Thursday, Jul. 19, 2018

  • تابعنا

سمية فيتامين (ب) المركب

يونيو 30, 2017 - -

فيتامين (ب) المركب عبارة عن مكمل غذائي مكون من مزيج من فيتامينات (ب) . تشمل فيتامينات المجموعة (ب) ثمانية فيتامينات ، و هم الثيامين ، الريبوفلافين ، النياسين ، حمض البانتوثنيك ، فيتامين (ب6) ، البيوتين ، فيتامين (ب12) ، الفولات أو حمض الفوليك . جميع فيتامينات المجموعة (ب) قابلة للذوبان في الماء ، و بالتالي يتخلص الجسم من الفيتامين الزائد عن طريق البول ، و منع الفيتامين من التراكم إلى مستويات سامة .

من الصعب جدا الوصول إلى سمية الفيتامينات لمعظم فيتامينات المجموعة (ب) ، فيما عدا ثلاث فيتامينات و هم : فيتامين (ب6) ، و حمض الفوليك ، و النياسين .

الجرعات اليومية الموصى بها :
الجرعات اليومية الموصى بها هي مقدار الفيتامين اللازم للحصول على أفضل وظيفة . و تتضمن الجرعات اليومية الموصى بها مجموع المدخول اليومي من الفيتامين ، أي الفيتامينات التي تحصل عليها من نظامك الغذائي بجانب المكملات الغذائية التي تتناولها . و أصى جرعة مسموح بها هي أعلى كمية من الفيتامين يمكن استيعابها من قبل الجسم ، في اليوم ، و دون خطر كبير من السمية . كما هو الحال مع باقي الفيتامينات ، تختلف الجرعات اليومية الموصى بها حسب الفئة العمرية .

لتجنب خطر السمية ، عليك باختيار ملحق (ب) المركب الذي لديه أقل من 100 في المئة من الجرعات اليومية الموصى بها من كل فيتامين . و من المفضل تناول هذه المكملات حسب توجيهات الطبيب .

سمية فيتامين (ب6) :
فيتامين (ب6) يساعد على عملية التمثيل الغذائي للبروتين و الكربوهيدرات و الدهون ، و يساعد أيضا على إنتاج خلايا الدم الحمراء . يمكن الحصول عليه طبيعيا من المنتجات الحيوانية ، مثل اللحوم و الأسماك و البيض ، أو من المصادر النباتية مثل الموز و الأفوكادو و منتجات الحبوب الكاملة ، و كذلك الفاصوليا و المكسرات .

و تشمل الجرعات اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين 1.3 ملليغرام للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 سنة ، و 1.5 ملليغرام للنساء فوق سن 50 ، و 1.7 ملليغرام للرجال فوق سن 50 . و أقصى جرعة مسموح بها هي 100 ملليغرام .

سمية فيتامين (ب6) يمكن أن تسبب تلف الأعصاب ، مما تؤدي إلى الحرق ، و الألم ، و الخدر ، و الحساسية للضوء أو لأشعة الشمس .

سمية حمض الفوليك :
حمض الفوليك هو المسئول عن إنتاج الناقل العصبي ، و يمنع عيوب الأنبوب العصبي في تطوير الأجنة . و يوجد هذا الفيتامين بشكل طبيعي في الخضروات الورقية ، و اللحوم ، و البقوليات مثل الفاصوليا ، و كذلك الفواكه و الخضروات الحمراء الداكنة و البرتقالية ، مثل البنجر و الشمام .

و تشمل الجرعات اليومية الموصى بها من حمض الفوليك 400 ميكرو غرام للبالغين ، و أقصى جرعة يمكن الحصول عليها هي 1000 ميكرو غرام .

لا توجد أي أعراض خارجية لسمية حمض الفوليك ، و لكنها قد تخفي نقص فيتامينات (ب) الأخرى . حيث أن بعض أوجه القصور ، مثل فيتامين (ب12) لديه القدرة على إحداث تلف دائم في الأعصاب ، فمن المهم أن تكون قادرا على تشخيص أي نقص في الفيتامينات في وقت مبكر ، قد يكون هذا صعبا إذا كنت تستهلك الكثير من حمض الفوليك .

سمية النياسين :
النياسين يلعب دورا هاما في تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ، و كسر الأحماض الدهنية و إنتاج خلايا الدم الحمراء . و تشمل المصادر الغذائية للنياسين المنتجات الحيوانية ، مثل اللحوم و الأسماك و الدواجن ، و الحبوب الكاملة و الأغذية المصنعة المقواة .

و تشمل الجرعات اليومية الموصى بها من النياسين 16 ملليغرام للرجال ، و 14 ملليغرام للنساء . بينما تكون أقصى جرعة يمكن الحصول عليها هي 35 ملليغرام للبالغين أكثر من 19 .

سمية النياسين قد تسبب احمرار الجلد ، و القيء ، و الغثيان ، و تلف الكبد .

و أخيرا ، يجب التشاور مع الطبيب حول ملحقات الفيتامينات التي تتناولها ، لتجنب الجرعات الزائدة و السمية . و أيضا يجب التحقق من الجرعات إذا كنت تتناول أكثر من مكمل غذائي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *