تعريف التحليل المالي وأهدافه

يعرف التحليل المالي على أنه تلك العملية التي يكون هدفها الأساسي هو القيام بتقييم كل من طرق الاستثمار ، و كيفية التوظيف السليم ، و الخاص بالأموال في الشركات أو المؤسسات التجارية بشكل عام .

علاوة على دراسة الكفاءة المالية للمؤسسة التجارية ، و الممثلة في نسبة الأرباح الناتجة عن عمليات الاستثمار ، و توظيف الأموال ، و تعتمد عملية التحليل المالي في الأساس على مجموعة من الوسائل ، و منها تحليل النسب المالية ، و التي يكون الهدف الرئيسي منها هو إدراك الفرص علاوة على المشاكل المتعلقة بالاستثمار .

بينما يعرف البعض من خبراء الاقتصاد عملية التحليل المالي على أنها تلك الدراسة الخاصة بالمعلومات المالية للمشروع أو للمنشأة التجارية ، و ذلك من أجل التوصل السليم لحركة التدفقات النقدية بها أي كل ما يتعلق بحجم أرباحها ، و مصروفاتها المالية .

و بالتالي إمكانية التوصل إلى الحالة المالية الخاصة بالمنشأة التجارية أياً كان نوعها ، و هذا من حيث درجة استقرارها المالي ، و مدى ما تحققه من أرباح مالية .

أهمية التحليل المالي :- تعد عملية التحليل المالي من إحدى العمليات الشديدة الأهمية لبيئة العمل في المنشآت التجارية ، و ذلك راجعاً إلى ما تقدمه لها من معلومات ، و منها :-

أولاً :- اكتشاف تلك الفرص الجديدة ، و المتاحة لعملية الاستثمار .
ثانياً :- المساعدة الجيدة للإدارة في المنشأة على وضع الأهداف مما يساهم في إعداد تلك الخطط المناسبة أو الجيدة لتنفيذ نشاطها الاقتصادي.
ثالثاً :- تزويد الإدارة بالوسائل التصحيحية المناسبة مما يساعدها على تدارك الأخطاء ، و العمل على تصحيحها في أثناء حدوثها .
رابعاً :- تساهم عملية التحليل المالي ، و بشكل قوي في دعم فعالية التدقيق المالي أو المحاسبي للمنشأة .
خامساً :- التعرف على مدى قدرة المنشأة في الحصول على القروض المالية ، و مدى قدرتها على سداد قيمتها .

خصائص التحليل المالي :- تتميز عملية التحليل المالي بعدداً من الخصائص ، و منها :-
أولاً :- تتضمن القائمة الخاصة بالتحليل المالي كل تلك النشاطات في المستويات الإدارية بأنواعها .
ثانياً :- تعد عملية التحليل المالي عبارة عن ذلك النشاط الذي يهدف إلى تحويل كل البيانات المالية الخاصة بكل القوائم المحاسبية في المنشأة إلى مجموعة من هذه المعلومات التي سيجرى استخدامها في عملية اتخاذ القرارات المختلفة .
ثالثاً :- لا تعتمد عملية التحليل المالي في الأصل على هذه البيانات المحدودة من قائمة محاسبية واحدة بل تشتمل على كل القوائم المالية المستخدمة في المنشأة مثال قائمة الميزانية العمومية ، و قائمة الدخل .

أدوات التحليل المالي :- تعتمد عملية التحليل المالي على استعمال المحلل المالي المسئول منه إحدى أدوات التحليل مما يعمل على الوصول إلى الأهداف المطلوبة بكل دقة ، و من أهم تلك الأدوات :-

أولاً :- التحليل الخاص بالهيكل المالي :-  و هو عبارة عن ذلك الضمان الخاص بتمويل حاجات المؤسسة دون وقوع أي تأثيرات تخل بتوازنها المالي أو بالمردود المالي لها ، و يكون ذلك من خلال الاعتماد على تطبيق المبدأ الخاص بمستوى السيولة المالية ، و الاستحقاقات المالية أو عن طريق القيام بفضل النشاطات الخاصة بالتحليل .

ثانياً :- التحليل للتدفقات المالية :- و هو من أحد أكثر أدوات التحليل المالي تطوراً ، و ذلك يرجع إلى اعتماده على التحليل المالي المتوازن ، و متابعة كل من أسباب الفائض أو العجز المالي في خزينة المؤسسة هذا بالإضافة إلى احتوائه على هذه المؤشرات المستخدمة في عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية للمؤسسة .

ثالثاً :- تقييم العائد :- و هو عبارة عن تلك المقارنة بين كل من النتائج التي تم تحقيقها بالفعل بالإضافة إلى الطرق المستخدمة في تطبيقها حيث تصنف عملية تقييم العائد بأنها المؤشرات الأكثر واقعية في عملية التقييم الخاص تحديداً بالأداء ، و يجرى استعمالها في عملية التقييم الخاصة بالأداء هذا بالعلاوة على أنها تستخدم عادةً في اتخاذ القرارات الخاصة بالتمويل ، و الاستثمار .

رابعاً :- تقييم النشاط المالي ، و نتائجه :- و هو عبارة عن ذلك النشاط الذي يصب اهتمامه الأول على طريقة تحقيق المنشآت لأرباحها ، و يجرى ذلك عن طريق استعمال الأرصدة الخاصة بالتسيير المالي أي تلك الأرصدة التي تظهر المراحل التي تتشكل من خلالها الأسباب أو النتائج مما يساهم بدور جيد في عملية اتخاذ القرارات الصحيحة .

أهم أهداف عملية التحليل المالي :- تتركز عملية التحليل المالي على تحقيق مجموعة من الأهداف الأساسية ، و الخاصة بكافة أنواع المؤسسات التجارية ، و من أهم تلك الأهداف :-
أولاً :- التحديد الفعلي للمركز المالي الخاص بالمؤسسة .
ثانياً :- إجراء المقارنة بين كل من الوضع المالي الخاص بالمؤسسة مع الوضع المالي الخاص بنفس هذه المؤسسات التي تمارس نفس النشاط التجاري الخاص بالمؤسسة .
ثالثاً :- المشاركة الفعالة في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بتحقيق أعلى نسبة ربح ، و ذلك بأقل تكاليف ممكنة .
رابعاً :- تهدف عملية التحليل المالي إلى توجيه الأفراد من المستثمرين للمشاركة بالاستثمار ، و ذلك في كافة مجالات الاستثمار ، و على اختلاف أنواعها .
خامساً :- المتابعة الجيدة لهذه المخاطر المالية ، و التي قد تواجه المؤسسة بسبب سياستها المتبعة في التمويل المالي .
سادساً :- القدرة على التعرف الدقيق لمعدل نجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها الساعية لها ، و نسبة أرباحها المالية .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *