بحث عن الاحتكاك السكوني والاحتكاك الحركي

بعد أن قام علماء الفيزياء بالعديد من التجارب العلمية وتعمقوا في حركة الإجسام فوق سطح الأرض، توصلوا إلى إكتشاف قوة تسمى “قوة الإحتكاك “، وهي إحدى القوى التي يتم الإعتناء بها ودراستها في عالم الفيزياء، أما عن مفهومها فهي عبارة عن قوة تظهر عند محاولة الإنسان لتحريك جسم ما متلامس مع جسم أخر فوق سطح الأرض، مثال على ذلك ” عندما ياحول الإنسان أن يقوم بسحب جسم خشبي ثقيل يوجد فوق الإرض، سوف تظهر هنا قوة الإحتكاك التي سوف تجعل الإنسان يشعر بصعوبة السحب” ، ولكن ماهو الإحتكاك ؟ وماهو أنواعه؟! وكل مايخص الإحتكاك السكوني والإحتكاك الحركي .. تابع السطور القادمة …

أولا: ماهو مفهوم قوة الإحتكاك .. هي عبارة عن درجة مقاومة الأجسام للحركة على أي جسم أخر ،أما عن سبب ظهور وتواجد قوة الإحتكاك، فهي تظهر نتيجة لقوة التجاذُب الكهرومغناطيسي الذي يتواجد بداخل الجسم نفسه الساكن المراد تحريكه أو سحبه، فجزيئات التجاذب الكهرومغناطيسي تتواجد بداخله لا تظهر إلا عندما يتم تحريكه وتلامسه مع جسم أخر فتظهر قوة الإحتكاك.

ثانيا : القوانين الخاصة بقوة الإحتكاك .. بداخل علم الفيزياء أي قوة يوجد لها قوانين تحكمها مثل قوانين القوة الكهرومغناطيسية وغيرها، وكذلك قوة الإحتكاك بعد بحث العلماء توصلوا إلى قوانينها، وبرغم من أن هذه القوانين دائما يدخل عليها تحديثات فمثلا قوانين قوة الإحتكاك في الفيزياء القديمة تختلف عن قوانين قوة الإحتكاك في الفيزياء الحديثة إلا أن هناك ثوابت منها التالي .. ” أن هناك تناسب طردي بين قوة الإحتكاك ووزن الجسم المراد تحريكه ، إذا كان  الوزن ثابت للجسمين فإن مساحة منطقة التماس لا تحدِد قوة الإحتكاك ، إذا كان الجسم ساكن فإن قوة الإحتكاك لا تتأثَّر نهائيا بسرعة الجسم”.

ثالثا : أنواع الإحتكاك ( الإحتكاك السكوني والإحتكاك الحركي )

هناك أكثر من نوع للإحتكاك منها ( الإحتكاك السكوني والإحتكاك الحركي والإحتكاك الدوار ) …

اولاً: الإحتكاك السكوني .. قبل أن نبدأ بتعريفه سوف نوضح الأمر بمثال من الواقع ( إذا قمت بمحاولة سحب أو تحريك قطعة أثاث، ولتكن طاولة ثقيلة إلى حدا ما، بالطبع هذه الطاولة كانت موجودة منذ فترة في هذا المكان على سطح الأرض، هنا إختزلت الطاولة قوة إحتكاك ساكنه بداخل جزايئتها، عندما تحاول تحريكها فسوف يكون الأمر صعب للغاية وربما تفشل، ليس لأن الطاولة ثقيلة، ولكن لأنها أكتسبت قوة إحتكاك سكوني أكبر من قوتك أنت في تحريكها، وهذه القوة إكتسباتها الطولة من تلامسها لسطح الأرض أو سطح أخر، وبقائها عليه لفترة طويلة ).. وبعد هذا المثال يمكننا تعريف قوة الإحتكاك السكوني بسهولة فهي عبارة عن ..

(تلك القوة التي إكتسابها الجسم نتيجة ملامسة جسم أخر ساكن ، فإذا كان الجسم غير ملامس أي جسم أخر وساكن في الخلاء فسوف تنعدم قوة الإحتكاك وتختفي )

ثانيا :الإحتكاك الحركي .. كالعادة لكي نصل للمفهوم سوف نقوم بعرض مثال أولاً ( عندما تقوم بقيادة السيارة وفجاءة ترفع قدمك من على دواسة الوقود، سوف تقل حركة السيارة ولكن سوف تستمر في السير حتى تقوم بوضع قدمك على دواسة المكابح، وهنا سوف تتوقف السيارة تمام ، ومن هنا تظهر قوة الإحتكاك التي جعلت سيارتك تستمر في الحركة برغم من رفع قدمك من على دواسة الوقود ) وبذلك فإن مفهوم قوة الإحتكاك هنا هي ..

( تلك القوة التي تظهر عندما يتحرك جسمان متلاصقان ،أي يتحرك الجسم على سطح الجسم الاخر (المتلاصق معه)).

أخير .. مقارنة بين كل من الإحتكاك السكوني والإحتكاك الحركي .. “الإحتكاك السكوني أقوى من الإحتكاك الحركي “وهذا لأن عندما يحاول الإنسان سحب طاولة ساكنه، سوف يكون الأمر صعب عليه في البداية ويضطر إلى الإستعانه بشخص أخر، ولكن بعد أن تحركت الطاولة عن طريق سحب الشخصين معاً،يمكن للشخص أن يحاول تحريكها وسحبها بمفرضه مرة اخرى، وسوف يجد نفسه قادر ويصاب بحالة من الذهول لماذا لم اتمكن في البداية من سحبها بمفردي، في الحقيقة هنا يإتي دور الإحتكاك السكوني والحركي ففي البداية كانت الطاولة تمثل الإحتكاك السكوني وهو أقوى، ولكن عندما تحركت وأصبحت إحتكاك حركي فأصبح قوة الأحتكاك بها أقل، وتمكنت من تحريكها بمفردك بسهولة وهنا نؤكد على أن قوة الإحتكاك هي التي تحكمت في قوة الإنسان في تحريك الطاولة وليس ثقل ووزن الطاولة ..

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *