طائر تاكاهي أحد ابداعات الخالق

- -

طائر التاكاهي ؛  من أجمل الطيور التي خلقها الله – عز وجل –  بقدرات محدودة ، وهو عبارة طائر متوسط الحجم، يعيش في نيوزيلندا ، ويطلق على هذا الطائر ” سيد البحث والاختباء ” ، وتم اكتشاف هذا الطائر الجميل ، في عام 1948 ، كما أنه من الطيور المهددة  للانقراض .

في التقرير التالي ، سنتحدث باستفاضة ، عن الشكل الخارجي لطائر التاكاهي ، وأهم ما يميز هذا الطائر، فقط من خلال السطور التالية :

الشكل الخارجي لطائر التاكاهي :

إذا كنت ممن حالفهم الحظ ، وقمت بزيارة نيوزيلندا من قبل ، بالتأكيد ستكون سمعت عن طائر التاكاهي ، والذي يوجد عدد قليل منه ، في بعض الحدائق في منطقة ساوث آيلاند،  في نيوزيلندا ، وهو عبارة عن طائرة ملون ، يتمتع بالريش الأرزق الأخضر ، وبعض الألوان الأخرى .

طائر التاكاهي

طائر التاكاهي

ومن أهم ما يميز الشكل الخارجي ، لطائر التاكاهي هو منقاره ذو اللون الأحمر ، والكبير الحجم ، بالإضافة إلى الرأس المتوسطة الحجم ، والمكسوة بالريش الأزرق ، والعيون السوداء الصغيرة الحجم ، فضلاً عن الأقدام ذات اللون الأحمر،  والذيل القصير المكسو بالريش الملون .

الطعام الذي يتغذى عليه طائر التاكاهي : 

أما عن طعام هذا النوع من الطيور ، فيتغذى طائر التاكاهي على الحبوب ، وجذور النباتات ، بالإضافة إلى النباتات الصغيرة الحجم، وخاصة ذات الجذور اللينة منها  ، ويقوم هذا الطائر بصنع العيش الخاص به ، من العشب المتبقي من طعامه، ويفضل دائماً أن يكون عشه أسفل الأرض ، ويحاول إخفائه عن طريق خلطه بأوراق الشجر .

طائر التاكاهي

طائر التاكاهي

سلوك طائر التاكاهي  :

ينتمي هذا الطائر إلى عائلة الطيور التي لا تستطيع الطيران ، على الرغم من حجمه المتوسطه ، حيث يبلغ حجم طائر التاكاهي البالغ منه ، بحجم الدجاجه المتوسطة الحجم ، والجدير بالذكر أن طول هذا الطائر، لا يتعدى 63 سم على الأكثر

أما عن سلوكه ، فهو من الطيور الأكثر هدوئاً ، ولا يحب الاختلاط ، ويفضل الإختباء في منزله ، في حال وجود عدد ، من الأشخاص أو الحيوانات بجواره ، لذلك فهو من الطيور التي يطلق عليها ” سيد الاختباء” .

طائر التاكاهي

طائر التاكاهي

والجدير بالذكر ، أن أعداد هذا الطائر قد شهدت انخفاضاً مروعاً ، على مدار السنوات الماضية ، في الكثير من المناطق حول العالم ، مما جعل الكثير من العلماء يعتقدون ، أن هذا الطائر قد انقرض بالفعل ،  إلى أن تم العثور على أعداد قليلة منه ، في إحدى الغابات والمحميات الطبيعية.

وتحديداً في منطقة ساوث آيلاند، وسلسلتي مرتفعات جبال مورشيسون وكلير الشهرة ، والموجودة في دولة نيوزيلندا ، ومازال هناك عدد قليل من هذا الطائر ، يعيش بالحدائق العامة هناك .

معلومات هامة على طائر التاكاهي :

كما ذكرنا من قبل ، أن طائر التاكاهي ، أو ما يطلق عليه في بعض الأحيان ، عصفور التاكاهي ، من الحيوانات المهددة بالانقراض ،  وهو من الطيور التي لا تمتلك القدرة على الطيران ، على الرغم من شكله الأنيق وحجمه المميز .

وأكدت بعض الدراسات، على أن هذا النوع من الطيور ، لا يوجد منه في كافة إنحاء العالم، سوى حوالي 300 طائر فقط ، ويذكر أن هناك ما يقرب من 21 طائر ، من هذا النوع من الطيور ، يوجد في محمية موتوتابو في نيوزلندا ، كما أن هذا الطائر من الطيور ، المدرجة ضمن القائمة الحمراء الصادرة، عن الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة،  بشأن الأصناف المهددة بالانقراض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

منى المتيم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *