30

    تبارك الله أحسن الخالقين إن من ينظر إلى بديع صنعه يعلم يقينا أنه يراع مصالح العباد فكل قطر ينبت من أنواع ما يروق ويحلو لهم ويناسب بيئتهم

  2. Avatar
    جامبنغ حسين
    2017-08-12 at 09:31

    الحمد لله رب العالمين

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *