Wednesday, Sep. 19, 2018

  • تابعنا

الروائي الأردني أيمن العتوم

من بين أبرز الروائين بالمملكة الهاشمية الأردنية الشاعر ” أيمن العتوم “، جاء ميلاده في عام  1972 ميلاديا وهو الان يبلغ من العمر 45 عام ، قام بكتابة عدد كبير من الروايات التي حققت نجاحات كبيرة خاصة لأن اغلبها كانت مقتبسة من الواقع، ومنها تم سردها بطرق شعرية رائعة جذبت القارئ بأسلوبها،وكان من أشهرها رواية يا صاحبي السجن التي كانت تسرد فترة من حياة العتوم نفسه،ورواية يسمعون حسيسها ،تابع السطور القادمة وتعرف على سطور من حياة الروائي أيمن العتوم ..

الدكتور أيمن العتوم

الدكتور أيمن العتوم

أيمن العتوم في سطور

ميلاده .. ولد الشاعر والروائي والكاتب أيمن العتوم بتاريخ 2 مارس عام 1972 ميلاديا، أما عن مسقط رأسه فلقد ولد في الأردن، أكثر ما أشتهر به العتوم هو تأسيسه لعدد كبير من اللجان الأدبية والأندية الأدبية بداخل جامعات مختلفة مثل جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية و جامعة اليرموك و الجامعة الأردنية .

تعليمه .. بعد أن انهى تعليمه الثانوي بالإمارات العربية المتحدة ،انتقل إلى الاردن والتحق بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيه وانهى تعليمه بها في عام 1997 ميلاديا بعد أن حصل على درجة بكالوريوس الهندسة المدنية، بعد ذلك قرر أن يلتحق بجامعة اليرموك ودرس بها لغة عربية، ومن ثم انهى دراسته وحصل على درجة البكالوريوس منها، بداية من عام 2004 ميلاديا التحق بالجامعة الأردنية من أجل الدراسات العليا في تخصص اللغة العربية والنحو وانتهى منها في عام 2007 ميلاديا.

مناصبه .. بعد أن حصل على الكثير من الدرجات العلمية الهامة انتقل إلى العمل في مجال التدريس، حيث أنه عمل  كمعلم لغة العربية في أكثر من مدرسة بالأردن, في عام 1997 ميلاديا تولى وظيفة في مجال الهندسة المدنية حيث عمل مهندس تنفيذي في مواقع انشائية.

الروائي الاردني أيمن العتوم

الروائي الاردني أيمن العتوم

أهم مؤلفات ” أيمن العتوم”  الأدبية

الدوواين الشعرية .. نجح في كتابة أشهر الدواوين الشعرية ومن أهمها ” خذني إلى المسجد الأقصى عام2009 ، عام 2012 ميلاديا ديوان نبوءات الجائعين ، عام 2013 ميلاديا ديوان قلبي عليك حبيبتي ، ديوان الزنابق لعام 2015″.

غلاف ديوان نبوءات الجائعين

غلاف ديوان نبوءات الجائعين

المسرحيات .. أهم ماقدمه “عام 1989 ميلاديا مسرحية المشردون ، عام 2002 ميلاديا مسرحية مملكة الشعر”.

الروايات .. أبدع أيمن العتوم في تأليف مجموعة من أروع الرويات بعضها كان يجسد جزء من حياته الشخصية مثل رواية ” رواية يا صاحبي السجن”، ومن أبرز رواياته التالي  ..

رواية يا وجه ميسون .. أولى رواياته قام بكتابتها عام 1999 ميلاديا ، أما عن أحدثها فهي تدور حول فلسفة الحب.

رواية يا صاحبي السجن .. من أشهر وأفضل الروايات التي قدمها العتوم، مكونة من 344 صفحة تولت أمر نشرها  المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وكان ذلك في عام 2012ميلاديا، أكثر مايميز هذه الرواية هو ان الكاتب أتبع في سرد أحدثها الطريقة الشعرية، أما عن أحدثها فهي تدور حول تجربة الشاعر الشخصية التي مر بها بداية من عام 1996 ميلاديا وحتى نهاية عام 1997 ميلاديا، أما عن تفاصيل الرواية فهي تتجسد حياة الكاتب في السجون تحديدا في ثلاثة سجون وهما ” سجن المُخابرات، وسجن الجويدة، وسجن سواقة “.

رواية يسمعون حسيسها .. تتكون هذه الرواية من حوالي 365 صفحة ،تم اصدارها عام 2012 عن طريق المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت, أما عن قصتها فهي تدور حول احدى السجناء الذين قضوا من عمرهم 17 عام في إحدى سجون سوريا ، وكان سبب اعتقاله سياسي، تم أصدار 7 نسخ من هذه الرواية .

رواية يسمعون حسيسها

رواية يسمعون حسيسها

كما قام أيضا بتأليف وكتابة ونشر عدد من الروايات الاخرى مثل ” رواية نفر من الجن ، رواية ذائقة الموت ، رواية حديث الجنود” .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *